اخبار افريقيا

مدغشقر.. إعصار تشينيسو يدمر الطرق ويقتل 4 ويلحق الضرر بـ15 ألف مواطن

سجل المكتب الوطني لإدارة المخاطر والكوارث العديد من الانزلاقات الأرضية والانهيارات الأرضية

تسبب إعصار تشينيسو الذي يضرب شمال غرب جزيرة مدغشقر، في تدمير الطرق التي تربط العاصمة “أنتاناناريفو” بمناطق ماهاجانجا في شمال غرب البلاد والتي غمرتها المياة بشكل تام، مما تسبب في إلحاق أضرار بالغة بالمنشآت والمزارع والبنية التحتية في هذه المناطق.

ووفقاً لمعلومات السلطات المحلية فقد قتل 4 أشخاص وفقد 14 أخرين و تضرر أكثر من 15 ألف شخص حتى الآن، وقالت بوني فيحي لـ “وكالة فرانس برس”وهي ضحية فيضانات الاعصار “تركت منزلي لانه دمرته الرياح العاتية للإعصار بشكل تام.

وقالت بيرلين رزانامالالا ، إحدى ضحايا الفيضانات الأخرى: “لقد تبللت كل أغراضنا ، لكننا رفعناها عالياً. أنا معاق ، لذلك أخذني بعض الشباب ، وهكذا هربت. لقد حملوني على دراجة ثلاثية العجلات”.

بالإضافة إلى الفيضانات ، سجل المكتب الوطني لإدارة المخاطر والكوارث العديد من الانزلاقات الأرضية والانهيارات الأرضية.

قالت أولجا راسوانيرينا ، مديرة منطقة بويني بوزارة السكان والشؤون الاجتماعية: “لقد قمنا بإيواء الناس منذ يوم الأحد عندما كانت هناك عواصف كبيرة. لقد قمنا بإيواء أشخاص في هذا الموقع ، وهو مدرسة ابتدائية عامة في الحي ، وقد وضعنا قمنا بتجهيز ملاجئ للضحايا ووزعنا ايضا وجبات “.

يذكر أن عاصفة تشينسو الاستوائية قد ضربت البلدة الشمالية الشرقية يوم الجمعة الماضي 20 يناير، ووفقًا للمكتب الوطني لإدارة المخاطر والكوارث.
وأشارت التقارير الأولية إلى أن شخصًا واحدًا مفقودًا، وتم إجلاء حوالي 300 شخص. وغمرت المياه أكثر من 700 منزل ووضعت مناطق ديانا وسافا وأنالانجيروفو تحت التأهب الأحمر.

وقال المزارع جان كلود بأسى، لقد تم غمر كل شيء هنا، نطلب من الدولة تحسين تصريف مياه الفيضانات، حتى في حالة هطول الأمطار، يمكن أن تتدفق بعيدًا، نحن نعيش في بؤس الآن ،” .

وتضيف إيلين فافيتسارا: “لقد غمرت المياه جميع أغراضنا، وعادةً يجب أن نغادر ، لكن لا يمكننا ترك ممتلكاتنا ، فنحن نعاني كثيرًا بسبب هذا الفيضان ، إنه حقًا بؤس الآن”.

وصلت العاصفة الاستوائية تشينيسو إلى اليابسة في شمال مدينة أنتالاها في منطقة سافا، على الساحل الشمالي الشرقي للجزيرة، في 19 يناير.
وبعد وصول اليابسة، اتجهت العاصفة باتجاه الجنوب الغربي، بمتوسط سرعة رياح 90 كم / ساعة ورياح تصل سرعتها إلى 120 كم / ساعة.

وتعتبر هذه أول عاصفة استوائية في مدغشقر في موسم الأعاصير 2022-2023 (الذي يمتد سنويًا من أكتوبر إلى أبريل)، واستمرت الأمطار الغزيرة والرياح القوية ، لكن يُعتقد أن الإعصار قد بدأ يضعف.

مقالات ذات صلة
شان الجزائر 2023.. تحويل مباراة السودان ومدغشقر إلى ملعب الشهيد حملاوي بقسنطينة

نيجيريا.. الشرطة تداهم”حفل زفاف المثليين” وتعتقل 19 منهم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »