أخبار عاجلةاخبار افريقيا

جنوب أفريقيا: الرئيس رامافوسا يعلق على حكم “العدل الدولية” بشأن غزة

قال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا إن جرائم إسرائيل المزعومة ضد الفلسطينيين في غزة “تم الكشف عنها” في حكم محكمة العدل الدولية الصادر يوم الجمعة.

وقال رامافوزا أيضا إن بلاده، التي رفعت قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل أمام أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة، سعيدة بأن “صرخات الشعب الفلسطيني من أجل العدالة قد استجابت لها هيئة بارزة في الأمم المتحدة”.

وقضت المحكمة في أمر أولي بأنه يتعين على إسرائيل أن تبذل كل ما في وسعها لمنع سقوط قتلى ودمار وأي أعمال إبادة جماعية في هجومها على غزة، لكنها لم تأمر إسرائيل بوقف إطلاق النار، وهو الأمر الذي طالبت جنوب أفريقيا به.

ودعا رامافوسا، في خطاب تلفزيوني مباشر في جنوب أفريقيا بعد ساعات من صدور الحكم، إلى وقف إطلاق النار لتمكين المفاوضات من أن “تعيش إسرائيل وفلسطين جنباً إلى جنب”.

وأوضح أيضًا سبب قيام جنوب إفريقيا برفع القضية إلى المحكمة الدولية، وقارن تصرفات إسرائيل في غزة بتاريخ جنوب إفريقيا من الفصل العنصري في ظل النظام السابق لحكم الأقلية البيضاء الذي أجبر معظم السود في جنوب إفريقيا على العيش في “أوطان” وحرمهم من الحق في الحصول على حقوقهم. الحق في حرية التنقل من بين العديد من السياسات القمعية الأخرى.

اتهمت جماعات حقوقية بارزة في إسرائيل والخارج والفلسطينيون إسرائيل واحتلالها للضفة الغربية المستمر منذ 56 عاما بالتحول إلى نظام فصل عنصري يقولون إنه يمنح الفلسطينيين مكانة من الدرجة الثانية ويهدف إلى الحفاظ على الهيمنة اليهودية من نهر الأردن إلى الضفة الغربية. البحرالابيض المتوسط.

وقال رامافوزا: “أخبرنا البعض أنه يتعين علينا الاهتمام بشؤوننا الخاصة وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى”. “قال آخرون إن هذا ليس مكاننا. ومع ذلك فهو مكاننا إلى حد كبير كشعب يعرف جيدًا آلام الحرمان والتمييز والعنف الذي ترعاه الدولة”.

تجاوزت حصيلة القتلى في الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة 26 ألف شخص يوم الجمعة، حيث أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل بالحد من الوفيات والأضرار لكنها لم تصل إلى حد المطالبة بوقف إطلاق النار في الأراضي الفلسطينية.

وقالت وزارة الصحة في غزة التي تحكمها حماس إن 26083 شخصا قتلوا وأصيب أكثر من 64400 آخرين منذ 7 أكتوبر، وهو اليوم الذي شن فيه مسلحون من القطاع هجوما مفاجئا في جنوب إسرائيل، مما أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص واحتجاز حوالي 250 رهينة.

اقرأ كذلك:-

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »