أخبار عاجلةاخبار افريقيا

تشاد: إنشاء هيئة جديدة من 15 عضواً لإدارة الانتخابات

في تشاد، تم إنشاء هيئة جديدة لتنظيم الانتخابات ومراقبتها، هذه هي الوكالة الوطنية لإدارة الانتخابات (ANGE). وتحل هذه الهيئة الجديدة محل اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة، وفقا لتوصيات الحوار الوطني الشامل.

وتمت الموافقة على مشروع القانون الأساسي المتعلق بمسؤوليات هذه الهيئة الانتخابية وعملها في 26 يناير 2024 من قبل أعضاء البرلمان الانتقالي.

وبموجب مرسوم موقع في تشاد وقع في 29 يناير، أصدر رئيس دولة تشاد محمد إدريس ديبي هذا القانون، مما أدى إلى إنشاء هذه الهيئة.

على عكس اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة، ستكون مجموعة ANGE مؤسسة دائمة، حسبما أبلغ الوزير الأمين العام للحكومة الدكتور راماتو محمد هوتوين للمستشارين الوطنيين

وتتكون من خمسة عشر عضوا يتم اختيارهم من بين كبار الشخصيات وفق معايير صارمة تتمثل في الكفاءة والحياد والاستقلال.

ويؤدي هؤلاء الأعضاء، المعينون لمدة سبع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، اليمين قبل توليهم مناصبهم، مما يضمن عدم قابليتهم للعزل.

تستعد تشاد لتنظيم إنتخابات عامة بحلول أكتوبر 2024.

وينبغي أن تكون هذه التبادلات بمثابة علامة على المرحلة الانتقالية التي بدأت في أبريل 2021 بعد وفاة الرئيس إدريس ديبي إتنو خلال هجوم مضاد للجيش في الشمال ضد المتمردين. في تشاد. والأمر متروك لمجموعة النابوده لتنظيم انتخابات ما بعد المرحلة الانتقالية لضمان العودة إلى النظام الدستوري.

ورشحت حركة الإنقاذ الوطني الرئيس الانتقالي للمشاركة في الانتخابات.

اقرأ كذلك:-

تشاد: محمد إدريس ديبي مرشحا لرئاسة البلاد في انتخابات 2024

السودان.. سودانيون لاجئون في تشاد يروون عن فظائع دارفور

تشاد..الدولة السابعة الأكثر تضرراً في العالم من الكوارث الطبيعية ٢٠٢٢

” الطلاب التشاديين في مصر ” يحتفل بتخرج دفعة جديدة من الجامعات المصرية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »