أخبار عاجلةغرب افريقيا

جورج وياه .. رئيس ليبيريا يسعي لإعادة انتخابه لفترة رئاسية ثانية

أعلن الرئيس الليبيري ونجم كرة القدم الدولي السابق جورج وياه أمس الإثنين (31 يناير) أنه سيترشح لولاية ثانية في أكتوبر المقبل ٢٠٢٣، رافضًا الانتقادات المتزايدة بأنه بعيد عن التواصل مع المواطنين الذين يواجهون ارتفاعًا حادًا في الأسعار ونقصًا في الغذاء.

قال ويا في خطابه السنوي عن حالة الأمة: “رفاقي المواطنون ، سوف آتي إليكم قريبًا لأطلب منكم تجديد … للمرة الثانية التفويض الذي أعطيتموني إياه قبل ست سنوات”.

وتعهد ويا “بتفويض الفرصة ، تفويض للتحول ، تفويض من أجل التنمية”.

كما دافع عن فترة ولايته الأولى قائلاً: “دعني أؤكد لكم أن دولة أمتنا قوية. دولة أمتنا مستقرة … دولة أمتنا سلمية وآمنة. نعتزم الإبقاء عليها على هذا النحو. . ”

ومن المقرر إجراء الانتخابات في العاشر من أكتوبر تشرين الأول في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا ، والتي لا تزال تتعافى من الحروب الأهلية المتتالية بين عامي 1989 و 2003 التي أودت بحياة نحو 250 ألف شخص.

كما دمرها جائحة إيبولا وتضررت الدولة التي يبلغ عدد سكانها خمسة ملايين نسمة ، وهي واحدة من أفقر دول العالم ، بشدة من عواقب الغزو الروسي لأوكرانيا.

ويعيش حوالي نصف سكانها على أقل من 1.90 دولار في اليوم ، وفقًا لأرقام البنك الدولي.

وصل ويا إلى السلطة في عام 2018 بعد فوزه في انتخابات أكتوبر 2017 ، مستفيدًا من مكانته المميزة التي اكتسبها بعد أن أصبح أول أفريقي يفوز بأرقى جائزة فردية في كرة القدم ، وهي الكرة الذهبية ، في عام 1995.

كان اللاعب البالغ من العمر 56 عامًا غائبًا عن ليبيريا لأكثر من شهر في أواخر العام الماضي ، مما أثار انتقادات.

سافر إلى الخارج في نهاية أكتوبر / تشرين الأول لحضور سلسلة من التجمعات السياسية في العديد من البلدان – ولمشاهدة ابنه لاعب كرة القدم وهو يمثل الولايات المتحدة في كأس العالم في قطر.

وكان ويا قد نشر صوراً ومقاطع فيديو له مع ابنه في قطر على تويتر ، يتحدث فيه عن كونه “أباً فخوراً” حيث تأهل المنتخب الأمريكي لمراحل خروج المغلوب.

لكن صور ويا وهو يستمتع بوقته في المدرجات في قطر – حيث كان “ضيف شرف” – في حين أن نضال الليبيريين لم يكن جيدًا حيث عبر العديد من المواطنين عن غضبهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

من جانبها نددت المعارضة بما رأت أنه يتنقل بين قطر والقمم الدولية في المغرب ومصر وفرنسا وموناكو والولايات المتحدة ، حيث قال نائب الرئيس السابق جوزيف بواكاي إن ليبيريا “تعمل آليًا”.

وأضاف حزب الوحدة ذو الوزن الثقيل “ما زلنا نشهد أعمالا أخرى من القيادة الضعيفة ، والسلوك غير المسؤول ، وعدم الاهتمام ، والإفلات من العقاب ، وإساءة الاستخدام المتعمد لأموالنا” ، مما يشير إلى أنه كان من الممكن أن يمثل الآخرون البلاد بدلا من وياه.

حتى الثامن من كانون الأول (ديسمبر) ، لم يُر الرئيس في وطنه ، حيث كان الناس يكافحون ارتفاع الأسعار ونقص السلع الأساسية.

في اليوم السابق ، تظاهر عدة مئات من الليبيريين بشكل سلمي بدعوة من جماعات المعارضة للتنديد بعدم كفاءة وياه المزعومين وعدم اكتراثه بمحنة الليبيريين العاديين.

كانت محاربة الفساد واحدة من وعود ويا الرئيسية في حملته الانتخابية ، لكنه قبل في سبتمبر استقالات ثلاثة من الحلفاء المقربين بعد أن اتهمتهم الولايات المتحدة بالفساد.

وكان وياه قد علق الرجال في البداية عن أدوارهم بعد أن فرضت واشنطن عقوبات عليهم بسبب مزاعم مرتبطة بعقود بملايين الدولارات وتحويل 1.5 مليون دولار على الأقل من الأموال العامة.

لا يزال الكسب غير المشروع مستوطنًا في البلاد ، حيث صنفت منظمة الشفافية الدولية للرقابة ليبيريا في المرتبة 136 من بين 180 دولة في مؤشر مدركات الفساد لعام 2021.

تأسست ليبيريا كمستعمرة عام 1822 من قبل العبيد الأمريكيين السابقين ، وأصبحت ليبيريا جمهورية بعد 25 عامًا – الأولى في إفريقيا.

أقرأ أيضا:-
ليبيريا.. الرئيس جورج وياه يقبل استقالة المسؤولين المتورطين في قضايا فساد

ليبيريا.. تبحث عن رئيسها؟ جورج وياه خرج ولم يعد منذ 31 أكتوبر الماضي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »