أخبار عاجلةجنوب افريقيا

 جنوب أفريقيا: إسرائيل تتجاهل  حكم “العدل الدولية” وتواصل قتل الفلسطينين في غزة

 

قالت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا الأربعاء إن إسرائيل تجاهلت حكم المحكمة العليا التابعة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي بقتل مئات المدنيين الآخرين في غضون أيام في غزة، مضيفة أن بلادها تساءلت عن سبب عدم صدور مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا أمام المحكمة الجنائية الدولية المنفصلة.

وقالت وزيرة الخارجية ناليدي باندور إن جنوب أفريقيا “ستدرس اقتراح إجراءات أخرى على المجتمع الدولي” في محاولة لمنع إسرائيل من قتل المدنيين خلال حربها في غزة ضد نشطاء حماس، لكنها لم تخض في التفاصيل.

أمر الحكم الأولي الذي أصدرته محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة في قضية جنوب أفريقيا التي تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة، إسرائيل ببذل كل ما في وسعها لمنع الموت والدمار وأي أعمال إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في القطاع.

ولم تصل إلى حد الأمر بوقف إطلاق النار, كما قضت بأنه يجب على إسرائيل أن تحصل بشكل عاجل على المساعدات الإنسانية الأساسية لغزة وأن تقدم تقريرا عن الخطوات المتخذة للالتزام بالحكم في غضون شهر.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية في جنوب أفريقيا إن البلاد تأمل في أن تتم مناقشة الحكم الصادر يوم الجمعة وما إذا كانت إسرائيل تلتزم به على مستوى أوسع في الأمم المتحدة، ربما في وقت مبكر من يوم الأربعاء.

منذ صدور الحكم، واصلت إسرائيل هجومها العسكري، الذي تقول إنه يستهدف حماس، وقُتل مئات الفلسطينيين الآخرين، وفقًا لأرقام وزارة الصحة في غزة التي تديرها حماس. وقالت الوزارة يوم الأربعاء إن 150 شخصا قتلوا في القطاع خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليصل إجمالي عدد القتلى الفلسطينيين في الحرب إلى أكثر من 26700.

ولا تفرق إحصائيات وزارة الصحة بين المقاتلين والمدنيين. وتقول إن غالبية القتلى من النساء والأطفال.”لا أستطيع أن أكون غير أمينة قالت وزير خارجية جنوب أفريقيا: “أعتقد أن أحكام المحكمة تم تجاهلها”. “لقد قُتل مئات الأشخاص في الأيام الثلاثة أو الأربعة الماضية. ومن الواضح أن إسرائيل تعتقد أن لديها ترخيصًا لفعل ما يحلو لها”.

وقالت باندور إن هناك خطرًا من أن العالم لم يفعل شيئًا لوقف سقوط ضحايا من المدنيين في غزة، وقال إن تقاعسًا مماثلًا ساهم في حصيلة القتلى المروعة في الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994، عندما قُتل أكثر من 800 ألف شخص في الدولة الواقعة في شرق إفريقيا.

وقال باندور: “نحن نسمح بحدوث ذلك مرة أخرى، أمام أعيننا مباشرة، على شاشات تلفزيوننا” وحكم المحكمة ملزم لإسرائيل، وقد تواجه الدولة عقوبات من الأمم المتحدة إذا تبين أنها تنتهك أوامرها، على الرغم من أن حليفتها الوثيقة الولايات المتحدة قد تستخدم حق النقض (الفيتو) ضد أي عقوبات.

وقال نتنياهو إن إسرائيل “ستواصل القيام بما هو ضروري للدفاع عن بلادنا والدفاع عن شعبنا”. وتقول إسرائيل إن الهجوم يهدف إلى تدمير حماس بعد هجماتها في 7 أكتوبر على إسرائيل والتي أسفرت عن مقتل حوالي 1200 شخص، معظمهم من المدنيين.

وتقول إسرائيل إنها التزمت بالقانون الدولي وتبذل قصارى جهدها لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين في غزة. وتقول إنها قتلت أكثر من 9000 مسلح وتتهم حماس بالتمركز في مناطق مدنية، مما يجعل من الصعب تجنب سقوط ضحايا من المدنيين.

ولطالما قارن الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا، المؤتمر الوطني الأفريقي، سياسات إسرائيل في غزة والضفة الغربية بتاريخها في ظل نظام الفصل العنصري لحكم الأقلية البيضاء، والذي قيد معظم السود في “أوطانهم” قبل أن ينتهي في عام 1994.

وقالت باندور أيضا إن جنوب أفريقيا حريصة على متابعة القضية التي رفعتها أمام المحكمة الجنائية الدولية المنفصلة، في إشارة إلى أن البلاد ستواصل ضغوطها القانونية على إسرائيل. وفي قضية المحكمة الجنائية الدولية، تتهم جنوب أفريقيا نتنياهو بارتكاب جرائم حرب وتطلب من المحكمة أن تأمر باعتقاله.

يقع مقر كل من محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ولكنهما يتعاملان مع قضايا مختلفة. محكمة العدل الدولية هي محكمة تابعة للأمم المتحدة تبت في النزاعات بين الدول. المحكمة الجنائية الدولية تحاكم الأفراد.

وقال باندور إن وفداً من جنوب أفريقيا التقى برئيس المحكمة الجنائية الدولية والمدعي العام أثناء وجوده في لاهاي الأسبوع الماضي لحضور حكم محكمة العدل الدولية، وشدد على “قلقنا إزاء بطء وتيرة العمل بشأن المسائل التي أشرنا إليها على أنها مسائل عاجلة”.

ورفعت جنوب أفريقيا قضيتها ضد نتنياهو أمام المحكمة الجنائية الدولية في نوفمبر. والمحكمة الجنائية الدولية هي نفس المحكمة التي أصدرت مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العام الماضي بسبب جرائم حرب مزعومة تتعلق بنقل أطفال من أوكرانيا.

وقال باندور عن مزاعم جنوب أفريقيا ضد نتنياهو: “أكد لنا المدعي العام (للمحكمة الجنائية الدولية) أن الأمر قيد النظر وينظر فيه مكتبه”. “ما شعرت أنه لم يجيبني عليه بما فيه الكفاية هو أنني سألته عن سبب تمكنه من إصدار مذكرة اعتقال بحق السيد بوتين بينما هو غير قادر على إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس وزراء إسرائيل. لم يستطع الإجابة ولم يجيب على هذا السؤال”.

وإسرائيل، مثل روسيا، ليست من الدول الموقعة على المعاهدة التي أنشأت المحكمة الجنائية الدولية ولا تعترف بسلطة المحكمة.

اقرأ كذلك:-

نيويورك تايمز: قساوسة من أصول إفريقية يضغطون على بايدن لوقف إطلاق النار في غزة

السفيرة نميرة نجم : أمريكا تمول الابادة الجماعية في غزة ب ١٤.٥ مليار دولار .. و إضرارها بالمناخ ب ١٧.٥ مليون دولار فقط!

عاجل .. « العدل الدولية » تأمر إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع أعمال الإبادة الجماعية في غزة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »