اخبار افريقيا

السودان .. 6 مبعوثين دوليين يصلون الخرطوم الأربعاء

يصل السودان  الأربعاء المقبل  ستة من المبعوثين الدوليين في زيارة رسمية، تستغرق يومين، ويضم وفد المبعوثين فرنسا، النرويج، أمريكا، بريطانيا،والمانيا ومبعوثة الاتحاد الأوربي للقرن الأفريقي.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية ” سونا ” : أن وفد المبعوثين الدوليين  سيلتقي بالمكونات المدنية والسياسية في السودان لتقريب وجهات النظر ودفع عملية المسار السياسي لتحقيق الانتقال الديمقراطي، كما سيلتقي ببعثة الأمم المتحدة للسلام في السودان بقيادة فولكر ومنظمات الأمم المتحدة العاملة في السودان، والوقوف علي برامج العون الإنساني التي تدعمها بلدانهم عبر الوكالات وبرامج الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، كما سيلتقي الوفد بالمسوؤلين في المجلس السيادي.

الآلية الثلاثية

وفي سياق آخر أكد سفير الاتحاد الأفريقي بالسودان محمد بلعيش مواصلة الآلية الثلاثية في جهودها ومشاوراتها مع أطراف السلام غير الموقعة على الاتفاق الاطاري لالحاقهم بالعملية السياسية .

وأكد السفير بلعيش في كلمته للجلسة الختامية لمؤتمر اتفاق جوبا لسلام السودان بقاعة الصداقة بالخرطوم مساء اليوم، حرص الآلية الثلاثية على أن تكون الحركات غير الموقعة علي الاتفاق الإطاري جزء من التوقيع النهائي للعملية السياسية .

وأشار إلى أن الهدف من انعقاد مؤتمر إتفاق جوبا للسلام ليس تعديل أو إلغاء الاتفاق وإنما لتعزيزه وحشد كل الامكانات الكفيلة بتنفيذ الاتفاق ، مبينا ان المؤتمر التزم بهذا الهدف ومضى في اتجاه التمسك بالسلام وتعزيز آليات تنفيذ إتفاق جوبا للسلام .

وأعرب بلعيش الذي تحدث انابة عن الآلية الثلاثية عن أمله في أن يصل السودانيون إلى إتفاق نهائي يؤدي إلى حكومة مدنية ديمقراطية ذات مصداقية تكون مسؤولة عن خدمة مصالح السودان .

وقال بلعيش ان أوضاع النازحين واللاجئين والمجتمعات المحلية التي تضررت من الحرب تحتاج إلى عناية خاصة وتلبية احتياجاتهم لينعموا بالسلام والاستقرار .

اتفاق جوبا للسلام

واختتمت بقاعة الصداقة بالخرطوم فعاليات مؤتمر اتفاق جوبا لسلام السودان واستكمال السلام، بمشاركة أصحاب المصلحه، وبحضور عدد من القيادات الحزبية الموقعة على الاتفاق الاطاري وممثلين للبعثات الدبلوماسية .

وقرأ خالد عمر يوسف الناطق الرسمي باسم المرحلة النهائية للعملية السياسية ، البيان الختامي والتوصيات العامة وملخصات المجموعات بصورتها الأولية، فيما سينعقد اجتماع  غدا الأحد للصياغة النهائية للتوصيات .

وأكدت التوصيات على ضرورة التمسك باتفاق السلام، والمحافظة على المكاسب التي تحققت للنازحين واللاجئين والمجتمعات المحلية التي تضررت من الحرب .

وطالبت التوصيات والبيان الختامي بأهمية تضمين إتفاق السلام في الدستور من أجل أن تكون بنود الإتفاق نصوص دستورية محكمة .

ونادت التوصيات بتعزيز آليات تنفيذ إتفاق جوبا للسلام، وحشد السند الشعبي والدعم الدولي من أجل تسهيل وتسريع عملية التنفيذ .

واشارت التوصيات إلى المشاكل والمعوقات التي أدت إلى تعثر تنفيذ الاتفاق على رأسها ضعف التمويل وضعف الإرادة السياسية وعدم الاستقرار السياسي الذي ساد المشهد خلال الفترة الماضية .

إقرأ المزيد : 

السودان .. « دقلو » يرحب بالبيان الختامي لمؤتمر جوبا للسلام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »