أخبار عاجلةجنوب افريقيا

ناميبيا: نائب الرئيس يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للبلاد خلفا للرئيس الراحل

في ناميبيا أدي نانجولو مبومبا اليمين الدستورية رئيسا للبلاد خلفا للرئيس الحج جينجوب الذي توفي مطلع الأسبوع الجاري وأقيمت مراسم أداء اليمين بهدوء في مقر الرئاسة بالعاصمة ويندهوك، بحضور رئيس المحكمة العليا بيتر شيفوت.

وفي خطاب تنصيبه، قبل السيد مبومبا العبء الثقيل الملقى على عاتقه، مدركا لثقل المسؤولية المتمثلة في خدمة جميع شعب ناميبيا بتفان والتزام.

وأشاد بالرئيس السابق الحج جينجوب، ووصفه بأنه المهندس الرئيسي للدستور الناميبي وبطل هيكل الحكم الحالي، القائم على عمليات وأنظمة ومؤسسات قوية.

شغل نانجولو مبومبا منصب نائب رئيس ناميبيا منذ تعيينه من قبل جينجوب في فبراير 2018، كما شغل منصب مستشار جامعة ناميبيا منذ نفس الفترة، وقبل توليه هذه المناصب المتميزة، شغل مناصب وزارية مختلفة، ساهمت في تشكيل المشهد السياسي والمؤسسي في ناميبيا.

وتشمل مناصبه الوزارية مسؤوليات مثل وزير الزراعة والمالية والإعلام والتعليم والسلامة والأمن، مما يدل على التزامه وخبرته في خدمة البلاد.

وفيما يتعلق بالانتخابات المقرر إجراؤها في نوفمبر من هذا العام، أعلن مبومبا أنه لن يترشح لخلافته، وبدلا من ذلك، قال إن حزب سوابو الحاكم سيقدم نيتومبو ناندي-ندايتواه كمرشحه للرئاسة.

وكانت ناندي-ندايتواه، التي أدت اليمين أيضًا نائبة للرئيس يوم الأحد الماضي، قد شغلت سابقًا منصب وزيرة العلاقات الدولية والتعاون في ناميبيا، بالإضافة إلى منصب نائبة رئيس الوزراء.

ومن ثم تدخل ناميبيا عصراً سياسياً جديداً على رأسها نانجولو مبومبا، وهو الرجل الذي أثبت بالفعل تفانيه في خدمة البلاد وشعبها طوال حياته المهنية.

اقرأ كذلك

النائبة رشا قلج تعزي شعب ناميبيا في وفاة الرئيس الناميبي ” جينجوب “

وفاة رئيس ناميبيا حاجي جينجوب.. أبرز المعلومات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »