أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

” إيكواس ” تبحث في إجتماع طارئ أزمة الانتخابات الرئاسية في السنغال

عقدت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس ) اجتماعا طارئا، اليوم الخميس، عقب تأجيل الانتخابات الرئاسية بالسنغال، وعلى خلفية خلافات كبيرة مع السلطات الحاكمة في بوركينا فاسو ومالي والنيجر.

واجتمع وزراء خارجية الدول الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في أبوجا، عاصمة نيجيريا، “لمناقشة المشاكل الأمنية والسياسية الراهنة في المنطقة”.

كما تضمن جدول الأعمال طلب انسحاب كل من مالي والنيجر وبوركينا فاسو من “إيكواس “، والوضع في السنغال بعد إعلان رئيس البلاد، ماكي سال، السبت الماضي، تأجيل الانتخابات الرئاسية .

وقال روزير الخارجية النيجيري السفير يوسف ميتاما توجار في كلمته في إفتتاح  ” إن قرار بوركينا فاسو ومالي والنيجر الإنسحاب من ” إيكواس ” أثارت قلقًا كبيرًا في جميع أنحاء المنطقة وخارجها.

ووصف الوزير النيجيري الاجتماع بأنه حاسم “لوضع حلول للتحديات التي تطرحها هذه القرارات”، لكنه شدد على أنه “في سعينا لإيجاد الحلول، يجب أن نظل ملتزمين بمبادئ الحكم الديمقراطي وحماية حق شعبنا في انتخاب قادته بحرية”. “.

وأضاف السفير توجار: “من البديهي أننا أقوى معًا كمجتمع, نحن لا نعرض فقط قيمنا المشتركة وسوقًا أكثر جاذبية. يمكننا أيضًا التعامل بشكل أكثر فعالية مع تلك التحديات المشتركة التي تتجاوز الحدود الوطنية: تغير المناخ، والتطرف العنيف، والهجرة، والجريمة المنظمة، على سبيل المثال لا الحصر.

من جانبه قال الدكتور عمر أليو توراي، رئيس مفوضية الإيكواس، إن الأحداث الجارية في المنطقة تشكل تهديدات للسلام والاستقرار السياسي في مجتمع غرب إفريقيا.

وأعلن توراي في بيانه أنه “إذا كان هناك وقت لتبقى المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا معًا، فهذا هو الوقت المناسب وشدد على أنه “”لا يوجد أي تحدي لا تستطيع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا التغلب عليه”.”

وقال ” إنه لا يوجد أساس حقيقي للأسباب التي قدمتها الدول لسحب عضويتها في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، وأضاف أنها لم تفكر في تداعيات هذا القرار على مواطنيها , معتبرا أن القرار المتسرع لمالي والنيجر وبوركينا فاسو بسحب عضوية المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا لم يأخذ في الاعتبار شروط سحب العضوية من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، على النحو المنصوص عليه في معاهدة المجموعة المعدلة لعام 1993 , واستطرد قائلا ” ولكن الأهم من ذلك هو أن الدول الأعضاء الثلاث لم تفكر حقًا في آثار هذا القرار على المواطنين.

إقرأ المزيد :

السفير عبد المحمود عبد الحليم يكتب : انسحاب النيجر وبوركينا فاسو ومالى من الإيكواس .. مالم يقله عبد الكريم الكابلى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »