اخبار افريقياالقرن الافريقى

جيبوتي.. المكتب الوطني لمساعدة اللاجئين يلتقي ممثلو 4 منظمات إقليمية ودولية

اللقاء تناول تعزيز وخلق فرص استثمارية للتمكين الاقتصادي للاجئات والعائدات والمجتمع المضيف

استقبل الأمين التنفيذي لـ ONARS في جيبوتي ، السيد حسين حسن درار ، أمس وفداً مشتركاً من مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية، ومصرف التنمية الأفريقي، ومجموعة دول شرق إفريقيا ، في مهمة إلى جيبوتي كجزء من البرنامج الإقليمي لتعزيز مناخ الاستثمار من أجل التمكين. من اللاجئين والمجتمعات المضيفة في شرق إفريقيا.

ناقش المشاركون في اللقاء إمكانية تعزيز وخلق فرص استثمارية للتمكين الاقتصادي للاجئات والعائدات والمجتمع المضيف. هذا هو النهج الجديد لإدماج اللاجئين في النسيج الاقتصادي لدول شرق إفريقيا.

وعلى هذا النحو ، قام المكتب الإقليمي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بوضع برنامج مشترك بالتعاون مع بنك التنمية الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية. هذا التحول الكلي في النموذج هو جزء من نهج ديناميكي من شأنه أن يجعل قضية اللاجئين والفئات السكانية الضعيفة تهم الجميع ولم تعد فقط من اختصاص الدول والمنظمات الدولية.

لن يشكل اللاجئون بعد الآن عبئًا تتحمله الدول والمنظمات الدولية ، بل هم لاعبون كاملون في الحياة الاقتصادية والتقدم الاجتماعي. ومن هنا جاءت مشاركة القطاع الخاص ، وهي عجلة أساسية في التنمية الاقتصادية.

ضمن هذا الإطار ، تقيم في بلدنا بعثة مشتركة من المكتب الإقليمي للمفوضية لشرق أفريقيا والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) بالشراكة مع بنك التنمية الأفريقي ومجتمع دول شرق أفريقيا لإجراء مشاورات مع الجهات الحكومية والوكالات غير الحكومية. وكذلك مجتمعات اللاجئين والسكان المضيفين من أجل قياس نبض مناخ الأعمال في المناطق المعنية.

زارت البعثة ONARS لمناقشة مع أمينها التنفيذي التحديات والفرص لإنشاء شراكات مربحة للجانبين لكل من اللاجئين والمستثمرين من القطاع الخاص!

وكشفت التبادلات عن غياب القطاع الخاص عن أنشطة التعافي من الكوارث لغياب فرص استثمارية حقيقية. ومن هنا تأتي الحاجة الملحة لإنشاء أسواق وشركات تتناسب مع هذا التجمع من الثروة وخلق فرص العمل.

وأتاحت التبادلات لخبراء الوفد فرصة التعرف على القطاعات التي تقدم ميزة تنافسية للاستثمار والتجارة في بعض مجالات استقبال وعودة اللاجئين في جيبوتي.

وتمكنوا أيضًا من مناقشة الروافع والعقبات التي يمكن أن تساعد في النظر في الإصلاحات المناسبة لتحسين مناخ الاستثمار التي يمكن أن تساعد المفوضية بالشراكة مع بنك التنمية الأفريقي وجماعة شرق إفريقيا (EAC) بدعم من الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (IGAD) لخلق استثمار مناسب. منافذ.

وشدد الأمين التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز على مدى استعداد جمهورية جيبوتي التام لدعم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في هذا البرنامج الذي سيساعد في تخفيف عبء اللاجئين والسكان الضعفاء.

واستقبل الوفد التزامًا إيجابيًا للغاية ، وشكر المكتب الوطني للبحوث الزراعية على توافره ، ولا سيما لدعم الزيارات الميدانية في أقرب مكان ممكن من اللاجئين والمجتمعات المضيفة في المجالات التي تهم هذا البرنامج المبتكر.

وتجدر الإشارة إلى أن أجندة الوفد ستكون مشغولة للغاية بالزيارات الميدانية والاجتماعات للمناقشة مع المسؤولين والسكان المعنيين.

Autonomisation des refugies et des communautes hotes 2 جيبوتي.. المكتب الوطني لمساعدة اللاجئين يلتقي ممثلو 4 منظمات إقليمية ودولية
أقرا ايضا:- روسيا ترسل سفن حبوب للصومال وجيبوتي والسودان مجاناً بالتعاون مع تركيا

صحفي رياضي مغربي.. الأهلي قادر على تحقيق المركز الثالث أمام فلامنجو البرازيلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »