أخبار عاجلةغرب افريقيا

السنغال: مقتل 3 متظاهرين وأنباء عن قطع الإنترنت

 المتظاهرون يواصلون الاحتجاج على قرار تأجيل الانتخابات

دكار – وكالات الأنباء 

أكدت منظمة العفو الدولية، اليوم الثلاثاء، مقتل ٣ سنغاليين على الأقل، بينهم صبي يبلغ من العمر 16 عاما، خلال احتجاجات تشهدها السنغال في الأيام الأخيرة منددة بقرار الرئيس تأجيل الانتخابات.

وقالت المنظمة في بيان لها ”  إن المتظاهرين قُتلوا خلال مواجهات في العاصمة دكار وفي مدينتي سانت لويس وزيغينشور يومي 9 و10 فبراير  حيث أصيب لاندينج كامارا البالغ من العمر 16 عامًا برصاصة في الرأس.

ومن المتوقع حدوث احتجاج كبير آخر من قبل المجتمع المدني والمعارضة والنقابات العمالية مساء الثلاثاء، لكن المنظمين قالوا ” إن السلطات لم تسمح بذلك. وقال أمادو سامب، أحد المنظمين، لوكالة أسوشيتد برس: “هذا هو كل ما نحاربه”.

وقطعت الحكومة السنغالية الوصول إلى خدمات الإنترنت عبر الهاتف المحمول يوم الثلاثاء. وقالت وزارة الاتصالات إن رسائل “كراهية وتخريبية” يتم تداولها عبر الإنترنت.

وشهدت السنغال أكثر من أسبوع من الاحتجاجات بعد أن قام الرئيس ماكي سال بتأجيل الانتخابات المقرر إجراؤها في أواخر فبراير، مشيرًا إلى الوقت اللازم لحل الخلافات حول استبعاد بعض المرشحين والصراع بين السلطتين التشريعية والقضائية للحكومة.

وصوت البرلمان السنغالي الأسبوع الماضي لصالح تأجيل الانتخابات حتى 15 ديسمبر، ومن المتوقع أن يقرر المجلس الدستوري في غضون أيام ما إذا كان سيوافق على ذلك.

واتهم سال بمحاولة تأخير ترك منصبه، وهو ما نفاه خلال مقابلة مع وكالة أسوشييتد برس الأسبوع الماضي.

وقد أثار التأجيل مخاوف إقليمية ودولية من أن واحدة من أكثر الدول ديمقراطية في غرب أفريقيا يمكن أن تسلك نفس الطريق الذي سلكته بعض جيرانها، الذين غرقوا في الانقلابات وانعدام الأمن.

وقالت الأمم المتحدة يوم الثلاثاء إنها تشعر بقلق بالغ إزاء الوضع المتوتر في السنغال ودعت إلى إجراء تحقيقات سريعة وشاملة ومستقلة في مقتل المتظاهرين

وقالت ليز ثروسيل، المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: “من المهم أن تأمر السلطات بشكل لا لبس فيه قوات الأمن باحترام وضمان حقوق الإنسان، بما في ذلك الحق في حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع السلمي”.

ودعت الحكومة إلى ضمان أن يكون الحوار الوطني المقترح شاملا قدر الإمكان. قال الرئيس السنغالي إن الحوار الوطني قد يبدأ هذا الأسبوع، لكنه حذر من أن البلاد تمر بلحظة هشة ويجب على الأطراف السياسية توخي الحذر.

وبدأت الكتلة الإقليمية لغرب إفريقيا المعروفة باسم “إيكواس” مهمة دبلوماسية برلمانية مدتها ثلاثة أيام إلى السنغال يوم الاثنين لبحث الوضع في السنغال .

اقرأ كذلك في:-

السنغال فوق صفيح ساخن .. و« المعارضة » تستعد لمعركة قانونية للطعن علي تأجيل الانتخابات

“إيكواس “تبحث في إجتماع طارئ أزمة الانتخابات الرئاسية في السنغال

السنغال : كتلة غرب أفريقيا تطالب بإلغاء تأجيل الانتخابات الرئاسية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »