أخبار عاجلةرياضة أفريقية

ساحل العاج : تكريم رئاسي لابطال افريقيا ومنح كل لاعب فيلا ومكافأة بـ 100 مليون فرنك افريقي

تعيين إيمرسون فاييه ضابطًا في النظام الوطني و34 لاعباً بدرجة فارس

تم اليوم الثلاثاء 13 فبراير 2024 بالقصر الرئاسي، تقديم التتويج الثالث للاعبي منتخب الأفيال، المتوجين بلقب كأس الأمم الإفريقية 2023، على أرضهم، إلى رئيس الدولة الحسن واتارا، بحضور رؤساء المؤسسات وأعضاء الاتحاد الإفريقي. حكومة .

تم تكريم الأفيال وإدارة وقادة الاتحاد الإيفواري لكرة القدم. تم تزيينهم، حسب مكانتهم، بأوامر وطنية مختلفة لجمهورية كوت ديفوار.

وتمت ترقية أربع شخصيات بالاتحاد إلى رتبة قائد في الوسام الوطني لجمهورية كوت ديفوار، في حين أصبح 12 عضوا من الإدارة واللاعبين ضباطا من النظام الوطني و34 آخرين فرسانا من فرسان النظام الوطني.

وتسلم رئيس الجبهة الإسلامية ياسين إدريس ديالو وسام قائد من الوسام الوطني. تم تعيين إيميرس فاي، المدرب المؤقت للفيلة، ضابطًا في النظام الوطني، بالإضافة إلى ماكس جرادل وسيرج أورييه، أصبح فرانك كيسي فارسًا من النظام الوطني.

وكشف رئيس الوزراء ووزير الرياضة والبيئة المعيشية روبرت مامبي عن تبرعات رئيس الدولة. وأعلن عن 300 مليون فرنك أفريقي لصالح الاتحاد الدولي لكرة القدم، و400 مليون فرنك أفريقي للجهاز الفني، و100 مليون فرنك أفريقي للمدرب إيميرس فاي.

بالنسبة للاعبين، أعلن روبرت مامبي أن كل رياضي سيحصل على فيلا بقيمة 50 مليون فرنك أفريقي ومظروف بقيمة 50 مليون فرنك أفريقي.

كما أعلن رئيس الوزراء عن مكافآت للجنة المنظمة لـ CAN (COCAN) والجهات الفاعلة الأخرى، في أقل من 72 ساعة.

“أود أن أقول لأطفالنا الأعزاء، أبناءنا، لقد جلبتم السعادة لجميع الإيفواريين. برافو، برافو لك، وأستطيع أن أقول لك إن هذه الميدالية لا تقدر بثمن.

وفي 8 يناير 2024، أشار الرئيس الإيفواري خلال تبادل التحيات مع السلك الدبلوماسي إلى أنه لا يوجد اثنان بدون ثلاثة. ومع هذه النجمة الثالثة، كان سعيدًا لأن الفيلة سمعته وحققت ذلك.

نعم ساحل العاج بطلة أفريقيا وهذا بفضلكم أبنائي الأعزاء. تهانينا لكل واحد منكم، يا لها من فرحة بلقائكم هذا الصباح للاحتفال بلقبنا الثالث في بطولة الأمم الأفريقية لكرة القدم.

وعبر المهاجم الإيفواري ماكس جرادل، المدير التنفيذي للمنتخب، نيابة عن زملائه، عن مشاعر المجموعة. وبدأ كلامه بمثل ياباني يقول: “أنت تتعلم القليل من النصر، ولكن الكثير من الهزيمة”.

وأضاف: «تعلمنا الكثير مساء يوم 29 يناير (2024) عندما خسرنا أمام غينيا الاستوائية (0-4، في دور المجموعات). قال ماكس جرادل: “إن أقوى وأصعب شيء تعلمناه هو أننا وحدنا في مصيرنا”.

لقد وقعنا بين صدمة الهزيمة وصدمة غضب أنصارنا. وقال: “باستثناء عائلاتنا، أدار الجميع ظهورهم لنا (…) طلب منا إدريس ديالو أن نحافظ على الإيمان والتشبث ببصيص الأمل الصغير في التأهل (الثلث الأفضل)”.

Il a rappelé un message posté par le président Alassane Ouattara à l’endroit des Eléphants, qui demandait aux pachydermes de ne pas se décourager, et qu’il avait « la certitude » que la Côte d’Ivoire allait remporter la CAN une troisième fois ، قريبا جدا.

“كانت هذه الكلمات بمثابة نسمة حقيقية من الهواء النقي لكل واحد منا. وتابع: “في لغتنا نقول أنك خلقت شيئا”، موجها “شكرا” لرئيس الدولة على هذه الكلمات نيابة عن رفاقه.

وقال رئيس الجبهة الإسلامية، ياسين إدريس ديالو، لرئيس الدولة الإيفوارية، في القاعة الرئاسية: “ها هو كوماندوزكم (…)، جنودكم، المهمة التي أوكلتموها قد أنجزت…. هذه هي كأسك، وهذه هي نجمتك الثالثة.”

وفيما يتعلق بإدارة تراث كأس الأمم الأفريقية 2023، اقترح إدريس ديالو إنشاء لجنة لصيانة البنية التحتية الرياضية، وصندوق خاص لكرة القدم للشباب وتوفير مدن كأس الأمم الأفريقية لصالح الشباب والفتيات للإشراف عليهم.

اقرأ المزيد:-

بلينكن يلتقي رئيسي نيجيريا وساحل العاج لحشد التأييد في مواجهة الأزمات

أمم أفريقيا .. كوت ديفوار إلي دور الثمانية علي حساب منتخب السنغال القوي

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »