أخبار عاجلةالرأي

« تعديل السلوك البيئي » .. دراسة  للباحثة أمنية حسانين إبراهيم 

مقدمة :

ان الوعي البيئى هو اللبنة الأولي في بناء مجتمع متحضر , حيث ان البيئة هي المحيط الذي يعيش فيه الانسان و مدي تحضره في سلوكه هو الذي يحدد مدي صحة البيئة التي يعيش فيها فمستوي النظافة و التحضر يحدد مدي صحة البيئة , فالوعي و الادراك الكامل بالمشاكل و التحديات البيئية هو الذي يحدد النحو المستقبلي الذي سيعمل علي تشكيل البيئة و المحيط الذي نعيش فيه , ان الوعي الذاتي بالسلوك الخاص بالفرد تجاه البيئة هو الذي يشكل الوعي الجمعي تجاه البيئة , و النهاية يشكل شكل المجتمع اذا كان متحضرا ام لا ؟ و هنا يجدر بنا الذكر ان البيئة ليست مجرد مكان نعيش فيه بل هو محيطنا الذي نؤثر فيه و يؤثر فينا من حيث الاهتمام او الاهمال . ان الهدف من تقديم تلك الوجبة الخفيفة من المعلومات البيئية الطريفة علي هيئة سؤال و جواب , هو الذي سينهي المطاف بتعديل سلوكنا باذن الله تعالي , و ان الهدف من تلك الوجبة ايضا هو زيادة المعرفة بالقضايا و التحديات البيئية التي نعيشها في عصرنا الحديث من تغير المناخ , و الاحتباس الحراري و زيادة درجة حرارة الأرض , و زوبان الجليد و ارتفاع منسوب المياه .

ان البيئة هي التي تحدد صحة الانسان فان التلوث البيئى يلعب دورا جديرا بالذكر و كبير في تشكيل صحة الأنسان , فالبيئة الصحية هي التي ينشأ فيها أناس اصحاء يتمتعون بالصحة و العافية , و هو الذي يعمل علي بناء انسان قادر علي العمل و الانتاج و قادر علي زيادة الأنتاجية الخاصة بأفراد المجتمع و بالتالي ستتقدم الأمم , و بناء مستقبل أفضل لأبنائه , و علاوة عن ذلك فالمظهر المتحضر يقاس به مدي تحضر الأمم. و ختاما اتمني ان ينال اعجاب حضراتكم هذا الكتيب , و ان يوفقنا الله جميع لخدمة العباد و البلاد .

IMG 20230212 WA0037 « تعديل السلوك البيئي » .. دراسة  للباحثة أمنية حسانين إبراهيم 

تعديل السلوك البيئى

هو علم يهدف الي تعديل السلوك الانساني اللغير مرغوب فيه تجاه البيئة الي سلوك مرغوب فيه يؤدي في نهاية المطاف الي تحقيق التنمية المستدامة و رؤية 2030

هنا يجدر بنا ان نتسأل ماهو تعريف التنمية المستدامة ؟؟

 هي حفظ و صون الموارد البيئية و الاستثمار فيها من أجل الحفاظ عليها , و البقاء للأجيال القادمة , و و هو ما يخدم تحقيق رؤية 2030

 يمكن تعديل سلوكي البيئى بالاتي :

اولا: عليك بالادراك مامعنب الادراك ؟ هو الوعي الذاتي بانفعالاتك و المحيط بك و الاخرين و تعرف اين انت الان و الي اين انت ذاهب و يمكن تحقيق الرؤية الخاصة بك .

ثانيا : عليك الانتباه بسلوكك

و هنا قف أسال نفسك هل أنا صحيح في سلوكي أم لا ؟

تأمل أفعالك و قم يتدويين سلوكيات تجاه البيئة في أسبوع و هنا يجدر بنا الذكر أن الهدف هو رصد السلوكيات السيئة و تقوية السلوك الايجابي وواظب عايها أسبوع ثم قم بعمل قائمة بأفعالك الايجابية وو قم بقطع الورقة الت يبها السلوكيات السيئة و استمر علي السلوك الايجابي , و اذا لاحظت انه اصبح جزء من روتينك اليومي كافئ نفسك , و ربما يكون هذا الشئ كتاب يصقل من مهاراتك .

أهمية السلوك الايجابي تجاه البيئة :

اذا لم يتطور سلوك الاخرين تجاه البيئة , و يتم تعديله ربما ينتهي بانتهاء الكوكب . أهمية التغيير الكلي في سلوك المجتمع ككل تجاه البيئة ؟

هي ان يصبح الضمير الجمعي للمجتمع يتحول نحو الحفاظ علي البيئة , و ضمان حياة صحية للأجيال القادمة .

أخطر القضايا البيئية:

يمكن الاختصار في الاتي :

التغير المناخي

الاحتباس الحراري

 التلوث البيئى

زوبان الجليد و ارتفاع منسوب المياه في البحار و المحيطات

التغير المناخي :

هو تغير درجة حرارة الارض , و زيادتها بمقدار 1.5 و ربما تصل الي 5.8 درجة سيليزية , و لعل السبب في ذلك هو الغازات الدفيئة مثل غاز ثاني أكسيد الكربون , و غاز الميثان , و غيرهما التي تؤدي الي الاحتباس الحرارى .

IMG 20230212 WA0034 « تعديل السلوك البيئي » .. دراسة  للباحثة أمنية حسانين إبراهيم 

س ماهي الأثار الجانبية للتغير المناخي ؟

ج يؤدي الي تقلص الرقعة الزراعية و التصحر , و تغير الطيف الخاص باللون الشمسي , و يؤدي الي انقراض الكثير من الكائنات الحية , الذي سيؤدي الي التغير المكثف في السلسلة الغذائية و التدهور البيئى , و بالطبع سيؤثر علي الانسان و صحته , و يؤدي الي جميع أنواع السرطانات .

اسباب التغير المناخي :

ان الثورة الصناعية الرابعة هي الأولي بأن تكون اهم الأسباب التي تنبع من السلوك الانساني اللغير مناسب لخلق بيئة صحية للعيش فيها سواء الكائنات الحية أو الانسان الذى يظهر في شكل القاء القمامة في غير موضعها المخصص لذلك , أو استخدام المبيدات في الزراعة , مما يؤدي الي زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوى .

السلوكيات البيئية السيئة اللغير مرغوب فيها و التي نحتاج الي تغييرها في المجتمع :

القاء المخبفات و حرقها

عوادم السيارات

ادخنة المصانع

تقليل البقعة الزراعية

كل هذا سببه الانسان

س اذا من هو المسئول عن تغيير السلوك ؟

ج الانسان هو صاحب القرار

س كيف يبدأ في التغيير ؟

الغاء

تركيز

تعميم

نتائج

تحكم في الفسيولوجي

  ما هي فائدة نموذج التركيز:

الوصول الي الادراك و تغيير السلوك والمدة التي تستخدم فيها هذا النموذج هي حتي تمام التغيير الكلي في السلوك

س هل ممكن استخدام اليات اخري ؟

ج نعم قم باجراء الاتي :

قم بالخروج الي الشارع الأكثر ازدحاما و قم بالتنفس , و عد الي المنزل و قم بتدوين شعورك و احضر ورقة و قيم ما رأيته و اكتب اجابات للاسئلة :

س هل أنا راض عن المستوي الصحى للبيئة ؟

س ماهو تقييم سلوكي تجاه البيئة ؟

س هل أنا مستعد للتغيير ؟

 اذا ابدأ بنفسك ؟

 و قم بكتابة قائمة بنوايا في السلوك الجديد

و هنا شرارة البدء , و اذا تم تغيير سلوكك كفرد فالاحتمال الأكبر هو تغيير المجتمع ككل .

سيتغير المجتمع :

اذا انتشر التفكير الصحي في المجتمع و هو كالعدوي سيتم محاكاة السلوك و انتشاره بين أفراد المجتمع

س هل هذا يكفي لتعديل السلوك ؟

ج اذا ما هو السلوك ؟

هو ممارسات تجاه موقف معين, او رد فعل و استجابة تجاه موقف معين

اذا ماتم ذكره يكفي للتغيير ؟؟

ج لا هناك الكثير و الكثير للاحداث التغيير

س ماهي هذه الاليات ؟

ج الاعلام الأخضر: هو اعلام للتثقيف الاخضر , و هو اعلام بيئى , يهتم بنشر الوعي و كيفية عمل مشروع بيئى , منها المشروعات الزراعية من اجل زيادة نسبة الأكسجين في الغلاف الجوي , و التقليل من نسبة ثاني أكسيد الكربون .

انشاء المدارس الخضراء : هي مدارس لتعليم علوم البيئة و التنمية المستدامة

ادخال تعليم مادة التنمية البيئية

جمل تحفيزية لتعديل السلوك البيئى :

صحتك من صحة بيئتك

أنت مسئول عن نظافة البيئة , لأنك جزء من المجتمع و عليك تحمل مسئولية اختيارك الذي سيحدد مصيرك و مصير مجتمعك التي ستعكس مدي تحضرك

ان الهدف من تعديل السلوك البيئى هو تقويم السلوك تجاه البيئة , و هو ضمان بيئة صحية ليس بها تلوث بصري يضر العينين و الروح و يسبب الأذاء

ان مفتاح حل مشاكل البيئة من تغير المناخ و الاحتباس الحرارى هو سلوك الانسان

بعد هذه الوجبة الخفيفة من المعلومات الطريفة هل قررت تغيير سلوكك !!!!!!!!

IMG 20230212 WA0038 « تعديل السلوك البيئي » .. دراسة  للباحثة أمنية حسانين إبراهيم 

إقرأ المزيد : 

الدكتورة أمنية إبراهيم حسانين الباحثة في مجال البيئة في حوار مع ” أفرو نيوز 24 ” : شاركت مع الأمم المتحدة واليونسكو في تطوير أفكار للاستفادة من البكتريا النافعة وتحويلها كغذاء 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »