اخبار افريقيااقتصاد افريقي

إفريقيا ..بنك BII الدولي للاستثمار 4.5 مليار دولار استثمارات جديدة في 700 شركة في أنحاء القارة

تهدف المؤسسة البريطانية للاستثمار الدولي بنك (BII) ، مؤسسة تمويل التنمية التابعة للحكومة البريطانية، إلى تعزيز استثماراتها في مصر خلال الفترة المقبلة في إطار استراتيجية التوسع في إفريقيا.
وقالت شيرين شهدي – مدير التغطية في مصر و شمال إفريقيا في BII ، حتى الآن ، استثمرنا أكثر من 4.5 مليار دولار في 700 شركة في جميع أنحاء إفريقيا كجزء من طموحنا أن نكون شريكًا طويل الأجل للاقتصادات التي نستثمر فيها.

وكشفت أن لدى BII أكثر من 760 مليون دولار من الالتزامات في مصر، وتغطي استثماراتنا المباشرة وغير المباشرة العديد من القطاعات الحيوية ، مثل البنية التحتية النظيفة والطاقة والرعاية الصحية والتصنيع والخدمات المالية ، ودعم أكثر من 50 شركة وأكثر من 32000 وظيفة في جميع أنحاء البلاد. تشمل الاستثمارات الكبيرة في مصر:

واشارت الس أن المؤسسة لديها التزام بقيمة 100 مليون دولار أمريكي للشركات الناشئة المصرية في جميع أنحاء البلاد ، بما في ذلك مؤخرًا شركتا Algebra Ventures و Endure Capital ، وهما شركتان رائدتان في رأس المال الاستثماري تدعمان وتشتركان مع الشركات المصرية في المراحل المبكرة لبناء شركات قابلة للتطوير في قطاعات مثل التكنولوجيا المالية ، والتكنولوجيا الزراعية ، وتكنولوجيا التعليم والخدمات اللوجستية والرعاية الصحية ، وكذلك الشركات الداعمة للنمو الأخضر.

MaxAB ، منصة التجارة الإلكترونية B2B البارزة في شمال إفريقيا ، تدعم خلق 4000 فرصة عمل وتسهيل توسع المنصة عبر مصر والمغرب ، مما يمكّن الشركة من الوصول إلى 73000 تاجر تجزئة إضافي في جميع أنحاء المنطقة.

واوضحت أن الشراكة مع هيئة موانئ دبي العالمية لتحديث ودعم توسعة ثلاثة موانئ في جميع أنحاء القارة الأفريقية بدءًا من ثلاثة موانئ رئيسية ، بما في ذلك ميناء السخنة. سيساعد الاستثمار في الميناء على زيادة تجارة مصر مع الشرق الأوسط وآسيا، ودعم أكثر من 1.4 مليون وظيفة بشكل غير مباشر وزيادة الوصول إلى السلع الأساسية والمواد الأساسية لـ 16 مليون شخص والشركات المصرية.

كما أن للمؤسسة كذلك استثمار بقيمة 100 مليون دولار في مجموعة ألفا الطبية ، إحدى أكبر مقدمي الرعاية الصحية في مصر، لتسهيل توسعها ودعم تحسين نتائج الخدمات الصحية الطبية.

وكذلك التزام إجمالي قدره 150 مليون دولار أمريكي لشركة Kelix bio ، وهي أول منصة صيدلانية أفريقية من نوعها تركز على تصنيع وتسويق وتوسيع الأدوية المنقذة للحياة في جميع أنحاء القارة بما في ذلك مصر. دعم التزام شركة BII تجاه Kelix bio الاستحواذ على العديد من الشركات بما في ذلك ADWIA Pharmaceuticals المصرية.

ونقدم تسهيلات تمويلية بقيمة 100 مليون دولار أمريكي من المستوى 2 لمدة 10 سنوات للبنك التجاري الدولي (CIB) ، لتمكين البنك من إقراض قطاعات التصدير وتعزيز الاقتصاد المصري خلال فترة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) الحرجة.

واوضحت انه في COP 27 ، أظهرت الحكومة المصرية طموحها في أن تصبح مركزًا للطاقة الخضراء من خلال توقيع اتفاقيات إطارية لإنشاء تسعة منشآت خضراء للهيدروجين والأمونيا في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.
وأعلنت شركة Globeleq ، المملوكة لشركة BII ، عن مشاركتها في منشأة هيدروجين خضراء واسعة النطاق داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. سيشهد المرفق الذي طورته شركة Globeleq 3.6 جيجاواط من طاقة المحلل الكهربائي بما يصل إلى 9 جيجاوات من الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح وستبلغ قيمتها الإجمالية 83 دولارًا وتنتج 2.7 مليون طن من الهيدروجين الأخضر.

وفي الآونة الأخيرة ، تم الاستثمار جنبًا إلى جنب مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) لتقديم قرض ثانوي بقيمة 100 مليون دولار إلى بنك القاهرة (BDC) ، أحد أكبر البنوك في مصر ، مما يعزز رأس مال بنك البحرين للتنمية من الدرجة الثانية. بالإضافة إلى الاستثمار ، سيلعب BII دورًا أساسيًا في تشكيل إستراتيجية BDC وثقافتها التنظيمية من خلال توفير التوجيه بشأن إدارة المخاطر البيئية والاجتماعية (E&S) في عملياته التجارية.

وعن استراتيجية وأهداف المؤسسة للعام 2023 قالت: تعد مصر واحدة من الأسواق ذات الأولوية في BII ، نظرًا لإمكانات النمو التي يجب أن يقدمها هذا البلد حيث نركز على توسيع محفظتنا.
بصفته الأداة الرئيسية للمملكة المتحدة لاستثمارات تمويل المناخ وأكبر صندوق تمويل ثنائي في إفريقيا ، يقوم معهد BII بوضع مخطط لمعالجة التكيف مع المناخ والطاقة المتجددة (CARE) لتشغيل البنية التحتية للمياه كثيفة الاستهلاك للطاقة. مع هدف تمويل المناخ بنسبة 30 ٪ على مدى السنوات الخمس المقبلة ، ستواصل DFI في المملكة المتحدة العمل من أجل إطلاق استراتيجيات الابتكار المناخية الأخرى ، بما في ذلك حلول الطاقة النظيفة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، والهيدروجين الأخضر، والمياه ، والصرف الصحي والنظافة الصحية (WASH) لدعم التحول الأخضر في مصر مع إحداث تأثير اقتصادي واجتماعي وبيئي.

وسنواصل تعزيز النظام البيئي لرأس المال الاستثماري المصري، ودعم المستثمرين المحليين الذين هم الشركاء المثاليون لتحديد الجيل القادم من رواد الأعمال ذوي الإمكانات العالية الذين تساعد حلولهم الفريدة في حل تحديات التنمية بما في ذلك حلول المناخ.

بناءً على شراكتنا مع المؤسسات المالية ، فإن استثماراتنا الأخيرة جنبًا إلى جنب مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لبنك القاهرة (BDC) ستدعم خطط النمو للبنك وتحسن هيكل رأس ماله.

وإن توفير تمويل طويل الأجل من المستوى الثاني سيعزز استراتيجية نمو BDC ، ويزيد قاعدة رأس المال ويضمن توافر الأموال التي تشتد الحاجة إليها لتعزيز نمو BDC داخل القطاعات الإستراتيجية للسوق. مع واحدة من أكبر شبكات الفروع في مصر (248 فرعًا على مستوى الدولة) ، وموقعها الرائد في السوق في التمويل الأصغر ، والدفع الاستراتيجي نحو قنوات التوزيع الرقمية ، فإن BDC في وضع جيد لخدمة قطاعات السوق ذات الأهمية الحاسمة لتعزيز الشمول المالي في البلاد.

وفيما يتعلق بخطط بنك BII الاستثمارية في الشركات الناشئة في مصر في ظل الأزمة الاقتصادية قالت: تواجه مصر تحديات اقتصادية كلية في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم ، ناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية ووباء COVID. نتيجة لذلك ، يوجد حاليًا نقص في العملة الأجنبية في البلاد ، وارتفاع أسعار المواد الغذائية ، وزيادة التضخم ، وثالث انخفاض لقيمة الجنيه المصري منذ مارس 2021.

وقد ساهمت الأزمة الاقتصادية الحالية في انخفاض رأس المال الاستثماري، حيث أصبحت صناديق الاستثمار وشركات رأس المال الاستثماري أكثر صرامة في استثماراتها ، مما يساهم في انخفاض رأس المال المتاح للشركات الناشئة المصرية التي تتطلب التمويل.

وعلى عكس المستثمرين التقليديين ، فإننا نستثمر بشكل معاكس للدورة الاقتصادية ونطبق المرونة على تمويلنا. BII شريك طويل الأجل ويوفر رأس المال الصبور لحل أهم تحديات التنمية العالمية – نحن ندعم نمو القطاع الخاص والابتكار. نحن نستثمر في خلق نتائج اقتصادية منتجة ومستدامة وشاملة لمن هم في أمس الحاجة إلى رأس مالنا – بغض النظر عن البيئة الاقتصادية.

وفيما يتعلق بنية بنك البحرين الدولي الخروج من بعض الاسثمارات خلال الفترة المقبلة أوضحت غننا مستثمر مؤثر وكنا شريكًا طويل الأجل للشركات في إفريقيا لمدة 75 عامًا، على مدار سنوات الاستثمار في الشركات عالية التأثير في جميع أنحاء القارة، تعلمنا ألا نقيد نهجنا في آفاق الخروج النموذجية للأسهم الخاصة، بدلاً من ذلك، وجدنا أن الصبر غالبًا ما يكون هو المفتاح لخلق القيمة المستدامة.

وأضافت أن تغير المناخ يعتبر التحدي الأكبر للقارة، ولا يزال العمل المناخي مجالًا مهمًا لمؤسسة BII بينما نقوم بتحويل محفظتنا إلى صافي صفر بحلول عام 2050 ، تماشياً مع اتفاقية باريس. نرى فرصة لدعم مصر للتكيف وتصبح أكثر مرونة لتأثيرات حالة الطوارئ المناخية التي نشعر بها اليوم. يجعلنا نموذج الاستثمار المؤثر لدينا شريكًا مثاليًا للشركات المصرية التي ستكون القوة الدافعة لانتشال السكان من الفقر وتوفير الأساس الصلب للنجاح الاقتصادي المستدام على المدى الطويل.
إقرأ أيضا:-
الدكتورة أماني أبو زيد مفوض الطاقة والبنية التحتية بالاتحاد الأفريقي في حوار مع ” أفرو نيوز 24″ : مصر تتحول الي مركز للطاقة لقارة أفريقيا كلها وليس منطقة المتوسط فقط 
رؤساء العالم يتركون قمة افريقيا وامريكا من أجل مشاهدة مباراة المغرب وفرنسا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »