أخبار عاجلةاخبار افريقياشرق إفريقيا

كينيا .. ذعر بسبب ظهور نوع جديد من البعوض ينقل الملاريا على مدار العام 

 

اكتشف باحثون كينيون نوع من البعوض موطنه الأصلي جنوب آسيا مقاومة للمبيدات الحشرية المستخدمة في إفريقيا، الأمر الذي أثار حالة من الذعر و المخاوف من تسببها في إنتشار الملاريا طول العام بدلا من الانتشار الموسمي وقت سقوط الأمطار.

حدد خبراء من معهد البحوث الطبية الكيني (Kemri) البعوض ،” Anopheles stephensi ” ، خلال مراقبة روتينية في مقاطعة مارسابيت الشمالية ، ويتزامن رصد وجود هذا النوع من البعوض في الوقت الذي أظهرت فيه البيانات الواردة من المستشفيات الكينية أن هناك أيضًا زيادة ملحوظة في حالات الإصابة بالملاريا – على الرغم من أنه لم يكن الموسم الطبيعي للمرض لأن الأنواع المحلية من البعوض لا تتكاثر بشكل جيد في المناطق الجافة.

ووفقا لتقارير إعلامية يمكن أن تزدهر هذه البعوضة الغازية في كل من المواسم الجافة والممطرة ويمكن أن تتكاثر في أي مكان ، و في بلدان أخرى ، تم العثور على يرقاتها في حاويات المياه في المراكز الحضرية.

وأعرب الخبراء عن مخاوفهم من أن انتقال الملاريا سيستمر الآن على مدار السنة بدلاً من أن يكون موسميًا.

وقال المدير العام لمركز كيمري ، الدكتور صمويل كاريوكي: “لسوء الحظ ، قد يُترجم هذا الاكتشاف في كينيا إلى ارتفاع انتقال الملاريا في المناطق الحضرية وشبه الحضرية في البلاد ويمكن أن يتسبب في انتكاسة للمكاسب التي تحققت في جهود مكافحة الملاريا”.

واضاف ” كما أنه سيجعل من الصعب القضاء على الملاريا ، التي تعد واحدة من أكثر الأمراض فتكًا بالأطفال دون سن الخامسة.

يحث الباحثون الكينيين على استخدام أدوات مكافحة الملاريا المتاحة مثل النوم تحت ناموسيات معالجة ، واستخدام طارد الحشرات وارتداء ملابس بأكمام طويلة لمنع لدغات البعوض.

في إفريقيا ، تم اكتشاف هذا النوع من البعوض لأول مرة في جيبوتي منذ 10 سنوات وتم الآن رصده في إثيوبيا والسودان والصومال ونيجيريا.

إقرأ المزيد : 

كينيا .. نوع جديد من البعوض ينقل الملاريا على مدار العام 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »