أخبار عاجلةجنوب افريقيا

جنوب أفريقيا: 29 مايو انتخابات ساخنة لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي

تتوقع العديد من استطلاعات الرأي أن يحصل الحزب على أقل من 50% من الأصوات.

في 29 مايو 2024، ستجري جنوب أفريقيا انتخابات وطنية. وهذا التصويت حاسم. يمكن أن يؤدي إلى وضع غير مسبوق. تشير استطلاعات الرأي إلى احتمال فشل المؤتمر الوطني الأفريقي. ومن الممكن أن يفقد أغلبيته. وستكون هذه هي المرة الأولى منذ وصوله إلى السلطة مع نهاية الفصل العنصري قبل 30 عامًا.

تم الإعلان عن هذا التاريخ يوم الثلاثاء من قبل الرئيس سيريل رامافوسا نفسه. البلد، الذي يعتبر اقتصاده أحد أكثر الاقتصادات تطورا في أفريقيا، يمر بأزمة خطيرة ويجب أن يواجه العديد من المشاكل، ليس أقلها البطالة القياسية. ويبدو أن أزمة الكهرباء التي أدت إلى انقطاع التيار الكهربائي الذي أصاب المنازل والشركات بالشلل، هي مظهر من مظاهر سوء الإدارة المنسوبة إلى حزب المؤتمر الوطني الأفريقي. لكن الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو انعدام الثقة على نطاق واسع في الناخبين، والذي تراكم على مر السنين، في أعقاب سلسلة من فضائح الفساد.

الوطني الأفريقي، حزب نيلسون مانديلا، من الإعجاب الاستثنائي في جميع أنحاء العالم. واليوم يبدو أنها تفقد زخمها. وتتوقع العديد من استطلاعات الرأي أن يحصل الحزب على أقل من 50% من الأصوات. لم يُنشر منذ عام 1994، وهو تاريخ أول انتخابات شهدت جميع الأجناس، أبيض وأسود، يبشر بالديمقراطية الجديدة التي وضعت حداً للفصل العنصري وسيطرة الأقلية البيضاء.

 

وفي حالة خسارة أغلبيته، سيكون لزاما على حزب المؤتمر الوطني الأفريقي البقاء في السلطة، وإيجاد حلفاء وتشكيل ائتلاف من أجل الحفاظ على سيريل رامافوزا، تلميذ مانديلا، رئيسا لولاية ثانية وأخيرة.

خمس سنوات وبالتالي، فإن الانتخابات المقبلة، على نحو غير مسبوق، تخاطر بوضع حد لهذه التفوق. وحتى إذا ظل حزب المؤتمر الوطني الأفريقي من المرجح أن يفوز بجزء كبير من الأصوات، فإن استطلاعاً للرأي يتوقع هبوطاً مذهلاً بنسبة تقل عن 40%.

لقد بدأ حزب المعارضة الرئيسي في جنوب أفريقيا، التحالف الديمقراطي الوسطي، في العمل بالفعل. ويجري محادثات لتشكيل ائتلاف من أحزاب المعارضة يهدف إلى الإطاحة بحزب المؤتمر الوطني الأفريقي من الحكومة تماما. ولا يزال يتعين على هذه الأحزاب مجتمعة أن تحقق أكثر من 50%.وسيكون هذا أيضًا الأول من نوعه لأن جنوب إفريقيا لم تشهد أبدًا تحالفًا على المستوى الوطني بسبب هيمنة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي.

في النظام الانتخابي في جنوب أفريقيا، لا تصوت لمرشح رئاسي، بل لحزبك، خلال الانتخابات العامة. ثم تحصل الأحزاب على مقاعد في البرلمان الذي يضم 400 مقعد، يتم توزيعها بشكل تناسبي حسب نتيجة صندوق الاقتراع والأصوات التي حصل عليها كل حزب. إن البرلمانيين، بمجرد انتخابهم، هم الذين يعينون الرئيس. وبسبب هيمنة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، كان الرئيس دائما، لمدة 30 عاما، يأتي من صفوفه.

وقد أعلن ثالث أكبر حزب، حزب المناضلون من أجل الحرية الاقتصادية، والذي يوصف بأنه يسار متطرف، أنه لن يشارك في ائتلاف معارضة مستقبلي. وقال زعماؤها إن الانتخابات “فرصة لجميع مواطني جنوب إفريقيا لإنهاء البؤس الذي عانينا منه كأمة في ظل الحكم غير الكفء والفاسد والمضلل لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم”. »

من جانبه، أعلن جون ستينهاوزن، زعيم التحالف الديمقراطي، أن الإعلان عن موعد الانتخابات يمثل “عدًا تنازليًا للحظة تاريخية تتاح فيها لجنوب أفريقيا الفرصة لتحرير نفسها من 30 عامًا من الفشل والفساد والاستيلاء على الدولة من قبل الدولة”. المؤتمر الوطني الأفريقي. »

وبالتالي فإن كل شيء يشير إلى أن الانتخابات السابعة المقبلة ستكون صعبة بالنسبة لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي. صحيح أن التراجع كان واضحا في الانتخابات المحلية 2021، عندما تراجعت نسبة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي إلى أقل من 50%. لقد سئم سكان جنوب إفريقيا من الصعوبات الاقتصادية والبطالة المستوطنة التي تتجاوز 30٪، وهي واحدة من أعلى المعدلات في العالم. وقد وصل معدل البطالة المذهل بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 24 عامًا إلى 59٪.

من عام 2009 إلى عام 2018 قد أدت بالفعل إلى تآكل سمعة الحزب إلى حد كبير. تميزت فترة حكمه بتفشي الفساد وتزايد جرائم العنف وانتشار الفقر. ونفذ سيريل رامافوسا، 71 عامًا، الذي تم انتخابه في عام 2019، عمليات تطهير داخل حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الفاسد. لكن أزمة الطاقة، مع انقطاع التيار الكهربائي، ألحقت ضرراً كبيراً بشعبيتها.

إقرأ أيضا:-

الأرجنتين.. طلب سياحي كبير علي وجهات غريبة مثل مصر وجنوب افريقيا وتركيا

جيش نيلسون مانديلا السري” فيلم وثائقي في مسابقة FESPACO 2023

دراسة: إشكالية العدالة الدولية والسيادة الوطنية: بالتطبيق على أزمة المحكمة الجنائية الدولية مع الدول الأفريقية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »