اخبار افريقيا

تقرير لليونسكو والاتحاد الأفريقي 50٪ للشباب في سن المدرسة الثانوية متسربون من التعليم

كشف تقرير جديد بعنوان “التعليم في إفريقيا: وضع الإنصاف في قلب السياسات” ، نشره اليونسكو بالاشتراك مع الاتحاد الأفريقي، أنه على الرغم من أن العديد من البلدان في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى تتخذ خطوات مهمة لتوفير تعليم جيد للجميع ، فإن المنطقة لديها أكبر عدد من السكان خارج المدرسة في العالم.

وتشجع اليونسكو والاتحاد الأفريقي الحكومات في إفريقيا على وضع المساواة في صميم سياسات التعليم حتى يتمكن جميع الأطفال والشباب في القارة من الحصول على تعليم جيد.

واحد من كل خمسة أطفال في سن المدرسة الابتدائية وأكثر من نصف المراهقين في سن التعليم الثانوي هم خارج المدرسة. في ما يقرب من نصف البلدان الأفريقية ، يكون معدل التسرب من المدرسة للأطفال في سن المدرسة الابتدائية أقل من 10٪ ، بينما يزيد عن 50٪ للشباب في سن المدرسة الثانوية. هذا المعدل آخذ في الارتفاع في العديد من البلدان.

تتطلب الفوارق الكبيرة في أنظمة التعليم الأفريقية اتخاذ إجراءات عاجلة. يجب أن نوفر لجميع الأطفال والشباب الأفارقة بيئة آمنة ورعاية وصحية يمكنهم من خلالها تحقيق إمكاناتهم الكاملة. يجب أن يكون التحول في التعليم في صميم جهود البلدان لبناء تنمية ونمو اقتصادي هادفين ومستدامين. قالت أودري أزولاي ، المديرة العامة لليونسكو.

الأطفال الأفارقة خاسرون بسبب عوامل متعددة

يقدم التقرير ، الذي يفحص التعليم في إفريقيا من الطفولة المبكرة إلى المرحلة الثانوية ، العوامل المترابطة التي تمنع الأطفال من الحصول على تعليم جيد ، بما في ذلك الموقع الجغرافي والفقر والجنس والإعاقة والأزمات والصراع والنزوح.

و يُظهر التقرير أنه في معظم البلدان ، الفرص غير متكافئة للغاية بين الأطفال من أغنى وأفقر الأسر ، وبين الأطفال في المناطق الحضرية والريفية ، وبين الفتيات والفتيان. لا يزال حوالي 80٪ من الأطفال في إفريقيا جنوب الصحراء لا يتلقون تعليماً باللغة التي يتحدثون بها في المنزل ، مما يعيق بشكل كبير نتائج التعلم.

وكما أشار معالي محمد بلحسين ، مفوض التعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار بمفوضية الاتحاد الأفريقي ، “يجب أن يصبح مفهوم المساواة هو المبدأ التوجيهي لسياسات التعليم الأفريقية. يجب أن نضمن أن جميع الأطفال في المراكز الريفية والمحرومة ، وكذلك البلدان الأخرى والسياقات الهشة ، يمكنهم تلقي التعليم والتدريب الذي يحتاجون إليه. “.

أدى كوفيد -19 إلى تفاقم هشاشة أنظمة التعليم

تأثرت أنظمة التعليم الأفريقية بشكل كبير من جراء جائحة COVID-19 ، ولا تزال الآثار على التحصيل التعليمي ونتائج التعلم والتفاوتات التعليمية محسوسة. حتى قبل انتشار الوباء ، لم يكن هناك سوى عدد قليل من البلدان الأفريقية التي تسير على الطريق الصحيح لتحقيق هدف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة بشأن التعليم.

يدعو التقرير الحكومات إلى تعزيز قدرة أنظمة التعليم على الصمود في مواجهة الأزمات المستقبلية ، من خلال تطوير معايير تدريس مرنة ، وتوسيع نطاق استخدام التكنولوجيا الرقمية ، وتحسين جمع البيانات لإعلام تخطيط السياسات بشكل أفضل.

يقدم سلسلة من التوصيات لإزالة الحواجز التي تحول دون الإدماج ، من خلال جعل التعليم الثانوي إلزاميًا ، وبناء المزيد من المدارس ، وتطوير مناهج متجاوبة ، وتحسين جودة المعلمين وتقديم الدعم المالي والأكاديمي للأطفال.

يستند هذا المنشور المشترك الأول إلى دراسة أجراها المعهد الدولي للتخطيط التربوي التابع لليونسكو لفحص التقدم الذي أحرزته البلدان الأفريقية في تحقيق الأهداف المنصوص عليها في استراتيجية التعليم القارية لأفريقيا 2016-2025 والهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة.

و تم إطلاق التقرير خلال قمة رؤساء دول الاتحاد الأفريقي ، خلال مناقشة رفيعة المستوى شارك في تنظيمها الاتحاد الأفريقي واليونسكو يوم السبت 18 فبراير 2023. وقد تم تكريم الحدث بمشاركة رؤساء دول الاتحاد الأفريقي. جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية وجمهورية سيراليون ، وكذلك وزيرا التعليم في جمهورية كينيا وسيراليون (وكان الأخير في دور الوسيط).

إقرا ايضا:-
مصر.. فوز خبيرة الاتحاد الافريقي للتغذية د”حبيبة واصف” بجائزة ولقب الأسطورة الحية الاتحاد الدولي لعلوم

الاتحاد الافريقي: القارة بحاجة الي 64 مليار دولار سنويا للمياة والصرف الصحي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »