أخبار عاجلةمصر

مصر .. توقيع أكبر صفقة شراكة استثمارية مع الإمارات لتنمية منطقة رأس الحكمة

»» رئيس الوزراء المصري : 35 مليار دولار استثمار أجنبي مباشر لمشروع تنمية منطقة رأس الحكمة

 

القاهرة /أ ش ا/

 شهد رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي مراسم التوقيع على أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر، اليوم /الجمعة/ بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية، مع الجانب الإماراتي، لتنمية منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي الغربي.

وجاء التوقيع تحت عنوان مصر والإمارات ” شراكة من أجل التنمية -رأس الحكمة ” ، ووقع الاتفاقية من الجانب المصري الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري، ومن الجانب الإماراتي محمد السويدي وزير الاستثمار بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأكد رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي أن مشروع تنمية منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي الغربي، بالشراكة بين مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة، سيتضمن الشق الأول، استثمار أجنبى مباشر بقيمة 35 مليار دولار سيتم دخولها إلى الدولة خلال شهرين، منهم الدفعة الأولى 15 مليار دولار، ثم يعقبه بعد شهرين الدفعه الثانية 20 مليار دولار، والشق الثاني سيكون على هيئة أرباح وسيكون للدولة المصرية نحو 35%؜ من أرباح المشروع.

وأوضح مدبولي – خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم /الجمعة/ للإعلان عن أكبر صفقة استثمارية كبرى بالشراكة مع دولة الإمارات العربية المتحدة تحت عنوان “مصر والإمارات شراكة من أجل التنمية رأس الحكمة” – : أن المشروع سيكون ممثل عن الجانب المصرى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أبوظبي التنموية القابضة من الجانب الإماراتي، موجها الشكر للقيادة السياسية للدولتين على دعمهم لتنفيذ هذا المشروع في وقت قياسي.

وأشار الى أن المشروع يتضمن تأسيس شركة رأس الحكمة وستكون هي الشركة مساهمة مصرية للمشروع، وستتضمن إقامة فنادق ومشروعات ترفيهية، منتجعات سياحية ومنطقة المال والأعمال، وإنشاء مطار دولي جنوب المدينة، لافتا إلى أنه ستكون هناك تنمية متكاملة في كل المجالات وتستقطب نحو 8 ملايين سائح متوقع.

كما أشار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إلى وجود تدفق أموال من الجانب الإماراتي ما لا يقل عن 150 مليار دولار سيتم تدفقهم طوال مدة تنفيذ المشروع .

و أكد  الدكتور مصطفى مدبولي أن الدولة المصرية ملتزمة تجاه أهالي مطروح الموجودين على الأرض المخصصة لمشروع تنمية رأس الحكمة بتعويضهم تعويض كامل نقدا وعينا.

وأوضح مدبولي – خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده اليوم /الجمعة/ بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة للإعلان عن أكبر مشروع استثمار مباشر مع دولة الإمارات العربية المتحدة تحت عنوان “مصر والإمارات شراكة من أجل التنمية رأس الحكمة- أنه تم حصر جميع المتواجدين على الأرض بجانب حصر المباني والأراضي الزراعية وبالتالي الدولة ملتزمة بالتعويض النقدي بالكامل وأيضا تعويض عيني، مشيرا إلى أن الدولة مخططة على طول الطريق الساحلي، حيث سيتم إنشاء تجمعات للأهالى لنقلهم إليها لكي يكونوا فى نفس المكان لأنه من المتوقع أنهم هم المستفيدين، استفادة مباشرة من عملية التنمية بالمنطقة، من خلال توفير فرص العمل التي سيحظوا بها، وبالفعل بدأت الدولة فى الجلوس معهم، لتنفيذ المشروع في أسرع وقت ممكن.

وأكد مدبولي أن الدولة منفتحه تماما على الاستثمار الأجنبي المباشر وترحب بهذه المشروعات على أرض مصر لتحقيق التنمية المتكاملة وتحقق الهدف لتعمير الأرض وخلق فرص عمل لأولادنا ونحقق استثمار وزيادة للاقتصاد المصري وأيضا للمستثمر.

ووجه رئيس الوزراء الشكر لدولة الإمارات العربية المتحدة وكل الأشقاء بالإمارات، لأن هذه الشراكة تعد رسالة ثقة في دولة مصر ويروا الفرص الواعدة في مصر وبالتالي سيكون لديهم الرغبة والثقة في ضخ هذه الكمية من الاستثمارات، لعلمهم أنها سيكون لها عائد مجزي وواثقين تماما في استقرار وثبات الدولة المصرية.

كما وجه مدبولي كلمة للشعب المصري على تحمله وصبره الكبير على الفترة الصعبة التي عانا منها ، مؤكدا أن الشعب أثبت وعيه الكامل وثقته وإيمانه بالقيادة السياسية والأهم وايمانه بأن هذه الدولة يجب أن تستمر ويكتب لها الاستقرار وبالتالي حريص وعلى استقرار الدولة ونتيجة لذلك يضحي ويعاني من الأزمة الاقتصادية ، أملا من خلال هذا المشروع وعدد آخر من المشروعات أن نتجاوز الأزمة الاقتصادية وأن يتم تصحيح مسار الاقتصاد المصري.

إقرأ المزيد : 

برعاية الرئيس السيسي.. مدبولي يطلق منصة مصر للاستثمار البيئي والمناخي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »