أخبار عاجلةغرب افريقيا

نيجيريا.. مراقبو الكومنولث يطالبون بإن تكون انتخابات 25 فبراير سلمية نزيهة

حث رئيس مجموعة مراقبي الكومنولث ، ثابو مبيكي ، الأحزاب السياسية في نيجيريا والمرشحين ومؤيديهم على ضمان إجراء انتخابات سلمية ونزيهة يوم السبت 25 فبراير 2023.

قال رئيس جنوب إفريقيا السابق في مؤتمر صحفي في أبوجا إن ” الانتخابات هذا الشهر ستكون أعظم ممارسة ديمقراطية في إفريقيا. ستكون نتائج هذه الانتخابات مهمة ليس فقط في نيجيريا ، ولكن أيضًا للقارة بأكملها “.

وأضاف: “لذلك ، فإننا نحث جميع أصحاب المصلحة في نيجيريا على التمسك بالتزامهم بضمان إجراء انتخابات سلمية وشاملة يستطيع فيها الشعب النيجيري ممارسة حقه في التصويت بحرية ، مع مراعاة المبادئ الأساسية لحريات التعبير وتكوين الجمعيات . والتجمع احتراماً كاملاً “.

تتمثل مهمتنا في مراقبة وتقييم فترة ما قبل الانتخابات وأنشطة يوم الانتخابات وفترة ما بعد الانتخابات. وطوال الوقت ، سنأخذ في الاعتبار جميع العوامل المتعلقة بمصداقية العملية الانتخابية. قال ثابو مبيكي: “سنقيم ما إذا كانت الانتخابات ستجرى وفقًا لمعايير الانتخابات الديمقراطية التي تعهدت نيجيريا بالتمسك بها … وكجزء من هذا التقييم وواجباتنا ، سنكون موضوعيين ومستقلين وحياديين” .

وبحسبه ، ستتلقى المجموعة في الأيام المقبلة معلومات من السلطات الانتخابية والأحزاب السياسية ووسائل الإعلام وجماعات المجتمع المدني التي تمثل النساء والشباب والأشخاص ذوي الإعاقة ، مما سيسمح لها بفهم أفضل للوضع في البلاد قبل الانتخابات. .

اعتبارًا من فبراير 2023 ، سيكون ما يقرب من 93.4 مليون ناخب مسجل مؤهلين للتصويت لمرشحي الرئاسة والجمعية الوطنية في 176846 مركز اقتراع في جميع أنحاء نيجيريا. هو يقول. قبل أن يضيف: ” اعتبارًا من 23 فبراير ، سيتم نشر مراقبين في جميع أنحاء البلاد لمراقبة الاستعدادات قبل الانتخابات وكذلك عمليات التصويت والفرز والنتائج في مراكز الاقتراع “. وقال ” بيانا مؤقتا يحدد التقييم الأولي للمجموعة للعملية الانتخابية ، سيقدم من قبل الرئيس في مؤتمر صحفي يوم 27 فبراير في أبوجا “.

وفقًا لبيان الفريق ، ستقدم المجموعة توصياتها في تقرير إلى الأمين العام للكومنولث ، الرايت أونورابل باتريشيا اسكتلندا ، الذي سيرسلها إلى حكومة نيجيريا ، واللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة في البلاد ، وقادة الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات وجميع حكومات الكومنولث قبل نشر التقرير.

وصلت مجموعة المراقبين ، المكونة من 16 شخصية بارزة من جميع أنحاء الكومنولث ، بما في ذلك السياسيون والدبلوماسيون وخبراء القانون وحقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين وإدارة الانتخابات ، إلى نيجيريا في 18 فبراير 2023.

اقرا ايضا:-
نيجيريا.. 3 من بين 18 مرشحاً لمنصب الرئيس هم الاوفر حظاً في انتخابات يوم السبت

نيجيريا.. المرشح ” اتيكو أبو بكر” 76 عاماً يخوض الانتخابات الرئاسية للمرة السادسة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »