أخبار عاجلةاخبار افريقيا

مدغشقر..إعصار فريدي يقتل 7 ويصبح عاصفة في موزمبيق

أسفر الإعصار المداري فريدي في مدغشقر ، الذي يجتاح المحيط الهندي لعدة أيام ، عن مقتل 7 أشخاص أثناء مروره عبر مدغشقر وضعف بشكل كبير حيث وصل إلى اليابسة في موزمبيق يوم الجمعة كعاصفة استوائية معتدلة.

وقالت حكومة مدغشقر في بيان يوم الخميس إن متوسط سرعة الرياح المصاحبة لظاهرة الطقس 65 كيلومترا في الساعة مع هبات تصل إلى 90 كيلومترا في الساعة ، مما رفع عدد القتلى من خمسة إلى سبعة في الجزيرة الكبيرة. يتحرك الإعصار بشكل أبطأ ، بسرعة 19 كم / ساعة.

ومن المتوقع أن تبدأ الضربة في ساحل موزمبيق بين عشية وضحاها بين وسط وجنوب البلاد قبل أن تصل عينها إلى اليابسة في حوالي الساعة 10 صباحًا بتوقيت جرينتش ، وفقًا لخبراء الأرصاد الجوية.

وقد تسبب في أضرار جسيمة في مدغشقر. وقال مكتب إدارة الكوارث إن من بين القتلى السبعة أربعة غرقوا فيما قتل ثلاثة آخرون “نتيجة انهيار منزل”.

لا أحد في عداد المفقودين حاليا.

وفقًا لآخر تحديث ، تضرر 78،078 مدغشقر من الفيضانات ، واضطر العديد منهم إلى مغادرة منازلهم.

وصل الإعصار فريدي إلى اليابسة مساء الثلاثاء ، مع رياح بلغت سرعتها حوالي 130 كم / ساعة وأمطار غزيرة.

تمر حوالي 10 عواصف أو أعاصير عبر جنوب غرب المحيط الهندي كل عام خلال موسم الأعاصير ، الذي يمتد من نوفمبر إلى أبريل.

يذكر أن كل من مدغشقر وموزمبيق كانا قد بدءا من يوم الاثنين الماضي الاستعدادات لاستقبال الإعصار ورصدت وكالة الأرصاد التابعة للأمم المتحدة يوم الاثنين إعصارًا يتصاعد مع اقترابه من ساحل جنوب شرق إفريقيا ووصفته “بالخطير” في الوقت الذي أستعد تفيه الدول للهبوط على اليابسة.

ووصل إعصار فريدي إلى مدغشقر مساء الثلاثاء وأتجه نحو موزمبيق بحلول نهاية الأسبوع. يعادل الإعصار المداري إعصارًا من الفئة 4 وتسبب في سقوط أمطار غزيرة وجلب رياح مضطربة.

توقع نظام الإنذار المبكر بالأخطار المتعددة في Meteo France يوم الإثنين حدوث “تدهور كبير في الأحوال الجوية”. وقالت وكالة الأرصاد الجوية إن الإعصار يمر على بعد حوالي 100 كيلومتر (60 ميلا) من جزر موريشيوس ثم ريونيون في وقت لاحق يوم الاثنين. واجهت موريشيوس بالفعل فيضانات ورياح عاتية.

وكان مركز مراقبة الطقس الإقليمي في جزيرة ريونيون قد قال إن فريدي يندفع حاليًا عبر المحيط بمتوسط سرعة رياح تبلغ 205 كيلومترات (127 ميلاً) في الساعة.

يُخشى أن يتأثر ما يصل إلى 2.2 مليون شخص ، معظمهم في مدغشقر ، بعرام العواصف والفيضانات ، وفقًا لنظام التنبيه والتنسيق العالمي للكوارث. ستكون مجتمعات ماهانورو ومانانجاري ونوزي فاريتا في غرب مدغشقر هي الأكثر تضرراً يوم الثلاثاء.

وقد ضرب الاعصار موزمبيق يوم الجمعة ، وفقًا للمعهد الوطني للأرصاد الجوية في البلاد. وشهدت الأمة بالفعل فيضانات واسعة النطاق في الأسابيع الأخيرة ، مما أثار مخاوف وكالة الأمم المتحدة الإنسانية من أن “الوضع الإنساني الخطير في المنطقة” قد يتصاعد.

حوالي خمس دول ساحلية أخرى – بوتسوانا وزامبيا وزيمبابوي وإسواتيني وجنوب إفريقيا – معرضة للخطر أيضًا حيث يبدو أن فريدي على وشك التمزق عبر قناة موزمبيق بعد الأربعاء ، وفقًا لمركز خدمة المناخ في المنطقة.

في العام الماضي ، تمكن العلماء من إثبات أن تغير المناخ أدى إلى تفاقم الأعاصير في جنوب شرق إفريقيا ، والتي تعد بالفعل نقطة ساخنة للعواصف المدارية والأعاصير.

في الأشهر الـ 12 الماضية ، عانت المنطقة من ضربات كبيرة من عدد من الأعاصير وعانت من خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات ، وتشريد أعداد كبيرة من السكان ، وأضرار باهظة للبنية التحتية الرئيسية.

وقالت المتحدثة باسم وكالة الأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة كلير نوليس: “من المأمول أن تساعد التحذيرات والتنبؤات الدقيقة في الحد من الأضرار الناجمة عن الإعصار المداري فريدي”.

تم رصد إعصار فريدي لأول مرة وتم تسميته من قبل مركز مراقبة في ملبورن ، أستراليا ، في 6 فبراير ، ومنذ ذلك الحين عبر جنوب المحيط الهندي بأكمله.

مقالات ذات صلة
مدغشقر.. مقتل ٤ وتضرر ١٧ ألف مواطن جراء إعصار فريدي

مدغشقر.. إعصار تشينيسو يدمر الطرق ويقتل 4 ويلحق الضرر بـ15 ألف مواطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »