اخبار افريقيافن وثقافة

بوركينا فاسو ..عودة مهرجان الأفلام الأول في إفريقيا بمشاركة 15 ألف فنان ومتخصص

الممثلة البوركينية ميمونة ندياي تقف في صورة بعد مقابلة في واغادوغو

أفتتح أمس السبت 25 فبراير مهرجان بوركينا فاسو FESPACO الذي يستمر أسبوعا في العاصمة واغادوغو ويسعى أيضًا إلى توفير الأمل ورمز الصمود: في سنوات الصراع السياسي والهجمات المتطرفة التي أودت بحياة الآلاف وتشريد ما يقرب من 2 مليون في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا .

قالت ميمونة ندياي ، ممثلة من بوركينا فاسو التي قدمت أربعة عروض في مسابقة هذا العام: “لم يتبق لدينا سوى FESPACO لمنعنا من التفكير فيما يجري”. “هذا هو الحدث الذي لا يجب إلغاؤه مهما كان الوضع”.

منذ النسخة الأخيرة من المهرجان الذي يقام كل سنتين في واغادوغو ، ازدادت متاعب البلاد، وأدى فشل الحكومات المتعاقبة في وقف العنف المتطرف إلى حدوث انقلابين عسكريين العام الماضي ، حيث وعد كل زعيم للمجلس العسكري بالأمن.

وقتل ما لا يقل عن 70 جنديا في هجومين في وقت سابق هذا الشهر في منطقة الساحل في بوركينا فاسو، كما أدى القتال إلى زرع الفتنة بين السكان الذين كانوا في يوم من الأيام مسالمين، مما أدى إلى تأليب المجتمعات والأعراق بعضها البعض.

تم اختيار 100 فيلم
ومع ذلك ، من المتوقع أن يحضر أكثر من 15 ألف شخص ، بما في ذلك مشاهير السينما من نيجيريا والسنغال وساحل العاج، واغادوغو لحضور FESPACO ، أكبر مهرجان سينمائي في إفريقيا تم إطلاقه في عام 1969.

تم تقديم حوالي 1300 فيلم للنظر فيها وتم اختيار 100 للمنافسة من 35 دولة أفريقية والشتات ، بما في ذلك أفلام من جمهورية الدومينيكان وهايتي. ما يقرب من نصف المشاركين في مسابقة الخيال هذا العام من إخراج النساء.

ومن بين هؤلاء المخرجة والمنتجة من بوركينا فاسو أبولين تراوري، التي يعتبر فيلمها “سيرا” – الذي يعد الأوفر حظا في مسابقة هذا العام – رمزا لمعاناة العديد من سكان بوركينا فاسو. يروي الفيلم قصة نضال امرأة من أجل البقاء بعد أن اختطفها الجهاديون في منطقة الساحل، بينما يحاول خطيبها العثور عليها.
وقالت أبولين تراوري لوكالة أسوشييتد برس: “لقد رسم العالم بوركينا فاسو كدولة حمراء، من الخطر المجيء إلى بلدي ، كما يقولون”. “ربما انهارنا قليلاً لكننا لسنا محبطين”.

يقول المسؤولون الحكوميون إنهم عززوا الأمن وسيضمنون سلامة الحاضرين في المهرجان.

يأمل الكثيرون في أن يساعد FESPACO في تعزيز الوحدة المحلية وتقوية العلاقات مع البلدان الأخرى.

ووصف ولفرام فيتر ، سفير الاتحاد الأوروبي في بوركينا فاسو ، مهرجان الفيلم بأنه “مساهمة مهمة في السلام والمصالحة في بوركينا فاسو وخارجها”.

الاتحاد الأوروبي هو أكبر ممول للحدث بعد حكومة بوركينا فاسو ، وقد ساهم بحوالي 250 ألف يورو (265 ألف دولار).

إقرأ ايضا:-
بوركينا فاسو .. السلطات تصادر 200 كيلو ذهب من شركة كندية”للضرورة العامة”
بوركينا فاسو: تجنيد “استثنائي” لـ5 آلاف جندي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »