أخبار عاجلةالسودان

السودان .. لماذا تم إعلان حالة الطوارئ في ” غرب كردفان” ؟

اعلن والي غرب كردفان في السودان خالد محمد احمد جيليه حالة الطوارئ في كل الولاية ومناطق البترول إعتباراً من اليوم السابع والعشرين من فبراير الجارى ،ولمدة شهر قابلة للتجديد ،وذلك وفقاً لتوجيهات رئيس مجلس السيادة الإنتقالي في السودان. وسيتم تنفيذ القانون عبر القوات المشتركة بجانب تشكيل محكمة خاصة بواسطة السلطة القضائية والنيابة العامة .

ووجه والي غرب كردفان خالد محمد احمد جيليه لجنة أمن الولاية ولجان أمن المحليات ولجان أمن الحقول وجميع الأجهزة الأمنية والعدلية بالولاية وأمانة الحكومة ووزارة المالية والقوى العاملة وضع مرسوم اعلان حالة الطواري الذي اعلن اليوم موضع التنفيذ.

وقد اعلن الوالي حالة الطوارئ في كل الولاية ومناطق غرب كردفان وحقول البترول إعتباراً من اليوم 27فبراير ولمدة شهر قابلة للتجديد ،وقد جاء المرسوم عملاً بأحكام المادة (٩) ب من الوثيقة الدستورية لسنة ۲۰۱۹م تعديل ۲۰۲۰م ، مقروءة مع المادة (٥) – (۸) من قانون الطوارئ وحماية السلامة العامة لسنة ١٩٩٧م وبعد إستعراض الموقف الأمني والجنائي ومقررات لجنة أمن الولاية مع موجهات وقرارات لجنة الأمن والدفاع . وقد جاء المرسوم إستناداً على توجيه السيد رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام لقوات الشعب المسلحة . وبموجب المرسوم تم تُفوَض سلطات الوالي الواردة في قانون الطوارئ وحماية السلامة العامة لسنة ١٩٩٧م للقوات النظامية المشتركة من قوات الشعب المسلحة والشرطة والدعم السريع والمخابرات العامة ولجان أمن الحقول للتدخل بكافة الإمكانيات وإتخاذ الإجراءات المناسبة لمنع التفلنات الأمنية وفرض هيبية الدولة في جميع أنحاء الولاية ومناطق إنتاج البترول . وحدد المرسوم عقوبات المخالفين له بالسجن لمدة لا تتجاوز ثلاثة سنوات والغرامة لا تتجاوز الثلاثة مليون جنيه بجانب مصادرة الوسيلة أو الآلة والمحال المستخدم في مخالفة أحكام هذا المرسوم .

كما كَفَل المرسوم لرئيس الجهاز القضائي ورئيس النيابة العامة بالولاية تكوين محكمة خاصة ونيابة خاصة للنظر في الجرائم الواقعة بالمخالفة لأحكام هذا المرسوم كما يجوز لوكيل نيابة الطوارئ تطبيق ضوابط القرار الجمهوري رقم (۷۸).

إقرأ المزيد : 

السودان .. شبح العنف القبلي يطل برأسة .. ومقتل ٢٠٠ سوداني في النيل الأزرق وجنوب كردفان 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »