شمال افريقياأخبار عاجلة

ليبيا..باتيلي : المصالحة ينبغي أن تركز على الضحايا وذوي الحقوق ومبادئ العدالة الانتقالية

ومندوب أمريكا بمجلس الامن يحذر من المساس بارادة الليبيين ويدعوا إلى مغادرة القوات الاجنبية

أثني الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، رئيس بعثة الدعم الأممية في ليبيا عبد الله باتيلي على جهود المجلس الرئاسي والاتحاد الأفريقي لتحقيق المصالحة الوطنية في ليبيا

وأوضح في إحاطته أمام مجلس الأمن مساء اليوم الإثنين أن المصالحة عملية طويلة الأمد وينبغي لها أن تكون شاملة وأن تركز على الضحايا وذوي الحقوق، وتستند إلى مبادئ العدالة الانتقالية .

وحث المسؤول الأممي المجلس الرئاسي، بدعم من الاتحاد الأفريقي، على تنفيذ الخطوات اللازمة لعقد مؤتمر شامل للمصالحة الوطنية بشأن ليبيا، مؤكدا مجدداً دعم الأمم المتحدة للشركاء الليبيين والاتحاد الأفريقي.

وأعرب باتيلي عن ارتياحه بالمشاركة في الجلسة الختامية للملتقى التحضيري لمؤتمر المصالحة الوطنية في 12 ديسمبر الماضي بمشاركة أزيد من 150 مشاركا بينهم شخصيات سياسية ودينية وقبيلة بارزة بالإضافة إلى ممثلين عن كامل الطيف السياسي الليبي .

يُذكر أن هذا المؤتمر من المزمع عقده تحت إشراف الاتحاد الإفريقي والمجلس الرئاسي في وقت لاحق هذا العام.
من جانب أخر حث مندوب الولايات المتحدة الامريكية بمجلس الامن على ضرورة إعادة الزخم للعملية الانتخابية ودعم الجهود الأمنية لتسوية المسائل العالقة التي تحول دون إجراء الانتخابات.

وقال المندوب الأمريكي في كلمة له خلال جلسة للمجلس بشأن ليبيا عقدت اليوم الاثنين آن الأوان لعقد الانتخابات في ليبيا وانهاء الأوضاع التي تقوم على فرض القوة ، دعا إلى مجلس الأمن إلى دعم المبعوث الأممي إلى ليبيا ” عبد الله باتيلي ” الذي يعمل على وضع اليات مناسبة للانتخابات .

وأكد أن التقدم السياسي في ليبيا يجب أن يصاحبه تقدم أمني واقتصادي، مشيرا إلى أن الأوضاع في ليبيا لا تزال غير مستقرة.

وحذر المندوب الأمريكي في كلمته من المساس بإرادة الشعب الليبي، داعيا إلى ضرورة مغادرة جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا على الفور بمن فيهم فاغنر.

اقرا ايضا:-
ليبيا.. أمريكا تقرر تمديد حالة الطوارئ بشأن البلاد وفقاً للأمر التنفيذي المتخذ في عام 2011.

مصر تطالب بضرورة وقف التدخلات الخارجية في ليبيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »