أخبار عاجلةشمال افريقيا

ليبيا.. أمريكا تقرر تمديد حالة الطوارئ بشأن البلاد وفقاً للأمر التنفيذي المتخذ في عام 2011.

والبعثة الأممية : تقول أن دخول البلاد في دوامة من المراحل الانتقالية، فاقم من صعوبات الحياة اليومية للناس

قررت الولايات المتحدة الأمريكية تمديد حالة الطوارئ الوطنية بشأن ليبيا ، مشيرة إلى أن الصراع في البلاد سيستمر حتى يحل الليبيون انقساماتهم السياسية وينتهي التدخل الأجنبي في البلاد.

جاء ذلك في رسالة وجهها البيت الابيض إلى رئيسي مجلسي النواب والشيوخ ، أمس الجمعة، متضمنة نص إعلان حالة الطوارئ في الأمر التنفيذي المتخذ في 25 فبراير العام 2011.

وأكدت الرسالة أن الإنقسامات تتعلق بالخلاف على الموارد، حيث لايزال هناك خطر جسيم يتمثل في إمكانية إختلاس أصول الدولة الليبية في حال عدم حمايتها ، ما يؤدي إلى إطالة أمد الأزمة في البلاد، وتفيد حالة عدم الاستقرار تنظيم ” داعش” والجماعات االمسلحة، ما يمثل خطرًا للأمن القومي للولايات المتحدة وشركائها الإقليميين.

وأضافت الرسالة (( نحن نخاطر بالتصعيد العسكري إذا لم تستمر العقوبات، خصوصًا أن أولئك الذين يرفضون الحوار ويعرِقلون ويقوّضون التحوّل الديمقراطي في ليبيا، يظلون مهتمين باستغلال ثروات الشعب الليبي لتعزيز مصلحتهم الذاتية الضيقة وإدامة الصراع في ليبيا)) .

من جانب أخر أكدت بعثة الأمم المتحدة لدي ليبيا أن دخول البلاد في دوامة من المراحل الانتقالية، فاقم من صعوبات الحياة اليومية للناس على كل المستويات.

وقالت البعثة في بيان لها نشرته في وقت متأخر من الليلة الماضية على صفحتها الرسمية بشبكة التواصل الاجتماعي – فيسبوك – (شهدت السنوات الاثنتا عشرة الماضية أزمة لم تستثن أحدًا من الليبيين، غير أنها أكدت كذلك تطلع الشعب للديمقراطية والسلام والعدالة.

وأضافت قائلة إن هذه الآمال لا تزال قائمة، لكن دخول البلاد في دوامة من المراحل الانتقالية، فاقم من صعوبات الحياة اليومية للناس على كل المستويات، فالاقتصاد غير مستقر، والخدمات الأساسية، مثل الماء والكهرباء، غير منتظمة، والرعاية الصحية تعاني من نقص حاد في الموارد، كما أن الإجراءات القضائية شبه معطلة، وحقوق الإنسان غير مكفولة وسط مخاوف أمنية، وأن صبر المواطنين قد نفد.

واختتمت البعثة الأممية بيانها بالقول (لا يزال من الممكن الاستجابة لتطلعات الشعب وتحقيق سلام مستدام. يتوجب على قادة ليبيا وضع مصالح البلاد فوق مصالحهم الشخصية، ووضع حد للجمود السياسي الراهن، وتمكين الليبيين من اختيار قادتهم، خلال العام 2023، من خلال انتخابات شاملة.

إقرأ أيضا:- مصر تطالب بضرورة وقف التدخلات الخارجية في ليبيا

مصر .. « الخارجية المصرية » تكشف ملابسات احتجاز  مصريين في ليبيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »