أخبار عاجلةشمال افريقيا

مالي: تبون يستقبل المتمردين السابقين الموقعة على اتفاق السلام في عام 2015

استقبل الرئيس الجزائري ، الأحد ، المتمردين السابقين في مالي الذين وقعوا اتفاقية سلام مهمة تم توقيعها عام 2015 برعاية الجزائر ، والذين قالوا إنهم يسعون للخروج من “المأزق” و “الوضع الراهن” في الوصول الكامل للتوتر مع السلطات باماكو.

وشاركت الجزائر ، التي تشترك في حدود 1400 كيلومتر مع جارتها الجنوبية ، بشكل فعال في اتفاق السلام الموقع في 2015 مع حركة التمرد على الاستقلال لإنهاء الحرب في مالي.

اتفاق السلام هذا ، الذي ينص بشكل خاص على تدابير اللامركزية ودمج المتمردين السابقين في الجيش الوطني ، لم يتم تنفيذه إلا قليلاً.

أعلن تحالف الجماعات الانفصالية والانفصالية ، تنسيق حركات أزواد ، في ديسمبر / كانون الأول تعليق مشاركته في تطبيق الاتفاق ، بحجة “استمرار الافتقار إلى الإرادة السياسية” للمجلس العسكري الحاكم.

الوساطة الدولية ، والجزائر في دور بارز ، تعمل منذ أسابيع للجمع بين الأطراف.

استقبل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ، الأحد ، بالجزائر العاصمة ، قادة وممثلي “الحركات السياسية لجمهورية مالي” ، الذين يزورون البلاد منذ عدة أيام ، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

ورحب المتحدث باسم الحركات المالية بالدور الذي لعبته الجزائر في “حل المشاكل في مالي” ، وأشار إلى أن الاجتماع جعل من الممكن التأكيد على التزام الجزائر الراسخ بـ “ديناميات جديدة للسلام في المنطقة” ، بحسب تصريحات أفادت. من قبل الوكالة الرسمية.

وقالت هيئة أسواق المال في بيان صحفي إنها ناقشت توقعاتها وأولوياتها ووضعت “حلولاً ممكنة يمكن أن تساعد في كسر الجمود والوضع الراهن”.

وجدد الرئيس تبون التأكيد على التزام الجزائر القوي تجاه الماليين “من جميع الأطراف” من أجل التوصل إلى “اتفاق حول الاجتهاد في دفع زخم مشترك مع ضمانات أكثر صرامة” حسب ما جاء في البيان الصحفي.

على مدى عدة أشهر ، نددت CMA بـ “فشل” اتفاق الجزائر للسلام ، ودعت الضامنين الدوليين إلى “تجنب قطيعة نهائية” مع باماكو. وكان المجلس العسكري الحاكم في مالي قد أعرب عن رغبته في تطبيق اتفاق السلام بعد استقباله سفراء الوساطة منتصف فبراير.

في بداية فبراير ، أعلن أمادو ألبرت مايغا ، عضو المجلس الوطني الانتقالي (CNT) الذي يعمل كهيئة تشريعية ، أن الجيش المالي سيبدأ قريبًا عملياته لاستعادة سلطة الدولة المركزية على كيدال (شمال). ) ، وهي مدينة إستراتيجية يسيطر عليها هيئة أسواق المال. وقال “الحرب لا مفر منها في كيدال”.

ومع ذلك ، يُعتبر اتفاق السلام هذا ، الذي يعتبره بعض الماليين أكثر فأكثر أنه عفا عليه الزمن ، مكونًا أساسيًا لعودة الاستقرار السياسي والعسكري في هذا البلد الهائل الذي زعزع استقراره بسبب الصراع منذ اندلاع التمردات الانفصالية والجهادية في عام 2012. فى الشمال.

إذا كان تمرد الاستقلال السابق قد توقف عن القتال مع اتفاقية السلام لعام 2015. يواصل الجهاديون قتال الجيش المالي وانتشار عنفهم إلى وسط مالي وكذلك إلى بوركينا فاسو والنيجر المجاورة.
اقرا ايضا:
بوركينا فاسو: رئيس الوزراء المالي يصل واجادوجو في زيارة رسمية

بشكتاش التركي يرغب في ضم المالي أليو ديانج من الأهلي المصري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »