أخبار عاجلةشرق إفريقيا

نيجيريا: 3 أحزاب تزعم أنها الفائزة في الانتخابات الرئاسية في البلاد

>> بعثة المراقبة التابعة لـ"إيكواس" ترصد مخالفات في الاقتراع

ادعى كل من المرشحين الثلاثة الأوائل في الانتخابات الرئاسية النيجيرية المتنازع عليها بشدة يوم الاثنين أنهم في طريقهم للفوز مع ظهور النتائج الأولية في غضون يومين بعد خوض أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان إلى صناديق الاقتراع.

أعلنت أربع ولايات فقط من ولايات نيجيريا البالغ عددها 36 عن النتائج رسميًا بحلول منتصف نهار الإثنين ، وتوجه ثلاث منها إلى مرشح الحزب الحاكم بولا تينوبو. وفاز بالمركز الرابع مرشح حزب المعارضة الرئيسي أتيكو أبو بكر.

أيضا في هذا المزيج باعتباره المرشح الأوفر حظا كان بيتر أوبي من حزب العمل. من غير المتوقع الإعلان عن الفائز حتى يوم الثلاثاء على الأقل. بعد الانتخابات الرئاسية السابقة في عام 2019 ، استغرق الأمر أربعة أيام حتى يعلن المسؤولون فوزهم.

ستجرى انتخابات الإعادة إذا لم يحصل أي مرشح على ربع الأصوات على الأقل من ثلثي ولايات نيجيريا البالغ عددها 36 والعاصمة ، بالإضافة إلى حصوله على أكبر عدد من الأصوات.

وقالت بعثة مراقبي الاتحاد الإفريقي ، الإثنين ، إن التصويت تأخر في أكثر من 80٪ من وحدات الاقتراع بسبب تحديات لوجستية ناجمة عن برنامج مبادلة العملات في نيجيريا.

تسببت إعادة تصميم الورقة النقدية النيجيرية ، النيرة ، في نقص السيولة في جميع أنحاء البلاد ، وواجه الناخبون وموظفو الاقتراع صعوبات في الوصول إلى مراكز الاقتراع يوم السبت.

كان على الناخبين في بعض الولايات الانتظار حتى وقت متأخر من المساء للإدلاء بأصواتهم ، بينما استمرت الانتخابات في ولايات أخرى يوم الأحد.

وقال مراقبون من بعثات الاتحاد الإفريقي والكتلة الإقليمية لغرب إفريقيا المعروفة باسم إيكواس إن الانتخابات كانت “مشجعة” بشكل عام باستثناء حالات العنف المنفردة التي عطلت التصويت في بعض الولايات.

بعد فوز تينوبو في ولاية إكيتي ، قال الحزب الحالي إنه في طريقه للبقاء في السلطة.

قال رئيس الحزب عبد الله أدامو لوكالة الأنباء الحكومية نيجيريا.

كما ادعى حزب العمل أنه يفوز ، على الرغم من أن أوبي لم يفز رسميًا بعد بأي من الولايات التي أعلن عنها لأول مرة.

وقال المتحدث باسم حزب العمال يونوسا تانكو “نحن متقدمون بفارق كبير ونحن نتقدم بالفعل ونفوز في 24 ولاية”. مرشحها ، أوبي ، هو المرشح الأوفر حظًا بشكل مفاجئ في سباق بين حصانين ، حيث ارتفعت شعبيته في استطلاعات الرأي قبل أسابيع من التصويت.

واتهم الحزب مسؤولي الانتخابات بعدم التواجد في معاقلهم وقال إن بعض أنصاره حُرموا من فرصة التصويت.

نظرًا لأن النتائج الكاملة لم يتم الإعلان عنها بعد ، يحذر المحللون من أن الادعاءات المبكرة غير المؤيدة للفوز لن تفعل شيئًا سوى تعميق عدم ثقة الجمهور في العملية الانتخابية وتقويض شرعية الاقتراع.

وقال مجاهد دورماز ، المحلل البارز في “إن مزاعم الأحزاب الثلاثة تهدف إلى تحفيز ناخبيهم على حماية صناديق الاقتراع من التزوير. لكن مزاعم النصر التي لا أساس لها تزيد من مخاطر الاحتجاجات ، السلمية والعنيفة على حد سواء من قبل الناخبين المحبطين”. Verisk Maplecroft ، شركة عالمية لاستخبارات المخاط
وبينما ينتظر النيجيريون بفارغ الصبر نتيجة الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها بشدة ، قال رئيس بعثة المراقبة التابعة للإيكواس إن عملية التصويت شابتها مخالفات.

قال رئيس البعثة: “تأخر بدء التصويت بعد الساعة 8:30 صباحًا بسبب تأخر وصول مسؤولي الاقتراع ومواد الاقتراع ، وفي بعض الحالات ، تسليم مواد خاطئة في مراكز الاقتراع في جميع أنحاء البلاد”. ، إرنست باي كوروما ، كانت بعض القضايا التي لاحظها المراقبون في الميدان.

ونتيجة لذلك ، واصل الناس الإدلاء بأصواتهم يوم الأحد على الرغم من أن الانتخابات العامة ، التي تضمنت اختيار هيئة تشريعية وطنية جديدة ، كان من المفترض أن تنتهي يوم السبت.

وأضاف الرئيس السابق لسيراليون ، مع ذلك ، أن الأحزاب السياسية الرئيسية لديها ممثلون في معظم مراكز الاقتراع.

“كان كل من مؤتمر كل الشعب ، وحزب عموم التقدم ، وحزب المؤتمر الشعبي العام ، وحزب الشعب الديمقراطي ، وحزب العمال ، وحزب الشعب النيجيري الجديد حاضرين في معظم مراكز الاقتراع لغياب واضح لمعظم وكلاء الحزب الآخرين في وقال “بقية هذه المحطات”.

وقد أثار بعض المرشحين للرئاسة ، من خلال أنصارهم وأحزابهم ، مخاوف من حدوث مخالفات أثناء التصويت.

لكن بينما أشار إلى القضايا التي أبلغ عنها المراقبون في الميدان ، حث كوروما المرشحين على احترام نتائج الانتخابات.

قد يكون ذلك قبل أيام من إعلان لجنة الانتخابات النيجيرية الفائز

اقرا ايضا:-
نيجيريا..المترشح بيتر أوبي يفوز بولاية لاجوس بنسبة 43% في الانتخابات الرئاسية

نيجيريا.. أتيكو أبو بكر يتقدم علي منافسيه في الانتخابات النيجيرية 2023

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »