أخبار عاجلةجنوب افريقيا

موسيفيني ..يصف التجارة البينية الافريقية بأنها بعيدة 1000 ميل عن المعدل الطبيعي

دعا الرئيس الأوغندي يويري موسيفيني إلى تعزيز العلاقات التجارية بين البلدان الأفريقية وأعرب عن أسفه لارتفاع تكلفة شراء المنتجات والخدمات خارج القارة.
.

بدأ موسيفينى يوم الثلاثاء زيارة دولة لجنوب افريقيا فى محاولة لتشجيع تحسين العلاقات الاقتصادية بين اوغندا واقتصاد افريقيا الاكثر تقدما.

والتقى بالرئيس سيريل رامافوزا برفقة أعضاء حكومته الذين من المقرر أن يجتمعوا مع نظرائهم في جنوب إفريقيا ويوقعوا مختلف الاتفاقيات التجارية والثنائية.

في تصريحات موجزة قبل الاجتماع مع رامافوزا ، أكد موسيفيني على أهمية التجارة بين القارات ، مع تسليط الضوء على بعض التحديات التي كانت تجعل من الصعب تحقيق ذلك.

وقال موسيفيني إن من بين بعض أولوياته شراء الفحم من جنوب إفريقيا لاستخدامه في تحويل خام الحديد عالي الجودة في أوغندا إلى صلب.

قال: “الجزء الخاص بنا من العالم ، كما ترون ، بعيد جدًا عن المحيط ، 1000 ميل ”

قال موسيفيني: “كان جلب منتجات الصلب من الصين والهند وأوكرانيا في الماضي مكلفًا للغاية ، والشحن وحده أكبر من تكلفة المنتج نفسه”. “لذلك من المهم جدًا أن نطور صناعة الصلب الداخلية لأوغندا وتلك المناطق المحيطة بها. نحن بحاجة إلى الفحم من جنوب إفريقيا.”

وقال موسيفيني إنه من المهم أن تكون القارة سلمية حتى تنجح التجارة بين القارات.

وقال “ستكون هذه منطقة تجارة حرة فقط إذا كانت سلمية. لكن الآن المكان كله في حالة من الفوضى”.

وقال رامافوزا إن جنوب إفريقيا تعتبر أوغندا شريكًا مهمًا في شرق إفريقيا وأشاد بإسهامها في “التكامل الاقتصادي والسياسي الإقليمي بالإضافة إلى السلام والاستقرار الإقليميين”.

وقال زعيم جنوب أفريقيا “كقارة نحن بحاجة إلى مواصلة العمل من أجل الحل السلمي للنزاع والتأكيد على الحوار بشأن المواجهة العسكرية … لا تزال جنوب إفريقيا تشعر بقلق عميق إزاء التطورات الأخيرة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية. نحن يدينون بشدة تصاعد الصراع الذي تؤججه الجماعات المسلحة “.

وقع وزيرا جنوب إفريقيا وأوغندا اتفاقيات ثنائية واقتصادية في مختلف القطاعات بما في ذلك السياحة والنقل والزراعة.

ومن المقرر أن يلقي موسيفيني ورامافوزا كلمة أمام منتدى أعمال جنوب إفريقيا وأوغندا في وقت لاحق يوم الثلاثاء.

أوغندا هي الشريك التجاري الخامس عشر لجنوب إفريقيا في إفريقيا وثاني أكبر شريك تجاري في شرق إفريقيا ، وفقًا لأرقام حكومة جنوب إفريقيا.

بين عامي 2017 و 2021 ، بلغ إجمالي التجارة بين البلدين ذروة بلغت 162 مليون دولار.

وبلغت صادرات جنوب إفريقيا إلى جمهورية أوغندا 169 مليون دولار في عام 2018 ، بينما زادت وارداتها من أوغندا من 6.8 مليون دولار في عام 2017 إلى 17.5 مليون دولار في عام 2020.
اقرا ايضا:-
مصر .. وزير التجارة : كينيا الشريك التجاري الأول لمصر بدول الشرق الأفريقي 
كينيا.. أكثر من 1000تاجر يتظاهرون في نيروبي إحتجاجاً علي المنافسين الصينيين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »