شرق إفريقياأخبار عاجلة

كينيا.. أكثر من 1000تاجر يتظاهرون في نيروبي إحتجاجاً علي المنافسين الصينيين

واحتج أكثر من ألف تاجر كينيا في العاصمة نيروبي يوم الثلاثاء ضد التجار الصينيين.

يأتي العرض التوضيحي في أعقاب الجدل الذي أثاره مجيء منفذ البيع بالتجزئة في تشاينا سكوير للبضائع العامة التي تقل أسعارها في المتوسط بنسبة 45 % عن تلك السائدة في الشركات المملوكة محليًا، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية.

كانت علاقة كينيا بالصين محط الأنظار خلال الانتخابات الرئاسية العام الماضي التي فاز بها وليام روتو، ووعد روتو بنشر العقود الحكومية مع الصين المتفق عليها في عهد سلفه وترحيل المواطنين الصينيين الذين يعملون بشكل غير قانوني.

وسار التجار ، وهم يرتدون معاطف الغبار المستخدمة في منافذ البيع بالتجزئة ، إلى مكتب نائب الرئيس وإلى البرلمان لتقديم التماس ضد تجار التجزئة الصينيين.

وكُتب على إحدى اللافتات التي رفعت عالياً أثناء الاحتجاج: “لا يمكن للصينيين أن يكونوا مستوردين وتجار تجزئة وتجار جملة وباعة متجولين”. وهتف البعض “الصينيون يجب أن يرحلوا!”

عرض وزير التجارة موزيس كوريا استلام عقد إيجار تشاينا سكوير من مالكها الصينيين وتسليمها إلى التجار المحليين ، لكن كورير سينجوي ، السكرتير الرئيسي في وزارة الخارجية الكينية ، شدد على تويتر على أن جميع المستثمرين مرحب بهم ، بغض النظر عن جنسيتهم.

ورحب وو بينغ ، المسؤول الإفريقي الكبير بوزارة الخارجية الصينية ، بتأكيد سينغوي على تويتر.

أفادت وكالة رويترز أن لي تشينج ، مالك تشاينا سكوير ، قال لصحيفة محلية إنه استلهم فتح المتجر بعد أن وجد الأسعار في سوبر ماركت في نيروبي باهظة.

نفذ روتو في نوفمبر وعده في حملته الانتخابية بنشر وثائق تتعلق بقروض بقيمة 3 مليارات دولار لخط سكة حديد صيني مثير للجدل تم بناؤه في عهد سلف
اقرا ايضا:-
كينيا .. تفاصيل صادمة كشف عنها تحقيق ” بي بي سي ” .. الجنس مقابل العمل في مزارع شاي مملوكة لشركات بريطانية
كينيا .. ذعر بسبب ظهور نوع جديد من البعوض ينقل الملاريا على مدار العام 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »