أخبار عاجلةغرب افريقيا

نيجيريا.. في 10 حقائق تعرف علي أحمد تينوبو الرئيس الجديد للبلاد

أسيواجو .. أحمد تينبو ، سيتولى منصب الرئيس خلفاً لبوخاري كرئيس لنيجيريا قريباً

أعلن رئيس اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة (INEC) في نيجيريا محمود يعقوبو اليوم الأربعاء أن المرشح الرئاسي للحزب الحاكم في نيجيريا ، المؤتمر التقدمي ، وحاكم ولاية لاغوس قد برز كفائز في الانتخابات الرئاسية التي أجريت يوم السبت الماضي (25 فبراير).

ويعتبر أحمد تينوبو شخصية مثيرة للانقسام في السياسة النيجيرية ويُنسب إليها على نطاق واسع إعادة تشكيل المركز التجاري لنيجيريا لاجوس.

فيما يلي بعض الحقائق حول “المالك” الذي كان من المقرر أن يحكم نيجيريا في لاجوس:

1. الاسم الحقيقي

اسمه الكامل بولا أحمد أديكونلي تينوبو. وهو يحمل الألقاب الموقرة لأسيواجو في لاغوس وجاجابان من مملكة بورغو ، وقد تم تحديده على أنه الشخص الذي يقف وراء المناورات السياسية الأخيرة في المنطقة.

2. تاريخ الميلاد

تاريخ ميلاده المعروف هو 29 مارس 1952 ، مما يجعله 70 عامًا ، وهو رقم اعترض عليه الكثيرون لأسباب غير معروفة.

3. مكان الميلاد

على الرغم من أنه أصبح أكثر شهرة بسبب نفوذه في لاغوس (المركز التجاري لنيجيريا) ووقته كحاكم لها ، فإن مسقط رأسه هو ولاية أوسون ، جنوب غرب نيجيريا. إنه مسلم وينتمي إلى جماعة اليوروبا العرقية.

4. التعليم – محاسب مدرب

تلقى تينوبو تعليمه في إبادان بنيجيريا قبل أن يواصل دراسته الجامعية في شيكاغو وما بعده إلى جامعة ولاية شيكاغو لدراساته الجامعية، تخرج بدرجة بكالوريوس العلوم في المحاسبة عام 1979.

5 السجل الوظيفي

عمل في عدد من شركات المحاسبة في الولايات المتحدة قبل أن ينتقل إلى نيجيريا في عام 1983. انضم إلى Mobil Oil Nigeria ، وبعد فترة وجيزة ، تم تعيينه كمدير تنفيذي للشركة.

6. السياسة

انضم إلى السياسة في عام 1992 مع الحزب الديمقراطي الاجتماعي (SDP) الذي أصبح على بطاقته عضو مجلس الشيوخ عن ولاية لاجوس الغربية.

7. انضم تينوبو إلى الجماعات المؤيدة للديمقراطية بعد “الانقلاب الانتخابي” عام 1993 (عندما ألغى الجيش انتخاب موشود أبيولا) وهرب إلى المنفى في عام 1994 خوفًا من نظام ساني أباتشا آنذاك

8- عاد إلى نيجيريا في عام 1998 بعد وفاة ساني أباتشا، وفي يناير 1999 ، تنافس على منصب حاكم ولاية لاجوس على بطاقة AD. انتخب حاكما للولاية، وغادر مقر حكومة ولاية لاغوس في عام 2007 ولكنه أثر منذ ذلك الحين على من سيصبح حاكم لاجوس.
اعترف آخر ثلاثة حكام بعد رحيله علنًا بأن معجزاته امتد تأثيرها أيضًا عبر المنطقة الجنوبية الغربية ، كما جعلته تحالفاته السياسية أصدقاء مخلصين للغاية في الشمال الذي يهيمن عليه المسلمون.

9. أصبح الزعيم الوطني لحزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم بعد تشكيله في عام 2014 قبل أن يفوز الحزب في انتخابات عام 2015 مع المنتهية ولايته محمد بخاري كحامل علمه.
وركض على بطاقة إسلامية – إسلامية ، أي اختار مسلم نائباً له (كاشم شيتيما من ولاية بورنو) خلافاً للتوازن الديني لتذاكر الأحزاب الكبرى.

10 – وهو متزوج من أولوريمي تينوبو ، ولديه أربعة أطفال – فلوشادي تينوبو – أوجو ، وأولواسيي تينوبو ، وأبيبات تينوبو ، والراحل جيد تينوبو ،

تنتصر Tinubu على منافسين رئيسيين

وشارك تينوبو في السباق مع أتيكو أبو بكر من حزب الشعب الديمقراطي المعارض الرئيسي وبيتر أوبي من حزب العمال.

وحصل حزب APC على 8805.655 صوتًا صالحًا مقابل 6984.520 لـ PDP و 6098588 من LP. حصل حزب الشعب النيجيري الجديد (NNPP) على 1،496،687 صوتًا صالحًا بينما حصل الأربعة عشر الطامحون الآخرون معًا على 666،298 صوتًا متبقيًا.

وسائل نيجيريا الغريبة في تحديد الرئيس تعني أن الفائز يجب أن يحصل على 25٪ على الأقل من الأصوات في ثلثي الولايات الـ 36.

تاريخ

تواجه أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان اقتصادًا متحللًا وانعدامًا للأمن على نطاق واسع وتضخمًا مرتفعًا. سيريد الكثير ، وخاصة الشباب ، من السيد تينوبو أن يبدأ العمل عندما يتولى أخيرًا منصب الرئيس.

محاسب متدرب ، كانت أنشطة مجموعة الائتلاف الوطني الديمقراطي المؤيد للديمقراطية (Nadeco) ، حيث كان عضوًا ، هي التي جلبته إلى مرمى أباتشا.

أدت معارضة جماعات مثل ناديكو ، ووفاة أباتشا في عام 1998 ، إلى الديمقراطية في نيجيريا في عام 1999 ، ويشعر تينوبو ، وهو مسؤول تنفيذي سابق في شركة موبيل للنفط ، بأنه يحق له تولي رئاسة نيجيريا من نواحٍ عديدة.

السيد تينوبو ، سوف يبحث الآن في توحيد بلد يتراجع إلى خطوط إقليمية وتكتلات دينية ، كما تظهر نتائج الانتخابات.

خلال فترة توليه منصب حاكم ولاية لاغوس بين عامي 1999 و 2007 ، نمت لاغوس دخلها بشكل كبير من خلال الاستثمار الأجنبي الضخم ، في حين أن مخطط النقل العام الذي شهد إنشاء ممرات جديدة للحافلات السريعة خفف من الاختناقات المرورية سيئة السمعة التي يواجهها الركاب يوميًا.

لكن المدينة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 25 مليون نسمة لم ترق إلى مستوى سمعتها كمدينة ضخمة على الرغم من ادعاءاته بقلبها.

أقرأ أيضاً:-
نيجيريا .. « تينوبو » يخلف « بخاري » في القصر الرئاسي
نيجيريا .. 87  مليون نيجيري يختارون رئيسا جديدا للبلاد على وقع أزمة أمنية واقتصادية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »