أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

زيمبابوي تنضم إلى اتفاقية إنشاء صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا التابع لـ”أفريكسيم بنك”

وقعت  زيمبابوي على اتفاقية إنشاء صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا (FEDA) وهو الصندوق الموجه من قبل بنك التصدير والاستيراد الإفريقي (Afreximbank) بهدف التأثير الإنمائي، والذي يوفر تمويلًا من الأسهم وشبه رأس المال للشركات التي تطور التجارة وتصدير السلع والخدمات ذات القيمة المضافة في إفريقيا.
وبحسب بيان صادر عن البنك، وقع رئيس   زيمبابوي الدكتور إيمرسون دامبودزو منانجاجوا الاتفاقية مؤخراً، ليمثل هذا الانضمام خطوة مهمة أخرى إلى الأمام في جهود Afreximbank لحشد الدول الأعضاء فيها للتوقيع والتصديق على اتفاقية إنشاء FEDA، كما يوضح الدعم المتزايد لـ FEDA كمنصة تنمية جديدة متعددة الأطراف، إذ تعد زيمبابوي سادس دولة إفريقية توقع على الاتفاقية.
وقال رئيس مجلس إدارة البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد بنديكت أوراما إن انضمام جمهورية زيمبابوي إلى اتفاقية تأسيس FEDA يعد خطوة مهمة من شأنها أن تمهد الطريق للتصديق على الاتفاقية في الأشهر القادمة، وبالتالي تسهيل زيادة الاستثمار من قبل FEDA في زيمبابوي، مضيفا أن تفويض FEDA يعد أمرًا بالغ الأهمية للاقتصادات الأفريقية لأنه يوفر رأس مال طويل الأجل مع التركيز على التصنيع والتجارة بين الدول الإفريقية والصادرات ذات القيمة المضافة.
وأعرب عن تطلعه إلى حشد الدول الأعضاء الأخرى في بنك Afreximbank في الوقت المناسب لدعم توسع الاتحاد الإفريقي لعموم إفريقيا.
من جانبها، قالت مارلين نجوي الرئيس التنفيذي لـ (FEDA) إن “هذا التطور الواعد يبني على سجل FEDA الحافل بالاستثمار في الشركات العاملة في زيمبابوي والتي تتماشى استراتيجيًا مع تعزيز التصنيع والتجارة البينية الإفريقية والصادرات ذات القيمة المضافة. تشمل الاستثمارات شركة في قطاع TMT توفر بنية تحتية رقمية حيوية لدعم اتصال إفريقيا وتجارتها مع بقية العالم، وFEDA ملتزم بالمزيد من التدخل في البلاد في المستقبل القريب”.

إقرأ المزيد :

زيمبابوي .. إكتشاف اقدم ديناصور في افريقيا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »