أخبار عاجلةاخبار افريقيا

الكونغو الديمقراطية: مقتل 10 أشخاص علي أيدي المتمردين شرق البلاد

في الكونغو الديمقراطية أفادت تقارير نشرتها لـ “أ ف ب ” أن جماعة متمردة لها صلات مزعومة برواندا المجاورة استولت على بلدة في المنطقة الشرقية التي تشهد صراعا في الكونغو في أعقاب هجمات أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 10 أشخاص ونزوح الآلاف.

قال زعيم المجتمع المدني المحلي جوناس بانداسي إن سيطرة متمردي حركة 23 مارس على نيانزالي جاءت بعد أيام من القتال مع قوات الأمن. وأضاف أن آلاف الأشخاص فروا باتجاه جوما، وهي أكبر مدينة في شرق الكونغو وعاصمة مقاطعة شمال كيفو. ويبعد عنها أكثر من 100 كيلومتر (62 ميلاً).

وقال بانداسي إن “التقارير الأولية تشير إلى أن عدد القتلى بلغ نحو 10 أشخاص، وأحرقت المنازل ونهبت بضائع المتاجر. والوضع الإنساني كارثي حيث تحركت قرية نيانزال بأكملها تقريباً نحو كيكوكو”.

ولم يتضح على الفور متى سيطرت الجماعة المتمردة على البلدة، على الرغم من أن حركة M23 أعلنت على منصة التواصل الاجتماعي X يوم الثلاثاء أن نيانزالي “تنضح بالهدوء والخلاص”، مما يشير إلى أنه تم اجتياحها في ذلك الوقت.

وتسيطر حركة 23 مارس على حوالي نصف مقاطعة شمال كيفو، وفقًا لريتشارد مونكريف، مدير منطقة البحيرات الكبرى في مجموعة الأزمات. وتفاقمت أعمال العنف في المحافظة في الأسابيع الأخيرة مع قتال قوات الأمن للمتمردين. وقال سكان إن مقاتلي الجماعة يشنون في الغالب هجمات بالقنابل من التلال المطلة على البلدات النائية.

وبعيداً عن كينشاسا عاصمة الكونغو، اجتاح شرق الكونغو منذ فترة طويلة أكثر من 120 جماعة مسلحة تسعى للحصول على حصة من الذهب والموارد الأخرى في المنطقة أثناء قيامها بعمليات قتل جماعي. والنتيجة هي واحدة من أكبر الأزمات الإنسانية في العالم، مع نزوح حوالي 7 ملايين شخص، العديد منهم بعيدون عن متناول المساعدات.

وبرزت الجماعة المهيمنة في المنطقة، حركة 23 مارس، قبل ما يزيد قليلا عن 10 سنوات عندما استولى مقاتلوها على جوما، الواقعة على الحدود مع رواندا. وتستمد اسمها من اتفاق السلام الموقع في 23 مارس/آذار 2009 والذي تتهم حكومة الكونغو بعدم تنفيذه.

ويزعم الرئيس الكونغولي فيليكس تشيسكيدي أن رواندا تعمل على زعزعة استقرار الكونغو من خلال دعم متمردي إم23. وربط خبراء الأمم المتحدة المتمردين بالقوات الرواندية. وتنفي رواندا ذلك.

اقرأ كذلك:-

الكونغو الديمقراطية: مونوسكو تبدأ الانسحاب وتسليم أول قاعدة إلى الشرطة 

الكونغو الديمقراطية: 7 ملايين دولار في تسهيل ضمان تمويل التجارة 

رواندا تضمن اتخاذ إجراءات دفاعية وسط “تهديد خطير” من الكونغو الديمقراطية

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »