أخبار عاجلةمصر

في يوم المرأة العالمي .. تكريم النائبة رشا قلج  لجهودها على مدار 12 عامًا في تمكين المرأة ودعم تعليم الفتيات

خلال تكريمها .. النائبة رشا قلج: نعمل جاهدين من أجل حياة أفضل للمرأة الأفريقية

بقيادة الدكتورة رشا قلج.. مؤسسة ميرك تحصد جائزة “أفضل مؤسسة خيرية في قطاع الصحة لعام 2023” في حفل توزيع جوائز غانا للأعمال الخيرية 

 

 

تزامنا مع يوم المرأة العالمي، قامت مجموعة Business Executive Group بتكريم الدكتورة رشا قلج عضو مجلس الشيوخ المصري والرئيس التنفيذي لمؤسسة ميرك الدولية الخيرية، في حفل توزيع جوائز Global She Achievers لعام 2024، لجهودها في تمكين المرأة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتمكين المرأة في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. التعليم وبناء القدرات في مجال الرعاية الصحية في أفريقيا وخارجها، حيث أقيم حفل توزيع الجوائز في 7 مارس 2024 في دبي، الإمارات العربية المتحدة. 

وأعربت الدكتورة رشا قلج، عن سعادتها بهذا التكريم قائلة: “أولاً، يوم المرأة العالمي يوم مميز لجميع النساء في العالم وللرجال الذين يدعمونهن ويمكّنونهن، إنه لشرف عظيم أن أحصل على جائزة Global She Achievers Award لعام 2024، وذلك أيضًا في مناسبة مهمة للغاية وهي اليوم العالمي للمرأة. وأود أن أعرب عن امتناني العميق لجميع القائمين على هذا الحدث، لاعترافهم بجهودنا منذ 12 عامًا لتمكين المرأة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ودعم تعليم الفتيات وتحسين الرعاية الصحية العامة في أفريقيا وخارجها. 

قادت الدكتورة رشا قلج بنجاح برامج مؤسسة ميرك الخيرية على مدار الـ 12 عامًا الماضية، وتعمل بشكل وثيق مع أكثر من 24 سيدة أولى في أفريقيا كسفراء لمؤسسة ميرك ووزارات الصحة والتعليم والمعلومات والاتصالات والجنس والأوساط الأكاديمية والإعلام والجمعيات الفنية في 50 دولة. 

كما تصدرت الدكتورة رشا قلج قائمة أكثر 100 امرأة أفريقية تأثيرًا لمدة خمس سنوات متتالية من 2019 إلى 2023. كما حصلت على الدكتوراه الفخرية في الآداب (D.Litt) من جامعة كريشنا العالمية في الهند لإنجازها المتميز في المجال الاجتماعي والعلوم والعدل والإصلاح. 

وأضافت الدكتورة رشا قلج: “نحن في مؤسسة ميرك، بالتعاون مع السيدات الأوائل في أفريقيا، نحتفل بيوم المرأة من خلال حملة “أكثر من مجرد أم”، وهي مبادرة قوية وفريدة من نوعها تهدف إلى تمكين النساء اللاتي يعانين من وصمة العقم من خلال الوصول إلى المعلومات والتعليم، وتغيير المعتقدات المجتمعية الخاطئة والتمكين الاقتصادي للمرأة ” 

وكجزء من حملتها التاريخية “أكثر من مجرد أم”، تساهم الدكتورة رشا قلج في بناء وتعزيز القدرة على رعاية الخصوبة في أفريقيا وآسيا، لدعم النساء والأزواج الذين ليس لديهم أطفال. أكثر من 535 من إجمالي المنح الدراسية مخصصة للأطباء من 39 دولة في مجال الصحة الإنجابية والجنسية ورعاية الخصوبة بهدف النهوض بصحة المرأة. 

كما قدمت مؤسسة ميرك حتى اليوم أكثر من 1730 منحة دراسية للأطباء الشباب في 42 تخصصًا طبيًا بالغ الأهمية وغير مكتمل الخدمات من 50 دولة، منها أكثر من 46%، أي 780 منحة دراسية تم تقديمها للطبيبات. 

وتعمل مؤسسة ميرك أيضًا على تمكين النساء اللاتي ليس لديهن أطفال والذين يعانين من العقم من خلال مبادرة “تمكين بيرنا” في إطار حركتها “أكثر من مجرد أم”. تساعد هذه المبادرة النساء اللاتي لا يمكن علاجهن من العقم بعد الآن من خلال مساعدتهن على التدريب على إنشاء مشاريع صغيرة حتى يتمكن من الاستقلال وإعادة بناء حياتهن. من خلال “تمكين بيرنا”، تغيرت حياة العديد من النساء المصابات بالعقم في العديد من البلدان الأفريقية مثل كينيا وأوغندا ونيجيريا وجمهورية أفريقيا الوسطى والنيجر وملاوي وغيرها الكثير. 

وأطلقت الدكتورة رشا قلج أيضًا جوائز MARS لتقدير وتقدير “أفضل الباحثات الأفريقيات” وأفضل باحثة أفريقية شابة”. بهدف تمكين النساء والباحثين الأفارقة الشباب، وتعزيز قدراتهم البحثية وتعزيز مساهمتهم في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، مع التركيز على “دور البحث العلمي في صحة المرأة والرعاية الإنجابية” هذا العام. . 

وبالتعاون مع السيدات الأوائل في أفريقيا، ساهمت مؤسسة ميرك في مستقبل 425 فتاة من خلال توفير المنح الدراسية لمواصلة تعليمهن وكذلك توفير المواد المدرسية الأساسية لآلاف من طالبات المدارس من خلال برنامج “تعليم ليندا” في العديد من البلدان الأفريقية مثل بوروندي وملاوي. وغانا وغامبيا ونيجيريا وزامبيا وزيمبابوي وناميبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية والنيجر وغيرها. بالإضافة إلى حملاتها التوعوية التي تتضمن إصدار العديد من كتب الأطفال الملهمة وأفلام الرسوم المتحركة والأغاني لدعم تعليم الفتيات وإنهاء زواج الأطفال. 

وكجزء من برنامج التوعية المجتمعية التابع لمؤسسة ميرك، أنشأت مؤسسة ميرك أكثر من 30 أغنية و8 كتب قصص للأطفال باللغات الإنجليزية والفرنسية والبرتغالية واللغة المحلية و7 أفلام رسوم متحركة لقصص الأطفال باللغات الإنجليزية والفرنسية والبرتغالية والإسبانية لغرس الوعي المبكر بالقضايا الاجتماعية والصحية، وتعزيز التعاطف والتفاهم واتخاذ القرارات المستنيرة في العقول الشابة من أجل مستقبل أكثر إشراقا وأكثر صحة. 

فضلا عن ذلك أطلقت الدكتورة رشا قلج برنامجًا تلفزيونيًا أفريقيًا بعنوان ” our Africa”، من إنتاجها وإخراجها وتقديمها، لمعالجة القضايا الاجتماعية والصحية من خلال مجتمع “الموضة والفن”، فيما قامت مؤسسة ميرك أيضًا بتدريب أكثر من 3000 من ممثلي وسائل الإعلام لرفع مستوى الوعي حول أهمية دعم تعليم الفتيات ومعالجة القضايا الحساسة الأخرى مثل إنهاء زواج الأطفال وختان الإناث، ووقف العنف القائم على النوع الاجتماعي، وكسر وصمة العار المتعلقة بالعقم وغيرها. 

وبالإضافة إلى ذلك أعلنت مؤسسة ميرك بالشراكة مع السيدات الأوائل في أفريقيا عن 8 جوائز مهمة، تحت موضوعين، للإعلام ومصممي الأزياء وصانعي الأفلام والموسيقيين/المغنيين، والمواهب الأفريقية الشابة في هذه المجالات. 

حيث موضوعات فئتي الجوائز هي: 

1) كسر وصمة العار المتعلقة بالعقم، ودعم تعليم الفتيات، وإنهاء زواج الأطفال، وإنهاء ختان الإناث، ووقف العنف القائم على النوع الاجتماعي و/أو تمكين المرأة على جميع المستويات .

2) تعزيز نمط حياة صحي وزيادة الوعي حول الوقاية. والكشف المبكر عن مرض السكري وارتفاع ضغط الدم. 

واختتمت الدكتورة رشا قلج تصريحاتها قائلة  : “إنه لمن دواعي سروري البالغ أن أشهد أننا بالتعاون مع السيدات الأوائل في أفريقيا، ووزارات الصحة والمساواة بين الجنسين والتعليم والاتصالات، نؤثر على حياة الناس في المجتمعات الأكثر حرمانا في أفريقيا وخارجها، وهذه الجائزة ستكون دافعي لفعل المزيد والمزيد من أجل حياة أفضل للمرأة الأفريقية”. 

إقرأ المزيد : 

للسنة الخامسة.. الدكتورة رشا قلج ضمن قائمة أكثر 100 امرأة أفريقية تأثيرًا لعام 2023 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »