أخبار عاجلةمصر

للسنة الخامسة.. الدكتورة رشا قلج ضمن قائمة أكثر 100 امرأة أفريقية تأثيرًا لعام 2023 

 
للعام الخامس على التوالي.. تصدرت الدكتورة رشا قلج عضو مجلس الشيوخ المصري والرئيس التنفيذي لمؤسسة ميرك الدولية الخيرية، ورئيس حملة “أكثر من مجرد أم” قائمة أكثر 100 امرأة أفريقية تأثيرًا لعام 2023 للعام الخامس على التوالي، من قبل  شركة التصنيف الرائدة، Avance Media التي تطلق قائمتها السنوية لتسليط الضوء والاحتفال بالمساعي الرائعة للمرأة الأفريقية، التي تلهم قادة المستقبل في أفريقيا.

وتضم القائمة أقوى النساء الأفريقيات من 36 دولة أفريقية، تم اختيارهن من خلفيات وظيفية مختلفة بما في ذلك الدبلوماسية والعمل الخيري والسياسة والنشاط وريادة الأعمال وقيادة الأعمال والرياضة والإعلام والترفيه.
حيث تم تكريم الدكتورة رشا قلج لالتزامها تجاه تمكين المرأة وتعليم الفتيات وتحسين رعاية المرضى في أفريقيا وغيرها من البلدان النامية، وفي حديثها عن إدراجها في قائمة أكثر 100 امرأة أفريقية تأثيرًا، أعربت الدكتورة رشا قلج عن بالغ سعادتها وفخرها بهذا التكريم، قائلة: “يشرفني أن يتم تكريمي كواحدة من أكثر 100 امرأة أفريقية تأثيرًا في فئة منظمات المجتمع المدني والعمل الخيري، للسنة الخامسة على التوالي.  

وأضافت ” أشكركم جميعًا على تقديركم لجهودي والتزامي، وهو جزء من التزام مؤسسة ميرك ببناء قدرات الرعاية الصحية، وتحسين مشهد رعاية المرضى مع التركيز بشكل خاص على صحة المرأة، وتمكين النساء والفتيات حتى يتمكنوا من تحقيق إمكاناتهم وتحقيق أحلامهم. وأعدكم بمواصلة جهودي في قيادة مؤسسة ميرك لمواصلة تمكين المرأة، ودعم تعليم الفتيات، وتحسين وصول المرضى إلى الرعاية الصحية الجيدة والعادلة في أفريقيا وآسيا وخارجها. وأتقدم بخالص التهنئة لجميع النساء الاستثنائيات اللاتي تم اختيارهن معي هذا العام. فهو اختيار موفق عن جدارة واستحقاق”
وقد مُنحت الدكتورة رشا قلج مؤخرا درجة الدكتوراه في الآداب (D.Litt) (مع مرتبة الشرف) من جامعة كريشنا العالمية في الهند، لإنجازها المتميز في العلوم الاجتماعية والعدالة والإصلاح، وتحت قيادتها، تم الاعتراف بمؤسسة ميرك باعتبارها “المنظمة غير الحكومية الأكثر تأثيرًا في أفريقيا لعام 2022″، والتي تساهم جهودها الثمينة بشكل كبير في تشكيل مستقبل أفريقيا من خلال القطاعات الرئيسية مثل الصحة والتعليم والتمكين الاقتصادي من خلال تحسين رعاية المرضى، وإحداث تحول ثقافي، ودعم تعليم الفتيات، وتمكين المرأة، وكسر وصمة العار المتعلقة بالعقم في أفريقيا وخارجها. 
وتابعت الدكتورة رشا قلج: “أنا فخور بأنه بالشراكة مع 22 سيدة أولى في أفريقيا كسفراء لحملة “أكثر من مجرد أم”، قدمنا أكثر من 1700 منحة دراسية للأطباء الشباب من 50 دولة.  يتم تقديم منح دراسية لدرجة الدبلوم والماجستير لمدة عام واحد وسنتين وثلاث سنوات في أكثر من 42 تخصصًا بالغ الأهمية وقليلة الخدمات لهؤلاء الأطباء الذين أصبحوا أول المتخصصين في بلدانهم. وتقديم أكثر من 780 منحة دراسية  “من إجمالي المنح الدراسية المقدمة لخريجات الطب، يعد هذا إنجازًا كبيرًا بالنسبة لنا”.
وأوضحت الدكتورة رشا قلج أنه من خلال برنامج “تعليم ليندا” بالشراكة مع السيدات الأوائل في أفريقيا، ساهمت في تحسين مستقبل الآلاف من فتيات المدارس من خلال تقديم المنح الدراسية والمواد المدرسية الأساسية في  العديد من الدول الأفريقية.  وقد أفاد هذا البرنامج العديد من الفتيات من خلال تقديم المنح الدراسية في العديد من البلدان الأفريقية مثل بوروندي وجمهورية أفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية وملاوي وناميبيا ونيجيريا وزامبيا وزيمبابوي وغيرها. فضلا عن توزيع 3000 مجموعة من المواد المدرسية الأساسية على مدارس البنات في العديد من البلدان مثل أنغولا، وبوروندي، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وغامبيا، وغانا، وليبيريا، وملاوي، وناميبيا، والنيجر، ونيجيريا، وباكستان وزامبيا.
فيما أعلنت الدكتورة رشا قلج عن جوائز MARS لتكريم “أفضل الباحثات الأفريقيات” و”أفضل باحثة شابة أفريقية”.  الهدف هو تمكين النساء والباحثين الأفارقة الشباب، وتعزيز قدراتهم البحثية وتعزيز مساهمتهم في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، مع التركيز على “دور البحث العلمي في صحة المرأة والرعاية الإنجابية”.
 
و تعمل الدكتورة رشا قلج بشكل وثيق على مدار الـ 11 عامًا الماضية،  مع شركائها أكثر من 22 سيدة أولى في أفريقيا، ووزارات الصحة والتعليم والمعلومات والاتصالات والنوع الاجتماعي والأوساط الأكاديمية والمؤسسات البحثية والإعلام والفن في بناء قدرات الرعاية الصحية والتصدي للتحديات الصحية والاجتماعية والاقتصادية في البلدان النامية والمجتمعات التي تعاني من نقص الخدمات.
كما أنها تقود حملة مؤسسة ميرك “أكثر من مجرد أم”، التي أطلقتها للقضاء على وصمة العار المتعلقة بالعقم وتمكين النساء المصابات بالعقم والذين ليس لديهم أطفال، من خلال العمل بشكل وثيق مع أكثر من 22 سيدة أولى في أفريقيا، وهن أيضا سفيرات مؤسسة ميرك “أكثر من مجرد أم” على مدى السنوات الثماني الماضية.
تؤمن الدكتورة رشا قلج بالقوة الناعمة للموضة والفن والمساهمة بشكل كبير في توعية مجتمعاتنا حول القضايا الصحية والاجتماعية المختلفة بما في ذلك دعم تعليم الفتيات وتمكين المرأة.  لقد أضافت وسامًا آخر إلى قائمة إنجازاتها من خلال وضع التصور والإنتاج والإخراج والتقديم لبرنامج “أفريقيا من مؤسسة ميرك”، وهو برنامج تلفزيوني أفريقي فريد من نوعه يعمل على رفع مستوى الوعي حول مجموعة واسعة من القضايا الاجتماعية والصحية في أفريقيا من خلال “الموضة والفن الهادف”. و يتم بث هذا البرنامج التلفزيوني عبر القارة الأفريقية على قنوات Prime TV في دول مثل غانا وكينيا وليبيريا وأوغندا وسيراليون وبوروندي وغيرها الكثير؛  ويتم بثه أيضًا على وسائل التواصل الاجتماعي للدكتورة رشا قلج ومؤسسة ميرك. 
تتحدث الدكتورة رشا قلج عن فكرة هذا البرنامج التلفزيوني قائلة: “إن القارة الأفريقية غنية جدًا ثقافيًا.  لقد كنت دائمًا معجبة بالفن والموضة في أفريقيا، وأعتقد بشدة أن الموضة والفن يجب أن يكون لهما غرض يتجاوز الترفيه والمظهر الجيد.  ومن خلال برنامجنا التلفزيوني هدفنا هو توعية مجتمعاتنا حول القضايا الاجتماعية والصحية الحرجة بطريقة إعلامية وترفيهية. 
قامت الدكتورة رشا قلج مع السيدات الأوائل في أفريقيا بكسر حاجز الصمت بشأن مجموعة واسعة من القضايا الاجتماعية والصحية الحرجة والحساسة مثل دعم تعليم الفتيات، وكسر وصمة العار المتعلقة بالعقم، ووقف العنف القائم على النوع الاجتماعي وختان الإناث، وإنهاء زواج الأطفال وتمكين المرأة على جميع المستويات.  ;  من خلال العديد من مبادراتها المبتكرة والفريدة من نوعها مثل:  قامت بإنشاء أكثر من 30 أغنية ساعدت في اطلاقها وإنتاجها مع العديد من الموسيقيين والمغنيين الشباب الموهوبين في جميع أنحاء إفريقيا باللغات الإنجليزية والفرنسية والبرتغالية والمحلية.  أصدرت 8 قصص للأطفال بثلاث لغات؛  الإنجليزية والفرنسية والبرتغالية لتعليم وتوعية الأطفال بالقضايا المهمة منذ الصغر.  كما أطلقت 7 أفلام رسوم متحركة لقصص الأطفال بأربع لغات، الإنجليزية والفرنسية والبرتغالية والإسبانية، وهي مقتبسة من قصص الأطفال لتثقيف المجتمع حول القضايا الصحية بطريقة مسلية، بهدف رفع مستوى الوعي حول القضايا الاجتماعية والصحية الهامة في القارة، كما قامت بتدريب أكثر من 3000 إعلامي في أكثر من 35 دولة،  وتطلق سنويًا 8 جوائز مختلفة لأفضل تغطية إعلامية وتصميمات أزياء وأفلام والأغاني.

49cbeedd bb7f 492f 8ba6 493e3106db22 للسنة الخامسة.. الدكتورة رشا قلج ضمن قائمة أكثر 100 امرأة أفريقية تأثيرًا لعام 2023 

إقرأ المزيد :

مؤسسة ميرك تكشف اليوم عن جوائزها لأفضل أغنية وفيلم لنشر الوعي في المجتمعات الأفريقية 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »