أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

إثيوبيا ..وزير الخارجية الأمريكي يبدأ زيارة لأديس أبابا .. وأزمة سد النهضة علي رأس جدول المباحثات 

أديس أبابا (رويترز) – بدأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين زيارة للعاصمة الإثيوبية أديس أبابا في إطار جولة إفريقية يقوم الوزير الأمريكي تشمل كلا من إثيوبيا والنيجر ، والتقي بلينكن بوزير خارجية إثيوبيا ديميكي ميكونين اليوم الأربعاء.

ووفقا لتسريبات إعلامية سيركز وزير الخارجية الأمريكي خلال مباحثاته في أديس أبابا علي سبل عودة العلاقات الأمريكية الإثيوبية لمسارها عقب فترة من التوتر بسبب الحرب في إقليم تيجراي ، إضافة إلى سبل حل أزمة سد النهضة.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكين ، الذي بدأ محادثاته مع ديميكي ميكونين بحفل قهوة ، برئيس الوزراء أبي أحمد وقادة قوات تيجراي التي قاتلت الحكومة الفيدرالية في الحرب في المنطقة الشمالية.

وسيتوجه بعد ذلك إلى دولة النيجر الواقعة في غرب إفريقيا غدا الخميس ، والتي تواجه تمردًا إسلاميًا متزايدًا.

وقال بلينكين للصحفيين “هناك الكثير مما يتعين القيام به، ربما يكون أهم شيء هو تعميق السلام الذي ساد في الشمال.”

وكتبت وزارة الخارجية الإثيوبية على تويتر أن المحادثات تضمنت مناقشات بشأن تشكيل إدارة مؤقتة في تيجراي وسياسة العدالة الانتقالية التي تسعى إلى المساءلة والإنصاف لضحايا الحرب.

وصرح ديميكي للصحفيين قبيل اجتماعه مع بلينكين بقليل “لدينا علاقات طويلة الأمد وحان الوقت لتنشيطها والمضي قدما”.

وتعد زيارة كبير الدبلوماسيين الأمريكيين هي الأحدث في سلسلة زيارات لأفريقيا قام بها كبار مسؤولي إدارة بايدن حيث تتطلع واشنطن إلى تعزيز العلاقات مع قارة ينتشر فيها النفوذ الدبلوماسي والاقتصادي للصين في كل مكان.

وكانت الولايات المتحدة صريحة في انتقادها للفظائع المزعومة التي ارتكبتها القوات الإثيوبية وحلفاؤها من إريتريا ومنطقة الأمهرة خلال حرب تيجراي ، التي قتل فيها عشرات الآلاف من الأشخاص قبل التوصل إلى اتفاق سلام في نوفمبر الماضي.

وفرضت الحكومة الأمريكية قيودًا واسعة النطاق على المساعدة الاقتصادية والأمنية لإثيوبيا وقطعت الوصول إلى قانون النمو والفرص الأفريقي الأمريكي ، وهو برنامج تجارة معفاة من الرسوم الجمركية كان بمثابة نعمة لقطاع المنسوجات في البلاد.

واتهمت إثيوبيا ، ثاني أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان والحليف التقليدي للولايات المتحدة في شرق إفريقيا ، واشنطن بالتدخل في شؤونها الداخلية وهددت بإعادة تقييم العلاقات الثنائية ، ونفت أخطر مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان خلال الحرب.

في إيجاز صحفي هذا الأسبوع ، قالت مساعدة وزيرة الخارجية للشؤون الأفريقية مولي في إن إعادة العلاقات الأمريكية مع إثيوبيا إلى طبيعتها يتطلب خطوات إضافية من قبل الحكومة “لكسر حلقة العنف السياسي العرقي”.

وتتطلع إثيوبيا أيضًا إلى إعادة هيكلة ديونها والحصول على قرض من صندوق النقد الدولي ، والذي قال وزير مالية الدولة العام الماضي إنه تأخر جزئيًا بسبب حرب تيجراي.

بينما سمح اتفاق السلام بتدفق المساعدات الإنسانية إلى تيجراي ، ظلت الاحتياجات هائلة بعد أن ترك الصراع مئات الآلاف في مواجهة المجاعة.

واستمرت مزاعم الانتهاكات ، وخاصة العنف الجنسي ، بعد توقيع الاتفاق ، وفقًا لجماعات حقوقية وعاملين في المجال الإنساني في المنطقة.

وقال عمال إريتريون إن القوات الإريترية ما زالت في عدة مناطق حدودية بينما تحتل ميليشيات من منطقة أمهرة المجاورة لتيجراي مناطق واسعة من الأراضي في الأجزاء المتنازع عليها في غرب وجنوب تيغراي.

ولم يرد المتحدث باسم الحكومة الإريترية على طلبات التعليق على تصرفات القوات الإريترية أو أي جانب آخر من سياساتها.

وقال متحدث باسم حكومة أمهرة الإقليمية إنها وشعب أمهرة “مستعدون دائمًا للتعاون في عملية وأنشطة اتفاق السلام”.

إقرأ المزيد

جولة إفريقية لوزير الخارجية الأمريكي تشمل إثيوبيا والنيجر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »