اخبار افريقيااقتصاد افريقي

إفريقيا .. 10 دول إفريقية تعوم علي ثروات العالم من المعادن

يعتبر إفريقيا خزانة العالم لأكبر إحتياطات من الثروات المعدنية التي لم يتم استخراجها حتي الآن، لذلك كانت وستظل دوماً مطمعاً لمختلف القوي العالمية، وخلال الفترة الماضية اشتد الصراع بين تلك القوي لنهب تلك الثروات بأي شكل من الاشكال، فبعضها يدخل لبلدان القارة بحجة الشراكات الاستراتيجية وتنمية القارة، والبعض الأخر يستخدم قوته العسكرية والاقتصادية، وفريق ثالث يعتمد علي إشعال الحروب والفتن وزعزعة الاستقرار بين أبناء البلد الواحد وبين بلدان متجاورة.
وأصبح واضحاً للعامة والخاصة أن عيون تلك الدول هدفها الاسمي ليس مصلحة الافارقة بل الرغبة في الحصول علي النفط والغاز الطبيعي والمعادن النادرة مثل اليورانيوم، والزنك، والبلاديوم، والألماس والنحاس، والذهب والحديد والفضة والكوبالت، وعشرات المعادن التي أصبحت اليوم مدخل إنتاج رئيسي في كل ما يعمل بالطاقة.

ووفقاً لتقرير جديد من وحدة المعلومات الاقتصادية التابع لمؤسسة “miningdigital” فإن هناك 5 دول تنتج أكثر من ثلثي الثروة المعدنية لأفريقيا وهي جنوب أفريقيا ونيجيريا والجزائر وأنجولا وليبيا .
وهناك 10 دول في إفريقيا تعوم علي حجم لايقدر من المعادن المختلفة وهي كالتالي:-
1- جنوب أفريقيا
تعوم جنوب أفريقيا بشكل مريح على تلال وجبال من المعادن فإلى جانب مناجم الذهب البالغ عددها 35، فإنها تنتج كميات هائلة من الفحم والألماس وخام الحديد والكروم.

علاوة على ذلك، فهي تحتوي أيضا على أكبر احتياطيات في العالم من معادن مجموعة المنجنيز والبلاتين، لكن شركات التعدين تعمل في بيئة تشغيل صعبة مع مستويات الجريمة المرتفعة، وإمدادات كهربائية باهظة الثمن وغير منتظمة، واختناقات لوجستية على السكك الحديدية والموانئ، وهناك تراكم لحوالي 4000 تصريح تعدين واستكشاف.

2 – نيجيريا

إلى جانب احتياطاتها النفطية الوفيرة، تشتهر نيجيريا بالذهب والكولومبايت والولفراميت والتانتاليت والقار وخام الحديد واليورانيوم. وبشكل لا يصدق لا تزال صناعة التعدين متخلفة إلى حد كبير، ولا تمثل سوى 0.3% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، مما يشير إلى فرص هائلة في السنوات المقبلة.

3 – الجزائر
ما تزال الجزائر غير مستكشفة بشكل رئيسي فيما يتعلق بالودائع المعدنية غير الهيدروكربونية، مما يشير إلى الفرص المحتملة الرئيسية في قطاع التعدين؛ كما تتطلع إلى الفرص لتصبح مركزا إقليميا لإنتاج الهيدروجين.

4 – أنغولا
أنغولا هي ثالث أكبر منتج للألماس في أفريقيا وقد استكشفت 40% فقط من الأراضي الغنية بالماس داخل البلاد. كما أن الذهب والنفط هما محركان مهمان آخران للإيرادات في الاقتصاد الأنغولي.

5 – ليبيا
يقتصر تعدين المواد الخام بشكل أساسي على المعادن الصناعية مثل الطين والأسمنت والملح والحجر الجيري، وتتكون الاحتياطيات المعدنية الأخرى من البوتاس في صحراء سرت والمغنتيت وصخور الفوسفات والكبريت.
images 5 إفريقيا .. 10 دول إفريقية تعوم علي ثروات العالم من المعادن
6 – مصر
تعد مصر موطنا لثروة من الموارد المعدنية بما في ذلك الذهب والنحاس والفضة والزنك والبلاتين، وعدد من المعادن الثمينة والأساسية الأخرى، كل هذه الموارد تقع تحت الصحراء الشرقية لمصر وشبه جزيرة سيناء.

7 – غانا
إلى جانب الذهب، تتمتع غانا أيضا بترسبات من خام الحديد والحجر الجيري وكولومبايت تانتاليت والفلسبار والكوارتز والملح، وهناك أيضا رواسب ثانوية من الإلمنيت والمغنتيت والروتيل.

8 – جمهورية الكونغو الديمقراطية
تحتوي جمهورية الكونغو الديمقراطية على احتياطيات غير مستغلة من الذهب والألماس والكوبالت والنحاس عالي الجودة، ولكن هناك مخاطر أمنية لا تقل أهمية تتفاقم بسبب الافتقار إلى بنية تحتية قوية.

9 – الغابون
تمتلك الجابون ثاني أكبر رواسب المنجنيز في العالم، وهي حاليا ثالث أكبر منتج في العالم. كما تنتج الدولة ذات الدخل المتوسط على الساحل الغربي لأفريقيا، خام الحديد واليورانيوم والذهب من بين معادن أخرى.

10- زيمبابوي
يتسم قطاع التعدين في زيمبابوي بتنوع كبير، حيث يحتوي على ما يقرب من 40 نوعا مختلفا من المعادن، وتشمل المعادن السائدة البلاتين والكروم والذهب والفحم والألماس، والتي توجد بشكل أساسي في منطقة كيادزوا في مانيكالاند.

ويبلغ إنتاج المعادن السنوي في زيمبابوي 9.767 مليارات دولار، وسيرتفع الرقم عدة أضعاف لو تم تصنيع هذه المعادن، ووقف تصديرها بحالتها الخام.

إقرأ ايضا:-
إفريقيا.. أقوي 30 جواز يمكن السفر به بدون تأشيرة في القارة “2”

إفريقيا.. أكثر 6 دول أماناً وخطورة في القارة؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »