أخبار العالماخبار افريقيا

روسيا..هل يمكن إلقاء القبض على بوتين أثناء زيارته لجنوب إفريقيا؟

بعد أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية ، الجمعة ، مذكرة توقيف بحق فلاديمير بوتين رئيس روسيا، بتهمة ارتكاب جرائم حرب ، وهي خطوة أشادت بها الحكومة الأوكرانية وجماعات حقوق الإنسان باعتبارها خطوة مهمة في سبيل محاسبة موسكو على الانتهاكات خلال الحرب دارت تحليلات وتكهنات حول إمكانية إلقاء القبض علي الرئيس الروسي أثناء زيارته لجنوب افريقيا.

يضمن الخبراء الذين اتصلت بهم CNN أن فعالية إجراء من هذا النوع لا تزال غير محسوسة بوضوح وأن “التغييرات السياسية في روسيا” ستكون ضرورية لمحاكمة بوتين على جرائم الحرب المتمثلة في ترحيل السكان بشكل غير قانوني ونقل السكان بشكل غير قانوني من المناطق من أوكرانيا لروسيا ، على حساب الأطفال الأوكرانيين.
1. هل هذه هي المرة الأولى التي يكون فيها رئيس دولة هدفا لأمر اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية؟
لا ، كما يوضح فرانسيسكو بيريرا كوتينيو ، الخبير في القانون الدولي: صدر أمر مماثل في عام 2009 لرئيس السودان آنذاك ، عمر البشير.
“لإدراك عدم فعالية هذا الإجراء ، كان الرئيس البشير موضوع أمر قضائي في عام 2009 وعُزل في عام 2019 ، لذلك كان لدينا 10 سنوات مع مذكرة اعتقال لهذا الرئيس” – الذي انتهى به الأمر إلى أن يحكم عليه من قبل محكمة في السودان. وتختتم بيريرا كوتينيو بالقول: “من المحتمل أن يكون هذا ما سيحدث للرئيس بوتين أيضًا”.
2. ما مدى أهمية هذه اللحظة؟

على الرغم من أنه من غير المتوقع حدوث تأثير واسع النطاق على المدى القصير ، يوضح فرانسيسكو بيريرا كوتينيو أن هذا لا ينتقص من أهمية اللحظة.

لأن هذا تأكيد لمزاعم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية تندد بها أوكرانيا باستمرار وترفضها روسيا بشكل منهجي.

“لقد علمنا بالفعل أن أوكرانيا قد أشارت إلى اختصاص المحكمة الجنائية الدولية بشأن كل ما حدث في بلدها منذ عام 2014 ، وبالتالي ، كنا ننتظر استنتاجات بشأن ما سمعناه في العام الماضي ، والآن لدينا شخصان أخيرًا الذين صدرت بحقهم أوامر اعتقال “.

3. شخصان؟

بالإضافة إلى فلاديمير بوتين ، كانت مفوضة حقوق الطفل في مكتب الرئيس الروسي ، ماريا لفوفا بيلوفا ، موضوع مذكرة توقيف.

وفقًا لوثيقة المحكمة الجنائية الدولية ، اتُهمت لفوفا-بيلوفا بارتكاب جرائم حرب تتعلق بترحيل الأطفال ونقلهم بشكل غير قانوني من المناطق المحتلة في أوكرانيا إلى روسيا.

على وجه التحديد ، يُزعم أنها مسؤولة عن هذه الجرائم بموجب المادة 8 (2) (أ) (7) و 8 (2) (ب) (8) من نظام روما الأساسي وأنها ارتكبت في الأراضي الأوكرانية المحتلة منذ ذلك الحين على الأقل. 24 فبراير 2022.

4. كيف كان رد فعل الدولة الروسية؟

رفض الكرملين صلاحية مذكرة التوقيف الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية ، قائلاً إن روسيا لا تعترف بسلطة المحكمة ، وبالتالي يجادل بأن أي قرارات تتخذها المحكمة الجنائية الدولية تعتبر باطلة وباطلة من الناحية القانونية.

وأشار الكرملين أيضًا إلى أن العديد من الدول الأخرى لديها وجهات نظر مماثلة بشأن اختصاص المحكمة الجنائية الدولية.

5. ما هي جريمة الحرب؟

للمحكمة الجنائية الدولية تعريفات محددة للإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وجريمة العدوان.

قد تستهدف جرائم الحرب الروسية المحتملة السكان المدنيين ، وتنتهك اتفاقيات جنيف وتستهدف مجموعات معينة من الناس ، من بين أمور أخرى.

6. ما هي الدول التي تعترف بسلطة المحكمة الجنائية الدولية؟

حتى الآن ، صادقت 123 دولة على قانون روما الأساسي ، وهو المعاهدة التي أنشأت المحكمة الجنائية الدولية.

ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أنه لم تعترف جميع هذه الدول بشكل كامل بسلطة المحكمة ، حيث صدق البعض على المعاهدة مع بعض التحفظات أو الشروط.

علاوة على ذلك ، هناك بعض الدول التي لم تصدق على نظام روما الأساسي ولكنها تقبل اختصاص المحكمة الجنائية الدولية في ظروف معينة.

7. هل هذا يعني أن بوتين لا يستطيع السفر إلى معظم هذه البلدان؟

كما لاحظ محرر CNN الدولي ، فيليب كايتانو ، مؤخرًا ، وقعت جنوب إفريقيا ، البلد الذي سيسافر إليه بوتين ، بروتوكول الاعتراف بالسلطة للمحكمة الجنائية الدولية.

لذلك ، “في الرحلة القادمة ، إذا امتثلت جنوب إفريقيا للاتفاق مع المحكمة الجنائية الدولية ، فقد يتم اعتقال بوتين في النهاية” ، قال.

ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أنه حتى إذا اعترفت جنوب إفريقيا باختصاص المحكمة الجنائية الدولية ، فمن غير المؤكد ما إذا كانت مستعدة لاحتجاز بوتين أو تسليمه ، نظرًا للتداعيات السياسية المحتملة والتداعيات الدبلوماسية.

يدافع بيدرو نيتو ، المدير التنفيذي لمنظمة العفو الدولية في البرتغال: “إن بوتين ذكي ، وأشك في أنه لن يأخذ في الاعتبار هذه المذكرة قبل السفر”.

8. هل يمكن محاكمة بوتين على جرائم أخرى؟

يعتقد بيدرو نيتو أن فلاديمير بوتين سيُعتقل “بالكاد” ويتذكر أنه “من بين جرائم الحرب العديدة ، تشير المحكمة الجنائية الدولية فقط إلى هذه الجريمة” ، مكرراً أنه “لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به”. ويضيف أن المدعين العامين بالمحكمة الجنائية الدولية جمعوا أيضًا أدلة على جرائم أخرى.

9. من يمكن أن تحكم من قبل المحكمة؟

يمكن محاكمة أي شخص متهم بارتكاب جريمة تقع ضمن اختصاص المحكمة ، والتي تشمل الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية.

تحكم المحكمة الناس وليس الدول ، وتركز على أولئك الذين يتحملون المسؤولية الأكبر: القادة والممثلون.

على الرغم من أن أوكرانيا ليست عضوا في المحكمة ، فقد قبلت بالفعل اختصاصها.

10. ما هي الجرائم التي تتعامل معها المحكمة؟

يُقصد بالمحكمة الجنائية الدولية أن تكون “الملاذ الأخير” ولا يُقصد بها أن تحل محل نظام العدالة في أي بلد.

وتحاكم المحكمة ، التي تضم 18 قاضيا يعملون لمدة تسع سنوات ، في أربعة أنواع من الجرائم: الإبادة الجماعية ، والجرائم ضد الإنسانية ، وجرائم العدوان ، وجرائم الحرب.

إقرأ ايضا:-
الكونغو الديمقراطية.. مسيرة إحتجاجية ضد زيارة ماكرون ترفع اعلام روسيا وصور بوتين يوم 3 مارس
قناة روسيا اليوم ” النواب الأمريكي” يوافق على مشروع قانون لرفع السرية عن أصل فيروس كورونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »