أخبار عاجلةاخبار افريقياشرق إفريقيا

كينيا .. مقتل شخص وإصابة ٦ آخرين في احتجاجات ضد حكومة « روتو »

نيروبي – رويترز : أعلنت الشرطة الكينية إن طالبا جامعيا قتل وأصيب ستة من رجال الشرطة في كينيا  في احتجاجات أمس الاثنين ضد حكومة الرئيس وليام روتو بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة في كينيا.

ووفقا لوكالة رويترز للأنباء أن المتظاهرين نزلوا إلى شوارع العاصمة نيروبي والعديد من المدن الكينية الأخرى استجابة لدعوة زعيم المعارضة رايلا أودينجا للتظاهر.

وأشعل بعض المتظاهرين النيران في الشوارع وألقوا الحجارة على الشرطة ، الكينية ، فيما ردت الشرطة بإطلاق الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه ، بما في ذلك قافلة أودينجا بينما كان يخاطب أنصاره من فتحة سقف سيارته.

وأفاد تقرير للشرطة الكينية اطلعت عليه رويترز اليوم الثلاثاء أن الشخص الذي قتل وهو طالب بجامعة ماسينو في غرب كينيا أصيب برصاص الشرطة في رقبته عندما أطلق ضباط الرصاص الحي بعد نفاد قنابل الغاز المسيل للدموع والطلقات الفارغة، ولم يتسن الاتصال بمتحدث باسم الشرطة الوطنية الكينية للتعليق.

وذكر التقرير أن الشرطة الكينية كانت تواجه الطلاب الذين أشعلوا النيران في الشوارع وخربوا الشركات المحلية .

واشار زعيم المعارضة الكينية رايلا أودينجا (78 عاما) إلى ارتفاع تكلفة السلع الأساسية مثل دقيق الذرة الذي أبقى التضخم عاليا داعيا إلى الاحتجاجات ، كما يتهم روتو بالغش في الانتخابات الرئاسية العام الماضي ، والتي احتل فيها أودينجا المركز الثاني.

وطعن أودينجا في النتيجة العام الماضي أمام المحكمة العليا التي أيدت فوز روتو .

وتم إلقاء القبض على ما لا يقل عن أربعة نواب خلال الاحتجاجات، وقال دانستان عمري محاميهم لرويترز ” إنه تم الإفراج عنهم بكفالة وسيمثلوا أمام المحكمة يوم الخميس للرد على تهم التجمع غير القانوني.

ودعا زعيم المعارضة الكينية أودينجا يوم الاثنين إلى تكرار الاحتجاجات أسبوعيا.

إقرأ المزيد : 

كينيا.. أكثر من 1000تاجر يتظاهرون في نيروبي إحتجاجاً علي المنافسين الصينيين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »