اخبار افريقياشمال افريقيا

ليبيا.. طبق عملاق يزن 2400 كيلو للكسكس الليبي للإعراف به دوليا

أقام العشرات من الطهاة في ليبيا فعالية طبخ ضخمة في المسرح الروماني القديم بصبراتة خارج طرابلس في وقت سابق من هذا الشهر ، في محاولة لعرض الكسكس المحبوب في بلدهم.

يريدون من الحكومة أن تسعى للحصول على اعتراف دولي بهذا الطبق الذي يعتبر غذاءً أساسياً للعائلات في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا.

في الأصل تخصص إمازيغي ، وهو مصنوع من دقيق السميد الملفوف يدويًا المطبوخ على البخار ، ثم يقدم مع مجموعة من المكونات حسب المنطقة والأذواق الفردية.

على طبق بحجم حوض سباحة كبير قابل للنفخ ، جمع الطهاة 2400 كيلوغرام من السميد مع لحم الضأن واليقطين والبصل بالكراميل ، وهي اللمسة المميزة للكسكس الليبي.

فخر الوطن
اجتمعت العائلات بسعادة لهذا الحدث ، الذي كانت تحت حراسة الشرطة ، حيث عبر الكثيرون عن فخرهم بالطبق الذي يعد جزءًا من هويتهم الثقافية.

“أنا من قرية تسمى عراد تشتهر بالكسكس الذي تشم رائحته من على بعد أمتار أو حتى كيلومتر واحد ، بهاراته وقرنفله وماء الزهر” ، قالت المتفرجة أحلام فخري ، وهي طبيبة من طرابلس.

“الكسكس هو طبق أساسي بالنسبة لنا. الأمر نفسه ينطبق على منطقة شمال إفريقيا بأكملها. إنه يميزنا عن الشرق العربي. إنه جزء من هويتنا وتراثنا ونحن فخورون به “.

في حين قامت الجزائر وموريتانيا والمغرب وتونس ، في عام 2020 ، بإدراج الطبق بشكل مشترك على قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي ، فقد فاتت ليبيا التي تعاني من الصراع.

لم تعترف الهيئة بتقاليدها من الكسكس لأن ليبيا لم تصدق بعد على اتفاقية الأمم المتحدة للتراث الثقافي.

يترأس منظم مطبخ الكسكس علي مسعود الفطيمي جمعية تهدف إلى تشجيع السياحة والحفاظ على التراث الليبي.

وقال إنه يستضيف أحداثًا مماثلة كل عام في مواقع تاريخية مختلفة لإرسال “رسالة إلى البرلمان” للتصديق على اتفاقية الأمم المتحدة حتى يمكن الاعتراف بليبيا الكسكس أيضًا.

“مثل هذه الاتفاقية ستحافظ على ثقافتنا ، ليس فقط الكسكس ولكن كل تراثنا. ليبيا غنية بالتراث والثقافة. لذلك ، نخشى أن تتم سرقتها شيئًا فشيئًا ، لأنه ليس لدينا اتفاق على قال.

أكثر من طبق
تدير منيرة زويت مطعماً في طرابلس ، ومثل العديد من الطهاة الآخرين ، تأمل أن يحظى الكسكس بمكانة اليونسكو التراثية.

تعد الطبق كما علمتها والدتها – مع قليل من الملح وقليل من مسحوق الفلفل الحار ولمسة من القرفة لمذاق حلو – وهي وصفة خاصة تتبعها حرفياً.

“الكسكس مرآة تعكس حضارات الشعوب والمهارات المتوارثة من جيل إلى جيل. الطبق يعكس هوية المجتمع بشكل عميق جدا متجذر في التاريخ ، وقد انتقل من الجدات إلى الأمهات إلى البنات ، قالت.

نظرًا لأن البلاد لا تزال غارقة في أزمة سياسية ، حيث يدعي معسكران متنافسان أنهما الحكومة الشرعية ، يأمل منظمو الحدث أن يفهموا رسالة مفادها أنه يجب الاعتراف بليبيا الكسكس أيضًا.

وقالت اليونسكو إنه لا يوجد عائق أمام تصديق ليبيا على اتفاقية التراث الثقافي ومن ثم إضافة اسمها إلى ملف الكسكس ، “لأن التصنيف لا يعني الملكية أو الحصرية لبلد ما”.
إفريقيا.. تعرف علي أشهر 10 أكلات في القارة السمراء؟

مصر تطالب بضرورة وقف التدخلات الخارجية في ليبيا

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »