اخبار افريقياشمال افريقيا

الجزائر .. تحذر سانشيز من “قراراته السرية” بشأن الصحراء الغربية

الشركات الاسبانية التي عاقبتها الجزائر تتعرض لكارثة إقتصادية وتتهم سانشيز بالتقصير

أتهم الرئيس عبد المجيد تبون رئيس الجزائر إسبانيا مرة أخرى ، مع بعض التصريحات الموجهة إلى بيدرو سانشيز. ويتهم الرئيس الجزائري مونكلوا بالانحياز إلى الأطروحات المغربية في الخلاف حول الصحراء الغربية على أساس “قرارات سرية” ، وهو في رأيه لا يعفي مدريد من مسؤوليات الصراع في المستعمرة الإسبانية السابقة.

وقال تبون في مقابلة على قناة الجزيرة التليفزيونية القطرية تحدث فيها علنا للمرة الثانية خلال شهر عن الأزمة الدبلوماسية التي بدأت للتو: “نحن نعتبر موقف إسبانيا من الصحراء الغربية موقفًا فرديًا لحكومة سانشيز”. بعد مرور عام على تسريب البيت الملكي المغربي للرسالة التي أيد فيها سانشيز خطة الحكم الذاتي المغربية للصحراء ، التي طرحتها الرباط منذ عام 2007.

وبحسب تبون ، فإن السلطة التنفيذية الائتلافية “انحازت [مع المغرب] في مسألة الصحراء الغربية إلى مواقف سرية لا تعفيها من مسؤولياتها”. وشدد على أن إسبانيا “نسيت أنها القوة الاستعمارية السابقة للصحراء الغربية وأنها لا تزال تتحمل المسؤولية” .

في يونيو الماضي ، انتهك نظام تبون من جانب واحد معاهدة حسن الجوار وفرض حصارًا على عمليات التجارة الخارجية مع إسبانيا ، انتقاما لتغيير موقف مونكلوا التاريخي في النزاع على الصحراء الغربية ، المستعمرة الإسبانية السابقة ، بعد 47 عامًا من الحكم المغربي. الاحتلال هو آخر الأراضي التي تم إنهاء استعمارها في إفريقيا. وشدد الرئيس الجزائري في حديث للجزيرة على أن “المبادلات التجارية بين الجزائر وإسبانيا مستمرة ومعظمها يقوم بها القطاع الخاص في البلدين”.
واستنكر رجال الأعمال الإسبان أصحاب الأعمال في الجزائر ، وتأثرت بشكل خطير بالقرار الجزائري ، بخسائر تجاوزت بالفعل 800 مليون أورو مع الإغلاق الفعلي للموانئ الجزائرية أمام البضائع القادمة من الساحل الأسباني.
و تمثل صادرات الغاز القطاع الوحيد الذي تم تجنيبه ، ولكن مع ارتفاع الأسعار في عمليات إعادة التفاوض على العقود التي تمت خلال العام الماضي.

وكانت الأزمة المفتوحة مع الجزائر بشأن الصحراء حاضرة في مقترح اللوم الذي اختتم الأربعاء في مجلس النواب. رامون تامامس ، مرشح حزب Vox ، تساءل عن التغيير “المبهم” في موقف الحكومة فيما يتعلق بالصحراء الغربية.
وسأل سانشيز في مناسبتين عن أسباب التحول الكوبرنيكي ، الذي تم تنفيذه من جانب واحد من قبل PSOE دون اتفاق مع شريكه في الحكومة ورفض برلماني. “ماذا عن الاستفتاء ، هل تم التخلي عن كل النظرية السابقة؟ لماذا اتخذت هذا القرار هذه الغرفة اكتشفت من الصحافة ، مثل أي شخص آخر ؛ واضاف “انها قضية مهمة واود الحصول على اجابة”. رفض رئيس الحكومة الرد.
كما تطرق تبون إلى القطيعة الدبلوماسية مع جارته المغربية. في أغسطس 2021 ، أعلن النظام الجزائري قطع العلاقات الدبلوماسية مع الرباط ، بدعوى “أعمال عدائية” ، بما في ذلك التجسس على كبار المسؤولين الجزائريين عبر بيغاسوس .

وأكد قبل أن يقر بأن العلاقات الجزائرية وصلت إلى “نقطة اللاعودة” وأن الموقف الجزائري هو “رد فعل” على الحركات المغربية “يؤسفني أن العلاقات الجزائرية المغربية وصلت إلى هذه النقطة بين بلدين متجاورين”.

وبالنسبة إلى تبون ، الذي جعل الفلسطينيين والصحراويين سببين رئيسيين في سياسته الخارجية ، فإن العلاقة مع فرنسا ، معقدة دائمًا ، “متقلبة” ، بعد فبراير الماضي تمكنت النائبة الجزائرية المعارضة أميرة بوراوي من السفر إلى فرنسا من تونس لتجنب الترحيل. طلبت الجزائر. واضاف ان “السفير الجزائري سيعود قريبا الى باريس”.

وكالعادة لمدة عام ، احتفل الرئيس الجزائري بدرجة الانسجام مع إيطاليا التي حلت محل إسبانيا كشريك طاقة في جنوب أوروبا .
وبحسب الرئيس الجزائري ، فإن “اتفاقية الطاقة” الموقعة بين البلدين تشمل “الكهرباء والغاز والهيدروجين” بهدف أن تكون بوابة لدول أوروبية أخرى.

وكانت الجزائر قد عاقبت بعض الشركات الاسبانية، حبس رجال الأعمال الإسبان أصحاب الأعمال في الجزائر أنفاسهم حينها،
وفقدت الشركات المتضررة من تعليق التجارة من وإلى إسبانيا ، ومعظمها صغيرة ومتوسطة الحجم ومنتشرة في جميع أنحاء البلاد ، صمام الصادرات التي وصلت في عام 2021 إلى 2700 مليون يورو.
منذ ذلك الحين ، منعت الموانئ الجزائرية البضائع من إسبانيا. “لقد أصبحت خارجة عن القانون” ، هذا ما قاله رجل أعمال إسباني ويقول آخر: “بالنظر إلى أدنى شك في أصلها الإسباني ، فإنهم يرفضون الشحنة، حتى عندما يعني ذلك أن نقص الإمدادات قد يشل المصانع”.

مع خسائر متراكمة تزيد على 800 مليون يورو ، شرعت أكثر من عشرين شركة إسبانية في إجراءات رفع دعوى ميراثية ضد الدولة الإسبانية عن الأضرار الناجمة عن التغيير المفاجئ في الموقف في نزاع الصحراء الغربية ، وهو السبب الذي دفع الجزائريين معًا النظام حوّل الفلسطيني إلى مسألة دولة حتى الآن.
وسيطرت صادرات المنتجات الصناعية والتكنولوجيا والمنتجات الغذائية الزراعية على التجارة مع الجزائر ، التي كانت ذات يوم شريكًا رئيسيًا في مجال الغاز. يشرح أبطال هذا التحويل التجاري بإحكام منذ يونيو مفاتيح عقود من التبادلات المجمدة الآن.

الدور الذي فقدته إسبانيا
يتذكر رجال الأعمال بشيء من الحنين إلى الماضي سنوات الانتخابات في الجزائر ، عندما أدى الطلب على المواد الخام لأوراق الاقتراع إلى زيادة الصادرات الورقية من إسبانيا ، التي بلغت 171 مليون يورو قبل ثلاث سنوات فقط. “وفجأة ذات يوم تستيقظ في الصباح ويقولون لك إنه لا يمكنك العودة إلى العمل. جميع عملائنا جزائريون “، مدير شركة مكرسة لتصدير الورق والكرتون ولب الورق ، يعلق في محادثة مع El Independiente الذي يطلب عدم الكشف عن هويته.

تقوم الشركات الإسبانية في الجزائر بإعداد دعوى ملكية ضد الدولة عن الأضرار التي لحقت بالأعمال التجارية في الصحراء
تقوم الشركات الإسبانية في الجزائر بإعداد دعوى ملكية ضد الدولة عن الأضرار التي لحقت بالأعمال التجارية في الصحراء
منذ ذلك الحين ، كانت تتعامل مع شلل أدى إلى تدمير بيانات الدخل لشركات الورق الإسبانية الرئيسية. في الميزانية العمومية لعام 2022 ، التي تم نشرها وإبلاغها إلى CNMV في نهاية فبراير ، حصدت المجموعة الكاتالونية Miquel y Costas ربحًا قدره 31.63 مليون في عام 2022 ، أي أقل بنسبة 37.3 ٪ عن عام 2021.
ومن بين أسباب التراجع ، التجارة الحصار من الجزائر إلى إسبانيا. كانت العلاقات مع الجزائر ممتازة وتتحسن. لا توجد صناعة للورق في الدولة وهم مكرسون فقط لتحويله إلى المطابع “، علق صاحب إحدى الشركات المتضررة بالمرارة. في حالته ، أرسل في يونيو آخر الحاويات. منذ ذلك الحين ، اختارت البلاد زيادة وارداتها من إيطاليا أو فرنسا.

ومع كل هذا ، فإن الشيء الوحيد الذي حققته إسبانيا هو أن شركات الورق لديها تفقد عائدها. ماذا سيحدث لهذه الصناعة؟ الوضع المقبل رهيب والخراب يلوح في الأفق. إنها شركات لديها قروض ضخمة من بنوك وصناديق دولية “، يضيف أحد المتضررين.

أحد مرافق الاستزراع المائي التي بنتها إسبانيا في الجزائر.
حتى اندلاع الأزمة الدبلوماسية في يونيو الماضي ، حافظ سيرجيو غيرا على تجارة مزدهرة بين إسبانيا والجزائر. شركتك ، TEA Advanced Spanish Tecnoadditives، مكرس لتصنيع وبيع منتجات التغذية الحيوانية.

وتحتفظ بمصنعين، أحدهما في مقرها الرئيسي، في مدينة نافاريس في سينتروينيغو ، والآخر في مدينة وهران الجزائرية. “98 %من مبيعاتنا تتم في الجزائر، لم تضطر أبدًا إلى فتح أسواق أخرى “، كما يعترف Guerra ، مدير الشركة، بقوله ، كان أسلوب عملها بسيطًا: تم إجراء الاستعدادات في نافارا وتم الانتهاء من المنتج النهائي على الجانب الآخر من البحر الأبيض المتوسط ، والذي تم إنشاؤه قبل عقد من الزمن مع شريك محلي ومع طاقم حالي من 45 موظفًا،و قدمت الشركة خطين من المنتجات: أحدهما مسؤول عن إنتاج مصحح الفيتامينات والآخر عن المواد المضافة.

صفقة تحول يهدد التوقف التجاري بين البلدين الآن بالتوقف ، مع تعرض البضائع لمئات الآلاف من اليورو لحظر استمر لشهور. “أصبحت العلامة التجارية الإسبانية محظورة في الجزائر” ، هكذا يأسف رجل الأعمال الذي يركز الآن على إيجاد حلول مؤقتة مثل المراهنة على أسواق أمريكا اللاتينية أو آسيا. “عليك أن تكسب لقمة العيش وتنويع العملاء ، لكن الوصول إلى سوق آخر يستغرق وقتًا لأن المنتجات تتطلب تسجيلًا بيطريًا مسبقًا وتجتاز الأعمال الورقية والاختبارات المعملية” ، كما يوضح. “ميزة السوق الجزائرية هي أنه عندما يكون لديك وجود مادي هناك ، يمكنك أن تنمو بسرعة إلى حد ما وبهامش أكثر إثارة من تلك الموجودة في إسبانيا.”

يشكو Guerra من أن “قرار سانشيز أحادي الجانب” هز شركته . “في المحادثات مع وزارة الصناعة ، التي أوضحت الحاجة ، إذا لم يساعدونا ماديًا للبقاء على قيد الحياة ، فإنهم على الأقل يساعدوننا في فتح أسواق جديدة من خلال خطة تسريع ICEX ، لكن الإجابة كانت سلبية. . سأستمر في الرهان على السوق الجزائرية لكن الحكومة لا تستطيع أن تقودنا إلى الموت “.
من القوارب الخشبية إلى القوارب
عقود من السفر توحد الجزائر، علاقة يمكن حسابها أيضًا بمعدل القوارب الخشبية المصنعة والقوارب المصنوعة من الألمنيوم وحتى القوارب ، اعتمادًا على العقد الذي تبدأ منه الطلبات الجزائرية.
ويتفاخر رئيس الورشة الميكانيكية البحرية ، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته ، بأنه ساعد الشركات الأخرى في مهمتها للهبوط في السوق الجزائرية والتكيف مع خصوصياتها وبيروقراطيةها. ويؤكد: “لقد صنعنا آيسكس دون أن نأخذ يورو واحد”.
تمت إقامة العلاقة مع القوارب الخشبية في نهاية السبعينيات ، في وقت تميزت بخصخصة القطاع في الجزائر. يتذكر قائلاً: “لقد اعتنينا بالآلات والمرافق”. أدى شجار آخر إلى توقف العمل. “قمنا ببيع 17 قاربًا خشبيًا حتى عهد ألفونسو غويرا كانت هناك مشكلة بسبب الكميات الهائلة من الغاز الطبيعي التي وقعتها إسبانيا مع الجزائر. كان هناك شجار بين الحكومات وطالبت الجزائر بدفع كامل المبلغ. حدث انقطاع في العلاقات وقضينا سبع سنوات دون أن نبيع لهم قاربًا واحدًا “.

عندما أعيد فتح البوابات ، تخلص نظام بناء السفن من جلده.،كانت القوارب مصنوعة من الألياف الزجاجية، يقول رجل الأعمال “الفرنسيون والإيطاليون والأتراك والتونسيون استعدوا لخطة تحويل الصيد”. في مهمة لشحذ البراعة ، وجدت الشركة الإسبانية منجم الذهب لتربية الأحياء المائية. “إنه ابن عم الصيد.
نبدأ بتصنيع القوارب المصنوعة من الألومنيوم التي تستخدم لنقل الطعام والأسماك عندما يتم زراعة الدنيس وباس البحر بالفعل. اليوم نحن المرجع في الجزائر “. كما جاءت من يده شركات من شبه الجزيرة مخصصة للأعلاف والشباك والعوامات المستخدمة في مزارع الأسماك. ورست السفن الجزائرية في الموانئ الإسبانية لتغيير المحركات وتركيب الآلات.

شبكة من الشركات الإسبانية التي توحدها الجزائر والتي أصبحت الآن في وضع الاستعداد. ويضيف: “لقد شعرنا بالفخر لحسن الجوار وهذا التقليد الذي أنشأناه”. “لكن الملك ميت ، وضع الملك. كان لدينا عقدين للتوقيع مع الجزائر وتم إسقاطهما. لقد عدنا ، في الوقت الحالي ، إلى السوق الوطنية ، يعلق رجل الأعمال.

السيراميك

تتركز نقابة الخزف في ليفانتي الإسبانية ، وهي واحدة من أولئك الذين عانوا أكثر من غيرهم من الاضطرابات في الأشهر التسعة الماضية . “لا يزال الوضع فيما يتعلق بالجزائر في طريق مسدود. ليس لدينا أخبار في هذا الصدد “، هذا ما يؤكده مانويل بريفا ، الأمين العام لـ ANFFECC ، وهي جمعية الأعمال التي تضم خمسين منتجًا إسبانيًا للفريت والزجاج وألوان السيراميك. قطاع مهم بشكل خاص في مجتمع بلنسية ينتشر فيه الحذر أيضًا عند التحدث علنًا عن الانقسام الدبلوماسي. “الصراع يستغرق وقتا طويلا. يستنكر إيطاليا زيادة تجارتها مع هذا البلد ، كما يحدث مع الدول المنافسة الأخرى ، على حساب الصناعة الإسبانية.

إنه سوق ضاع وسيكون من الصعب للغاية استرداده

ويقدرون من الجمعية أن الأرقام الحمراء التي جمعتها الشركات الإسبانية تجاوزت بالفعل 100000 مليون يورو في عام 2022 وحده.وفي السجلات الأخيرة لعام 2019 ، بلغت صادرات منتجات السيراميك من الموانئ الإسبانية 71 مليون يورو. حتى يونيو ، كانت الجزائر الدولة الثانية في صادرات القطاع.

يتنبأ بريفا: “إنه سوق ضاع وسيكون من الصعب جدًا تعافيه”. نعتقد أنه من الملح أن تحل الحكومة الإسبانية خلافاتها مع الجزائر في أسرع وقت ممكن. نظرًا لكونها أيضًا أحد الموردين الرئيسيين للغاز الطبيعي ، فليس من الملائم تمامًا لإسبانيا الحفاظ على هذا التوتر الدبلوماسي ، ولا يمكن أن يكون له تأثير على علاقات الاتحاد الأوروبي مع الجزائر “.

مرافق الشركة المختلطة لبناء آليات الأشغال العامة.
كيلومترات من الطرق
في السنوات الأخيرة ، كانت الجزائر واحدة من البلدان التي استثمرت أكثر في الأشغال العامة في المنطقة. لقد حطم السجلات في بناء الطرق. وبعض الأسفلت الجديد يحمل الحمض النووي الإسباني ، على الأقل بسبب الآلات المستخدمة في هذه العملية. وقعت شركة Aecomhel ، وهي شركة مقرها ويسكا ومخصصة لتصنيع آلات الأشغال العامة ، أول مبيعات لها في الجزائر العاصمة في عام 1999 ، وقبل عقد من الزمان شكلت شركة مختلطة مع شركة حكومية سمحت بافتتاح ورشة عمل في البلد العربي.

يقول Julio Lebrero ، مدير Aecomhel ، لهذه الصحيفة: “تُستخدم آلاتنا لضغط الأسفلت والري ، أساسًا لبناء الطرق” . يعمل حوالي 40 شخصًا في الجزائر ، مكرسين للتجميع النهائي لجزء من القطع التي تأتي من شبه الجزيرة. “لقد ساهمنا في تنمية القدرة الصناعية الجزائرية” ، يتفاخر ليبريرو ، الذي يحتفظ بصور لقائه مع الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة. أدى إغلاق السوق الجزائرية أمام الصادرات الإسبانية إلى وضع مأساوي.

في بداية شهر يونيو وصلت آخر البضائع من إسبانيا. منذ سبتمبر ، فقدنا المكونات التي تصل من هنا ونحن بالفعل مشلولون تمامًا. ناتج المنتج عمليا صفر “، تفاصيل ليبريرو. “نظرًا لكونها شركة عامة ، فإن البحث عن موردين جدد يعني ضرورة إجراء مناقصات عامة وأن المواعيد النهائية للتسليم التي يقدمونها لنا في الوقت الحالي هي عام ونصف” ، يأسف رجل الأعمال الأراغوني. وتتراوح الخسائر المتراكمة بين 400 ألف و 600 ألف يورو. على الرغم من اقتراح الحكومة الإسبانية البحث عن أسواق بديلة ، فإن ليبريرو يثق بالجزائري. “مستقبلنا يكمن هناك. كشركة صغيرة ومتوسطة الحجم ، لدينا قدرة محدودة على الهندسة والموظفين. ويخلص إلى أن التزامنا هو الاستمرار في أن نكون قادة في إسبانيا والجزائر “.

اقرا ايضا:-
ما حقيقة تعليق الجزائر منح التأشيرات للفرنسيين ؟

رفيق شلغوم يكتب .. طموحات الرئيس تبون اللامتناهية وقواعد اللعبة العالمية الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »