أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

إثيوبيا .. جيتاتشو رضا رئيسا للحكومة المؤقتة في إقليم تيجراي

في تطور جديد في إثيوبيا ، أعلنت الحكومة الإثيوبية اليوم الخميس تعيين  مسؤولا كبيرا في جبهة تحرير شعب تيجراي رئيسا للحكومة الموقتة في الإقليم بعد اتفاق سلام أنهى نزاعا استمر عامين بين الجيش الإثيوبي والميليشيات المتحالفة معه وقوات جبهة تحرير تيجراي.

وغرّد مكتب رئيس الوزراء الاثيوبي أبيي أحمد “عين رئيس الوزراء أبيي أحمد جيتاتشو رضا رئيسا للإدارة الموقتة لمنطقة تيجراي”.

ويأتي هذا الإعلان بعد يوم واحد فقط من شطب البرلمان جبهة تحرير شعب تيجراي من القائمة الرسمية للمنظمات الإرهابية في خطوة قال ” إنها ستساهم في تعزيز اتفاق السلام الذي أبرم في نوفمبر 2022 بين المتمردين والحكومة الفدرالية.

وصُنّفت الجبهة التي هيمنت في فترة معينة على السياسة الإثيوبية، رسميا منظمة إرهابية في مايو 2021، بعد ستة أشهر من بدء الحرب في تيجراي.

وشغل جيتاتشو رضا منصب وزير الاتصالات في الحكومة الفدرالية في عهد رئيس الوزراء هايلي مريام ديسالين الذي حكم بين عامَي 2012 و2018.

وبموجب شروط اتفاق السلام الذي وُقّع في نوفمبر في بريتوريا عاصمة جنوب إفريقيا، وافقت جبهة تحرير شعب تيجراي على إلقاء السلاح مقابل تسهيل الوصول إلى تيجراي التي كانت معزولة إلى حد كبير عن العالم الخارجي خلال الحرب.

ومنذ الاتفاق، استؤنفت بعض الخدمات الأساسية وعمليات تسليم المساعدات إلى تيجراي بعدما عانت نقصا حادا في المواد الغذائية والوقود والسيولة النقدية والأدوية.

إقرأ المزيد : 

إثيوبيا ..اشتعال الصراع في أوروميا ومقتل ما لا يقل عن 1566 مدنياً من أمهرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »