أخبار عاجلةاخبار افريقياشمال افريقيا

الجزائر : الرئيس تبون يبلغ ماكرون عودة السفير الجزائري إلي باريس قريبا

أعلنت الرئاسة الفرنسية، اليوم /الجمعة/، أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أبلغ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال محادثة هاتفية أن سفير الجزائر سيعود إلى باريس خلال الأيام المقبلة.
وأكدت الرئاسة الفرنسية – في بيان لها – أن الرئيسين الفرنسي والجزائري طويا صفحة الأزمة الدبلوماسية بين باريس والجزائر، وأعلن الرئيسان عن رغبتهما في مواصلة “تعزيز التعاون الثنائي”.
وكانت الجزائر قد استدعت في فبراير سفيرها في باريس “للتشاور”، احتجاجًا على “تهريب” ناشطة جزائرية ممنوعة من السفر، إلى فرنسا، مما أثار أزمة جديدة بين البلدين.
وكتب قصر الإليزيه في بيانه: “الرئيسان رفعا خلال محادثة هاتفية (سوء التفاهم) المرتبط بالخلاف حول الناشطة الفرنسية-الجزائرية أميرة بوراوي، واتفقا على تعزيز قنوات الاتصال، لمنع تكرار هذا النوع من سوء التفاهم المؤسف”.
واستعرض الرئيسان العلاقات الثنائية وتنفيذ إعلان الجزائر الموقع خلال زيارة ماكرون للجزائر في أغسطس الماضي، وشددا على ضرورة تعزيز التعاون بين البلدين في كافة المجالات في ضوء زيارة الدولة التي قام بها الرئيس عبد المجيد تبون لفرنسا.
كما تناول الرئيسان قضايا الاستقرار على الصعيد الإقليمي، خاصة مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل.

وذكرت الرئاسة الجزائرية في بيان لها أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، بحثا هاتفيًا مساء اليوم الجمعة، عددًا من المسائل؛ من بينها طريقة تهريب وإخراج رعية تحمل جنسية مزدوجة جزائرية – فرنسية من قبل الأجهزة القنصلية الفرنسية بتونس بتاريخ 06-02-2023.
وأوضحت الرئاسة الجزائرية – في بيان – أن “الاتصال الهاتفي سمح بإزالة الكثير من اللبس بشأن هذه القضية وما ترتب عنها، من تصدع على مستوى العلاقات الثنائية”.
وبحسب البيان، اتفق الرئيسان على تعزيز وسائل الاتصال، بين إدارتي الدولتين، حتى لا تتكرر مثل هذه الحالات، كما أبلغ الرئيس الجزائري نظيره الفرنسي بعودة السفير الجزائري قريبًا إلى باريس.
فيما تطرق الرئيسان الجزائري والفرنسي أيضًا، إلى العلاقات الثنائية ومختلف الوسائل، لتجسيد (إعلان الجزائر) الذي تم إبرامه بين البلدين خلال زيارة الرئيس ماكرون إلى الجزائر شهر أغسطس الماضي.
وأضاف البيان أن المكالمة الهاتفية بين الطرفين سمحت أيضًا ببحث سبل تقوية وتعزيز التعاون الثنائي، بما في ذلك الزيارة الرسمية المقبلة التي سيؤديها الرئيس الجزائري إلى فرنسا، فضلاً عن قضايا إقليمية ودولية تهم الجانبين.

إقرأ المزيد :

الجزائر .. تحذر سانشيز من “قراراته السرية” بشأن الصحراء الغربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »