أخبار عاجلةغرب افريقيا

السنغال: أكثر من 7 ملايين مواطن يختارون خليفة ماكي سال

خرج صباح اليوم أكثر من ٧ ملايين مواطن في السنغال للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية لاختيار خليفة الرئيس الحالي ماكي سال، ويخوض المنافسة على المقعد الرئاسي 19 مرشحًا.

ويبلغ عدد من لهم حق التصويت في السنغال اليوم الأحد الموافق 24 مارس،7 ملايين و 371 ألفا و 894 ناخب منتشرين في أربعة عشر منطقة وفي الشتات، للتصويت لانتخاب رئيسهم الخامس.

ووعد رئيس الوزراء السابق، أمادو با، مرشح الائتلاف الحاكم بينو بوك ياكار (متحدون من أجل نفس الأمل بلغة الولوف)، بـ “الرخاء المشترك”، في حين تم إطلاق سراح باسيرو ديوماي فاي ليلة 17 مارس/آذار مع معلمه عثمان.

دعا سونكو إلى “السنغال ذات السيادة والعادلة والمزدهرة”.

ويطمح مرشحون آخرون مثل بوبكر كامارا، المدير العام السابق للجمارك، إلى “بناء سنغال المستقبل”، في حين وعد مامي بوي دياو، مدير الأراضي السابق، بـ “السنغال الجديدة”. وقدم أليو مامادو ديا، مرشح حزب الوحدة والتجمع، “رؤية مستقبلية للتنمية” حيث اقترح ديثي فال، الرجل الثاني السابق في حزب رومي، على مواطنيه “السنغال مكان جيد للعيش فيه وجميل للعيش فيه”. يرى “.

وسعى إدريسا سيك إلى عقد اتفاق مع السنغاليين، في حين قدمت أنتا بابكر نجوم، المرأة الوحيدة التي لا تزال في السباق بعد انسحاب روز ورديني بسبب الجنسية المزدوجة، نفسها أمام الناخبين كمرشحة “الجيل القادم من أجل القطيعة”. ويحظى الكرسي الرئاسي أيضاً بشعبية كبيرة بين محمد بون عبد الله ديون، وعلي نغويل ندياي، ومامادو لامين ديالو، والدكتور داودا ندياي.

وحاول حبيب سي والشيخ تيديان ديي، المرشحان اللذان يخوضان الحملة الانتخابية لصالح باسيرو ديوماي فاي، الانسحاب من السباق دون جدوى لدعم الأخير.

وتكمن خصوصية هذه الانتخابات في أنها لم تجر في موعدها المحدد. تم تأجيل الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 24 فبراير إلى 15 ديسمبر بعد اعتماد قانون بهذا الشأن بمبادرة من الحزب الديمقراطي السنغالي الذي رفض المجلس الدستوري مرشحه كريم واد في 20 يناير. وبعد اتهام اثنين من القضاة الدستوريين بالفساد، تمكن الليبراليون، بدعم من أغلبية النواب، من تشكيل لجنة تحقيق برلمانية في 31 يناير/كانون الثاني في مزاعم الفساد هذه، وأقروا قانوناً في 5 فبراير/شباط بتأجيل الانتخابات.

وألغى المجلس الدستوري، الذي وافق عليه 16 مرشحا من أصل 19، تأجيل التصويت، وطلب من رئيس الدولة السنغالية تحديد موعد جديد “في أقرب وقت ممكن”. وتعهد ماكي سال بتنفيذ قرار الحكماء السبعة ودعا إلى إجراء مشاورات واسعة في نهايتها واقترح 2 يونيو 2024 وتمديد ولايته حتى تنصيب خليفته.

لكن هذه الاستنتاجات رفضها المجلس الدستوري في 6 مارس/آذار. وفي اليوم نفسه، تم تحديد موعد الانتخابات الرئاسية في 31 مارس/آذار، في حين كان الرئيس سال قد أبلغ حكومته بإجراء المنافسة في 24 من الشهر نفسه. وأخيرا، انضم القضاة إلى قرار رئيس الدولة.

وبينما كانت الحملة الانتخابية على قدم وساق، طعن الحزب الديمقراطي التقدمي أمام المحكمة العليا في المراسيم الرئاسية المتعلقة باستدعاء الناخبين إلى 24 مارس وتحديد مدة الحملة بـ 15 يومًا، دون أن يفوزوا بدعواه.

وأكد رئيس الحكومة صديقي كابا، ووزير الداخلية محمد مختار سيسي، أن الانتخابات ستجرى في ظروف جيدة، مما يضمن وجود جميع المعدات اللازمة بالفعل.

أرسلت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا والاتحاد الأوروبي مراقبين لدعم السنغال في الحفاظ على ديمقراطيتها.

اقرأ كذلك:-

السنغال يفوز بثلاثية على الجابون في لقاء ودي

السنغال .. ملايين السنغاليين يتوجهون لصناديق الاقتراع الأحد في انتخابات رئاسية أثارت توترات سياسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »