أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

السنغال .. ملايين السنغاليين يتوجهون لصناديق الاقتراع الأحد في انتخابات رئاسية أثارت توترات سياسية

وفي أحدث تطور للأحداث التي سبقت انتخابات الأحد، تم الإفراج عن زعيم المعارضة عثمان سونكو من السجن الأسبوع الماضي، مما أثار احتفالات في شوارع داكار وجدد الإثارة حول المنافسة في الانتخابات.
ويتنافس في السباق 19 مرشحا، وهو أعلى رقم في تاريخ السنغال. ومن بين هؤلاء رئيس وزراء سابق، وحليف مقرب من سونكو – الذي منع من الترشح – وعمدة داكار السابق. ومن المتوقع على نطاق واسع إجراء جولة إعادة بين المرشحين الرئيسيين.
ومن المقرر أن تكون انتخابات يوم الأحد رابع انتقال ديمقراطي للسلطة في السنغال منذ استقلالها عن فرنسا عام 1960. وينظر إلى الدولة على أنها ركيزة للاستقرار في منطقة شهدت عشرات الانقلابات ومحاولات الانقلاب في السنوات الأخيرة.

وفي تقرير لـ ” وكالة بلومبرج ” ذكرت أن أسابيع من الاضطرابات الناجمة عن محاولة تأجيل الانتخابات الرئاسية في السنغال سلتقي  بظلالها على واحدة من أفضل الوجهات الاستثمارية في أفريقيا ومنتج ناشئ للنفط والغاز.

وقالت بلومبرج ” إن حقيقة إجراء التصويت يوم الأحد – وإن كان بعد شهر من الموعد المقرر أصلاً – تمثل دفعة للديمقراطية في أفريقيا، حيث يتم في كثير من الأحيان سرقة الانتخابات أو التحايل عليها، وحيث تتآكل الثقة في النظام.

ويمتد الاهتمام الدولي بالسباق الانتخابي في السنغال إلى ما هو أبعد من ضمان اتباع الإجراءات القانونية الواجبة واستعادة الاستقرار في هذا البلد الأفريقي الهام , مشيره الي أنه من المقرر أن يبدأ إنتاج الهيدروكربون في السنغال في الربع الثالث، ولن يكون هناك نقص في العملاء في أوروبا الذين سعوا إلى تنويع إمداداتهم في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت بلومبرج ” وللاعتبارات الدبلوماسية دور أيضاً. وفقدت فرنسا، على وجه الخصوص، قبضتها الطويلة الأمد على منطقة الساحل بعد خلافها مع قادة المجلس العسكري وسحب القوات التي تم نشرها هناك للمساعدة في قمع التمردات الجهادية , سيكون الحفاظ على علاقات جيدة مع السنغال أمرًا محوريًا بالنسبة لباريس للاحتفاظ بنفوذها في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »