أخبار عاجلةغرب افريقيا

الإيكواس تنشر 40 مراقبا لمراقبة الانتخابات في توجو

أرسل رئيس مفوضية الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا الإيكواس (ECOWAS)، الدكتور عمر أليو توراي، بعثة لمراقبة الانتخابات مكونة من 40 مراقبًا إلى توجو لمراقبة الانتخابات التشريعية والإقليمية المقرر إجراؤها في غدًا 29 أبريل 2024.

وترأس بعثة الإيكواس نائبة رئيس جامبيا السابقة، السيدة فاتوماتا جالو تامباجانج، وتتكون البعثة من سفراء الدول الأعضاء المعتمدين لدى الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا؛ وممثلو محكمة العدل والبرلمان التابعين للجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا؛ منظمات المجتمع المدني؛ الإعلاميون والمتخصصون في مراقبة الانتخابات من منطقة غرب أفريقيا

ويتم نشر بعثة مراقبة الإيكواس هذه بناءً على توصيات بعثة تقصي الحقائق السابقة للانتخابات التي زارت توجو في الفترة من 15 إلى 20 أبريل 2024 لتقييم المراحل التحضيرية للانتخابات.

وستقوم بعثة المراقبة التابعة لـ الإيكواس ، خلال إقامتها في توجو، بإجراء مشاورات مع الأطراف المعنية الرئيسية في العملية الانتخابية ومراقبة عملية التصويت حتى 29 أبريل 2024.

وقال بيان صادر عن الكتلة الإقليمية الإيكواس يوم الأحد إن المهمة تتماشى مع أحكام المادة 12 من البروتوكول التكميلي للإيكواس بشأن الديمقراطية والحكم الرشيد وتشكل دعما من المنظمة الإقليمية لدولها الأعضاء لإجراء انتخاباتها.

و تستعد توجو للانتخابات التشريعية والإقليمية، غدًا  29 أبريل 2024 ، يخوض عدد كبير من النساء السباق الانتخابي ، متحدين الأعراف والتوقعات التقليدية.

ومع وجود 2,348 ترشيحا معتمدا للانتخابات التشريعية و113 مقعدا متاحا للاستيلاء عليها، تترشح حوالي 593 امرأة للبرلمان و438 امرأة للانتخابات الإقليمية، وفقا للأرقام التي تم الحصول عليها من اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة.

ومن بين هؤلاء المرشحين الجريئين بعض الشخصيات البارزة التي تطمح إلى تقديم منظور جديد وتمثيل أكثر توازنا إلى الساحة السياسية.

انتخابات توجو

وهذه هي حالة فيكتوار دوجبي، رئيس وزراء توجو الحالي ومرشح الاتحاد الوطني للتوطين. وخلال جولتها في بلدة فوجان، جذبت الناخبين من خلال تسليط الضوء على العمل الذي تم إنجازه بالفعل وأهمية الاستمرار على هذا الطريق.

أعلن دوجبي في اجتماع الحملة بعد ظهر يوم الأحد في قرية كلولوجو غانيون “نحن مستعدون للتصويت. ونحن بحاجة إلى الإدلاء بتصويت مفيد حتى يستمر العمل الذي بدأ».

وقد أشاد مواطنون مثل أدزوفي جاتي، وهو مزارع محلي، بالتزامها السياسي الذي يعتبرها ضمانة لمستقبل المرأة التوغولية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »