أخبار عاجلة

اليوم 24 مارس يوافق اليوم العالمي لمرض السل

الصحة العالمية: الجهود انقذت أرواح 74 مليون منذ عام 2000 ووفاة 1،6 مليون 2021 بمرض السل

بمناسبة اليوم العالمي لـ””مرض السل” الذي يوافق اليوم 24 مارس من كل عام، والذي يخلد هذا اليوم اكتشاف الجرثوم المسبب للسل في مثل ذلك اليوم من عام 1882 دعت منظمة الصحة العالمية (WHO) إلى بذل جهود متضافرة من قبل الحكومات والمجتمعات والشركاء الدوليين لكسب المعركة ضد مرض السل في إفريقيا والعالم.

ووفقاً للمنظمة العالمية فإن الجهود العالمية للتصدي لهذا المرض أنقذت أرواح 74 مليون شخص حول العالم منذ عام 2000 ، فيما بلغت عدد الاصابات في العام 2021 نحو 10،6 شخص مات منهم 1،6 شخص فيما تم إنقاذ الاخريين.

وأشارت المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإفريقيا ، الدكتور ماتشيديسو مويتي ، إلى أن المنطقة الإفريقية لا تزال تكافح لمكافحة وباء السل ، ومن ثم الحاجة إلى التعاون، موجها الدعوة خلال الاحتفال العالمي باليوم العالمي للسل اليوم الجمعة الي الدول والمؤسسات والافراد للتضافر للقضاء علي هذا المرض.

وقالت تتطلب جهود مكافحة السل إجراءات متضافرة من قبل الجميع: المجتمعات والحكومات والقطاع الخاص والشركاء الدوليين. ولا تزال منطقتنا تعاني من ارتفاع حصيلة السل بشكل غير مقبول “.

قال الدكتور مويتي: “بدون جهود مشتركة قوية ، سيظل هذا المرض الذي يمكن الوقاية منه وعلاجه تهديدًا خطيرًا للصحة العامة مع آثار باهظة الثمن على الأفراد والمجتمعات”.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، فإن المنطقة الأفريقية تسجل معدل انخفاض سنوي يبلغ حوالي 4 في المائة في حالات السل.

على الرغم من أن المعدل هو ضعف الوتيرة العالمية ، إلا أن منظمة الصحة العالمية تقول إن المنطقة تخاطر بفقدان المعالم والأهداف الرئيسية لإنهاء المرض إذا لم يتم تكثيف الجهود بسرعة.

هدف 2025
دعت استراتيجية منظمة الصحة العالمية للقضاء على السل البلدان إلى خفض وفيات السل بنسبة 75 % والحالات بنسبة 50 % بحلول عام 2025 مقارنة بمستويات عام 2015.

لتجاوز معدل عام 2025 ، تقول منظمة الصحة العالمية إن الوتيرة السنوية للتخفيض يجب أن تصل إلى 10 % سنويًا.

unhlm audience.tmb 479v اليوم 24 مارس يوافق اليوم العالمي لمرض السل

ومع ذلك ، على الرغم من تباطؤ الوتيرة نحو هدف عام 2025 ، فقد أحرزت المنطقة الأفريقية تقدمًا في السنوات الأخيرة.

لقد حققت الدول الأفريقية تقدمًا ملحوظًا في مكافحة مرض السل. لم يعد السؤال يدور حول ما إذا كان بإمكاننا القضاء على مرض السل ، ولكن ما مدى السرعة التي يجب أن نتحرك بها للحد من عبء المرض وإنقاذ الأرواح والحفاظ على قوة دفع عالية نحو عالم خالٍ من مرض السل “، أضاف الدكتور مويتي.

انخفضت وفيات السل في المنطقة بنسبة 26 في المائة بين عامي 2015 و 2021 ، مع تجاوز البلدان ذات العبء المرتفع للسل الأهداف الأولية لخفض حالات السل.

يتم الاحتفال باليوم العالمي للسل تحت شعار “نعم ، يمكننا القضاء على السل” لتحفيز العمل الوطني لتعزيز الوقاية من السل ومكافحته.

كما تحدد استراتيجية القضاء على السل أهداف عام 2030 لخفض وفيات السل بنسبة 90 في المائة والحالات بنسبة 80 في المائة ، والتي يجب تسريع التقدم السنوي في الحد منها إلى 17 في المائة ، وإجراء مزيد من التخفيضات لتحقيق رؤية عام 2035 لعالم خالٍ من تيرابايت.

زادت البلدان الأفريقية من استيعاب الأدوات والإرشادات الجديدة التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية ، مما أدى إلى الوصول المبكر إلى الوقاية من السل والرعاية ونتائج أفضل.

على سبيل المثال ، زادت نسبة الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالسل والذين تم اختبارهم في البداية بتشخيص سريع ، من 34 في المائة في عام 2020 إلى 43 في المائة في عام 2021.

وقد أشارت منظمة الصحة العالمية إلى محدودية الوصول إلى الخدمات الصحية ، وعدم كفاية البنية التحتية الصحية ، وعدم كفاية جودة الرعاية ، وعدم كفاية الموارد البشرية والمالية للصحة ، وعدم كفاية الحماية الاجتماعية باعتبارها بعض العوائق الرئيسية التي تحول دون القضاء على السل.
اقرا أيضا :-
إفريقيا.. جمعية مكافحة العمى الدولية تستأنف بعثاتها لإفريقيا لعلاج 100 أعمي

مصر .. مؤتمر تحضيري للنسخة الثانية من المعرض والمؤتمر الطبي الإفريقي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »