اخبار افريقيا

المغرب.. إنطلاق عملية “رمضان 1444” لمساعدة 5 ملايين شخص في رمضان

بميزانية 390 مليون درهم لمساعد الفقراء الأرامل وكبار السن وذوي الإعاقة خلال شهر الصوم

أطلق الملك محمد السادس ملك المغرب ، الجمعة ، العملية الوطنية “رمضان 1444” التي أطلقتها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمناسبة شهر رمضان المبارك واستفاد منها قرابة 5 ملايين شخص.

بتعبئة ميزانية قدرها 390 مليون درهم (1 يورو = 10.7 درهم) ، تميزت عملية “رمضان 1444” هذا العام بالزيادة ، وفقا للتعليمات الملكية ، في عدد المستفيدين الذي ارتفع من 600 ألف أسرة في الإصدار السابق، مليون أسرة في 83 محافظة ومحافظة في المغرب ، 77٪ منها تعيش في الأرياف.

كما أعطى جلالة الملك ، بمناسبة هذه الطبعة الرابعة والعشرين ، تعليماته بشأن تركيبة المعونة الغذائية لإثرائها بمنتجات جديدة ، لا سيما الأرز والحليب.

تم تنظيم هذه العملية الوطنية بدعم مالي من وزارة الداخلية ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ، وقد أصبحت بمرور الوقت حدثًا سنويًا يهدف إلى تقديم المساعدة والراحة للفئات الاجتماعية الأكثر ضعفًا ، ولا سيما الأرامل وكبار السن. والأشخاص ذوي الإعاقة.

وهو يتماشى مع البرنامج الإنساني الذي تقوده مؤسسة محمد الخامس للتضامن في المغرب ويهدف إلى تقديم الدعم لمن هم في أمس الحاجة إليه ، مع تعزيز ثقافة التضامن.

من أجل التسيير السلس لهذه العملية ، يتم تعبئة آلاف الأشخاص ، بدعم من الأخصائيين الاجتماعيين والمتطوعين ، في نقاط التوزيع المقامة عبر الأراضي الوطنية. وسيهتمون بإيصال المساعدات الغذائية لرؤساء وممثلي الأسر المستفيدة.

كما يخضع تنفيذ هذه المبادرة لعمليات تدقيق ، لا سيما على مستوى لجنتين ، واحدة محلية والأخرى على مستوى المقاطعات ، والتي تضمن على أرض الواقع مراقبة إمداد مراكز التوزيع ، وتحديد المستفيدين وتوزيع المواد الغذائية.

منذ إطلاقها عام 1998 في المغرب ، حشدت عملية الدعم الغذائي الوطنية ميزانية إجمالية تقارب 2 مليار درهم ، حيث ارتفع عدد الأسر المستفيدة من 34100 في عام 1998 إلى مليون هذا العام.

اقرا ايضا:-

تعرف علي موعد مباراة منتخب المغرب والسامبا البرازيلية والقنوات الناقلة لها

منتخب المغرب أول المتأهلين لـ ” كوت ديفوار 2024 ” .. و ” أسود الأطلس ” يواجه السامبا وديا اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »