أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

صدمة لـ ” عشاق الشوكولاتة ” .. طن الكاكاو يقترب من 10 آلاف دولار

يبدو أن عشاق الشوكولاتة حول العالم على موعد مع ارتفاعات قياسية جديدة في الأسعار خلال الفترة المقبلة وسط قفزات متتالية في أسعار حبوب الكاكاو، المكون الرئيسي في صناعة الشوكولاتة، مع استمرار ضعف المحصول لدى كبار المزارعين في منطقة غرب أفريقيا، التي تنتج نحو 70 % من الإنتاج العالمي من الكاكاو، بسبب سوء الأحوال الجوية وأمراض المحاصيل.
وقفزت أسعار العقود الآجلة لحبوب الكاكاو في منتصف تعاملات اليوم بسوق نيويورك بمقدار 284 دولارا بما نسبته 2.95 في المائة مسجلة مستوى 9906 دولارات للطن، مقتربة بذلك من حاجز 10 آلاف دولار.
كما يواجه مصنعو الشوكولاتة العديد من التحديات الأخرى ومنها اللوائح التي يفرضها الاتحاد الأوروبي لحظر المنتجات التي يؤدي الحصول عليها إلى تدمير الغابات، وهو ما يعقد جهود مصنعي الشوكولاتة الأوروبيين لشراء الإمدادات، وهو ما سيدفعهم إما إلى تقليص حجم منتجاتهم أو تمرير التكاليف العالية إلى المستهلك وبالتالي ارتفاع الأسعار.
ومن الجهود التي تبذلها بعض الدول للتخفيف من تفاقم أزمة إمدادت أفريقيا من الحبوب، تسعى البرازيل و الإكوادور إلى التوسع في زراعة أشجار الكاكاو لزيادة الإنتاج، ولكن الأمر يستغرق وقتا طويلا حتى تؤتي الأشجار ثمارها.
وقال ماثيو شيروود كبير محللي شئون أوروبا وكبير محللي السلع الأولية، في تقرير نشرته “ماركت وتش” العالمية، إن ظاهرة النينيو المناخية تسببت في ظروف رطبة للغاية في غرب أفريقيا، مما تسبب في أمراض فطرية في محاصيل الكاكاو، مما يعيق إنتاج وحصاد حبوب الكاكاو، وهو ما يظهر جليا في كوت ديفوار وغانا، اللتين تنتجان معا 60% من إنتاج الكاكاو العالمي.
وأضاف أن وصول الكاكاو إلى موانئ كوت ديفوار انخفض بنسبة 32 في المائة مع بداية موسم الحصاد الحالي 2023 /2024، مشيرا إلى أن الأحوال الجوية السيئة تؤثر كذلك على منتجي الكاكاو الآخرين في أفريقيا، بما في ذلك الكاميرون ونيجيريا.
ومن جهة أخرى، يستهدف قانون مكافحة إزالة الغابات في الاتحاد الأوروبي القضاء على إزالة الغابات من سلاسل التوريد لمختلف المنتجات الزراعية، وضمان عدم مساهمة المستهلكين الأوروبيين عن غير قصد في تدمير الغابات العالمية، وهو ما يؤثر على إنتاج منطقة غرب أفريقيا من الكاكاو.

وقال فؤاد محمد أبو بكر، رئيس شركة “غانا كوكا ماركتينج” لتسويق الكاكاو بالمملكة المتحدة، لـ “بلومبرج ” قبل أيام: “لا توجد حتى الآن رؤية واضحة بشأن المحصول المقبل، والتحدي الذي يواجه ساحل العاج وغانا هو أنه لا أحد يعرف كيف يمكنهما معالجة مشكلات الإنتاج. ولا يوجد إمدادات للإنقاذ في الأشهر القليلة المقبلة”.

إقرأ المزيد :

بلومبرج .. ارتفاع أسعار الكاكاو يصيب محبي الشكولاته بالذعر مع اقتراب موسم الأعياد

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »