أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

ارتفاع أسعار الكاكاو في الكاميرون وانخفاض طحنه في ساحل العاج ب16% 

انخفضت أسعار طحن الكاكاو في ساحل العاج بنسبة 16% على أساس سنوي في نوفمبر/تشرين الثاني. بـ 46,818 طن متري، بحسب بيانات المصدرين. وأظهرت جمعية GEPEX يوم الجمعة.

وبلغ إجمالي الطحن منذ بداية موسم 2023/24 في أكتوبر 107271 طناً من الفول حتى نهاية نوفمبر، بانخفاض 6٪ مقارنة بنفس النقطة في الموسم الماضي.

تتمتع ساحل العاج بقدرة طحن إجمالية تبلغ 712000 طن. إنها أكبر منتج للكاكاو في العالم وتتنافس مع هولندا على مكانة المطحنة الرائدة.

وفيما له علاقة بالموضوع أدى الارتفاع الحاد في الأسعار المدفوعة لحبوب الكاكاو إلى تعزيز دخل المزارعين في الكاميرون، حيث يعاني كبار المنتجين العالميين في ساحل العاج وغانا من نقص في الإمدادات هذا الموسم.

وقال العديد من المزارعين لرويترز إنهم يبيعون حبوبهم بأسعار تتراوح بين 2000 إلى 2200 فرنك أفريقي (3.67 دولار) للكيلوجرام الواحد، مقارنة بـ 750 إلى 1290 فرنك أفريقي للكيلوجرام في الموسم الماضي.

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للكاكاو في نيويورك إلى أعلى مستوياتها منذ 46 عاما يوم الاثنين مع تقلص الإمدادات العالمية بسبب مشكلات المحاصيل في غرب أفريقيا. وانخفضت أعداد الوافدين إلى موانئ الكاكاو في غانا بنحو 50% على أساس سنوي حتى الآن هذا الموسم، في حين انخفضت واردات ساحل العاج بأكثر من 35%.

ولا تتوقع الكاميرون انخفاضا مماثلا في الإنتاج. وتستهدف إنتاج حوالي 300 ألف طن متري من الكاكاو سنوياً، مما يجعلها رابع أكبر منتج في العالم في السنوات الأخيرة.

قالت سوزان إيتو، وهي مزارعة كاكاو بالقرب من كوني في المنطقة الجنوبية الغربية.

“لقد كسبت أموالاً أكثر بكثير من مبيعات الكاكاو، مما مكنني من سداد قرض متأخر”

تم تحديد سعر الكاكاو المضمون عند باب المزرعة في الكاميرون لموسم 2023/24 عند 1500 فرنك أفريقي للكيلوجرام. لكن الأسعار الفعلية المدفوعة للمزارعين تتسم بالمرونة تبعاً للسوق وقد ارتفعت أكثر من ذلك.

وعلى النقيض من ذلك، في ساحل العاج وغانا، تكون الأسعار ثابتة للموسم بأكمله.

unnamed ارتفاع أسعار الكاكاو في الكاميرون وانخفاض طحنه في ساحل العاج ب16% 

“تستفيد الكاميرون من الضيق الذي تعاني منه غانا وساحل العاج في أعقاب الفيضانات وفيروس براعم الكاكاو المنتفخة”. وقال إيبي بروميس نجوليبي، مستشار الكاكاو في شركة التكنولوجيا الزراعية Help Farmers Cameroon، لرويترز إنه من المتوقع أن تنخفض الأسعار بحلول عام 2025 مع ارتفاع الإنتاج مرة أخرى في غرب أفريقيا.

وأضاف أن ارتفاع تكلفة المدخلات وارتفاع تكلفة نقل المنتجات بسبب سوء الطرق أدى إلى تآكل المكاسب.

“لقد كان السعر دائمًا مشكلتنا… لذا فإن هذه الزيادة محل تقدير كبير خاصة أننا قمنا بتحسين جودة الكاكاو لدينا”. وقال إسابا باتريك إنيونج، رئيس جمعية المزارعين الجنوبيين الغربيين: الاتحاد التعاوني، الذي يضم آلاف المزارعين في أكبر حوض لإنتاج الكاكاو في البلاد.

تمت إضافة الكاميرون مؤخرًا إلى الملحق “ج”؛ من الاتفاقية الدولية للكاكاو مما يضعها على قائمة الدول المنتجة للكاكاو ذو النكهة الفاخرة.

وقال مايكل ندوبينج، المدير العام للمجلس الوطني للكاكاو والقهوة (NCCB)، إن تحرير تجارة الكاكاو في البلاد منذ التسعينيات ساهم أيضًا في ارتفاع الأسعار.

و قال: “كل هذه العوامل مجتمعة تجعل تجارة الكاكاو هذه الأيام مشجعة للغاية ونأمل أن يستمر هذا لبعض الوقت”.

إقرأ أيضا:-

 

غانا.. التجارة مع الصين تسجل رقما قياسيا بلغ 10.2 مليار دولار أمريكي

سامية نكروما في حوار مع ” افرو نيوز ٢٤ ” : العلاقات المصرية الغانية تعود من جديد الي ما كانت عليه في فترة الستينيات .. ( 1 – 2 )

الكاميروني أندريه اونانا يتراجع عن قراره بشأن الاعتزال دولياُ

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »