اخبار افريقيااقتصاد افريقيغرب افريقيا

غانا.. التجارة مع الصين تسجل رقما قياسيا بلغ 10.2 مليار دولار أمريكي

حققت غانا طفرة كبيرة في معدل التجارة البينية مع الصين بلغت 10.2 مليار دولار أمريكي في عام 2022 من 6.67 مليار دولار أمريكي في عام 2017، ووصلت صادرات غانا إلى الصين الي 60 % العام الماضي.

WhatsApp Image 2023 09 27 at 9.25.12 AM 1 غانا.. التجارة مع الصين تسجل رقما قياسيا بلغ 10.2 مليار دولار أمريكي

ووفقاً للسفير الصيني لدى غانا لو كون، خلال الاحتفال بالذكرى الـ74 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية في أكرا، إن التعاون والشراكات بين الصين وغانا يحقق فوائد ملموسة لكلا الطرفين.

وأضاف “منذ هذا العام، حقق التعاون بين الصين وغانا نتائج مثمرة، وحقق فوائد ملموسة للشعب الغاني. وفي مارس بدأ تشييد مبنى ملحق لوزارة الخارجية في أكرا بمساعدة الصين.

إقرأ أيضا:- غانا.. تصبح الدولة رقم 12 في افريقيا التي تمتلك استراتيجية وطنية للأمن السيبراني

وفي شهر مايو، انضمت الصين إلى لجنة الدائنين الرسمية لغانا كرئيس مشارك وساعدت غانا في تأمين صفقة صندوق النقد الدولي البالغة قيمتها 3 مليارات دولار أمريكي في وقت قياسي.

في يونيو بدأ تشييد مبنى عسكري في غانا بمساعدة الصين، وفي يوليو، زار الأسطول الـ43 التابع لبحرية جيش التحرير الشعبي الصيني غانا، وتبرعت السفارة بمواد إغاثة لضحايا الفيضانات في منطقة فولتا، وقدم فريق طبي صيني في غانا خدمات سريرية مجانية.

وفي أغسطس، تم افتتاح مركز تقديم طلبات التأشيرة الصينية في أكرا رسميًا. ولذلك ستظل الصين أكبر شريك تجاري لغانا ومصدر رئيسي للاستثمارات الأجنبية لسنوات قادمة.

الصين شريك يمكن الاعتماد عليه في التنمية الاجتماعية والاقتصادية

 

وأشاد وزير المالية كين أوفوري أتا، الذي كان المتحدث الضيف في هذا الحدث، بالصين لمساهماتها المستمرة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في غانا.

وقال: “اسمحوا لي أن أعرب عن خالص تقديرنا للصين على الدعم القوي الذي أظهرته في مساعدة غانا في الحصول على تسهيلات ائتمانية موسعة بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي من صندوق النقد الدولي”.

إقرأ أيضا:- غانا .. نائبه « بايدن » لدي وصولها أكرا : أنا متحمسة للغاية بشأن مستقبل إفريقيا 

ومع كون الصين أكبر شريك تجاري لغانا والمصدر الرئيسي للاستثمارات الأجنبية المباشرة الأخيرة، أكد السيد أوفوري أتا أن الحكومة الغانية ستستمر في إنشاء بيئة مواتية لدعم عمليات الشركات الصينية في البلاد، وتعتزم جذب المزيد من الشركات. الاستثمارات من الصين.

فرص جديدة لتعميق التجارة

 

ومع اعترافه بالعلاقة التجارية المثيرة للإعجاب بين البلدين، أكد وزير المالية على أهمية تحقيق شراكة تجارية واستثمارية متوازنة بين البلدين، وفي هذا السياق، حث على استكشاف سبل اقتصادية جديدة لتسهيل النمو المستمر وتعزيز الشراكة التجارية بين البلدين.

وقال “إننا نعتقد أنه من خلال تعزيز التعاون المربح للجانبين مع جمهورية الصين الشعبية، سيكون لدى غانا فرصة أكبر لتحقيق أهدافها التنموية”.

التجارة في عام 2023

WhatsApp Image 2023 09 27 at 9.25.12 AM 2 غانا.. التجارة مع الصين تسجل رقما قياسيا بلغ 10.2 مليار دولار أمريكي

وأعتبارًا من يونيو 2023، بلغ إجمالي صادرات الصين إلى غانا 747 مليون دولار أمريكي بينما بلغت وارداتها من غانا 183 مليون دولار أمريكي – مما أدى إلى ميزان تجاري إيجابي قدره 563 مليون دولار أمريكي للعملاق الآسيوي، وفقًا لما أفاد به مرصد التعقيد الاقتصادي (OEC). – الأداة الأولى لتصور بيانات التجارة الدولية.

 

شملت صادرات الصين الأولية إلى غانا اعتبارًا من يونيو 2023 الحديد المدلفن المسطح (32.4 مليون دولار أمريكي)، والمبيدات الحشرية (29.5 مليون دولار أمريكي)، والأحذية المطاطية (17.6 مليون دولار أمريكي)، ومركبات البناء الكبيرة (15.4 مليون دولار أمريكي)، والدراجات النارية والدراجات الهوائية (الولايات المتحدة). 14.8 مليون دولار).

إقرأ أيضا:- « كوامي نكروما » .. من النضال لاستقلال غانا إلي حلم الوحدة الإفريقية

على العكس من ذلك، هيمن على أهم واردات الصين من غانا خلال نفس الفترة النفط الخام (159 مليون دولار أمريكي)، وخام المنغنيز (49.7 مليون دولار أمريكي)، والخشب المنشور (1.44 مليون دولار أمريكي)، ومعجون الكاكاو (1.16 مليون دولار أمريكي)، والخشب الخام (الولايات المتحدة). 1.09 مليون دولار.

 

ومع ذلك، شهدت صادرات الصين انخفاضًا قدره 158 مليون دولار أمريكي (-17.5 بالمائة)، حيث انخفضت من 905 ملايين دولار أمريكي إلى 747 مليون دولار أمريكي بين يونيو 2022 ويونيو 2023 وفقًا لبيانات منظمة التعاون الاقتصادي. وشهدت الواردات أيضًا انخفاضًا قدره 123 مليون دولار أمريكي (-40.2 في المائة)، حيث انخفضت من 307 ملايين دولار أمريكي إلى 183 مليون دولار أمريكي خلال نفس الفترة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »