أخبار عاجلةغرب افريقيا

نيجيريا .. فرار أكثر 3 الآف مواطن ومقتل 85 أخرين في وسط البلاد بسبب الاشتباكات

الاشتباكات تأتي قبل تنصيب الرئيس المنتخب لنيجيريا بولا تينوبو بأيام قليلة

أعلن مسؤولون أمنيون أمس أن أكثر من 3 الآف شخص نزحوا في وسط نيجيريا بعد مقتل 85 شخصًا على الأقل في الاشتباكات الجارية بين الرعاة والمزارعين .

و وفقًا لمصادر محلية وشهود، فإن أعمال العنف إندلعت يوم الاثنين (15 مايو)، وبلغ عدد القتلى في بادىء الأمر الي 30 قتيلاً ، في عدة قرى في ولاية بلاتو ، وهي منطقة تعاني من توترات عرقية ودينية منذ سنوات، وأن أعمال العنف لا تزال جارية عدة قرى في منطقة مانجو بولاية بلاتو أمس الخميس ، مع فرار السكان ،.

وقالوا إن الأزمة هي مجرد واحدة من العديد من التحديات الأمنية التي تواجه الرئيس المنتخب بولا تينوبو، الذي يتولى رئاسة أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان في وقت لاحق من هذا الشهر.

وأوضحوا أنه يتضح بعد سبب اندلاع هجمات هذا الأسبوع في مانجو ، لكن عمليات القتل المتبادل بين الرعاة والمزارعين غالبًا ما تصاعدت إلى غارات على القرى تشنها عصابات مدججة بالسلاح.

وقال رئيس مجلس الحكم المحلي دابوت الوزير دانيال لوكالة فرانس برس “انتشلت 85 جثة”، كما أعطى جوزيف جوانكات ، وهو زعيم مجتمعي من جمعية مواجافول للتنمية المحلية ، نفس الخسائر، وان فريق البحث والانقاذ “اكتشف 85 جثة”.

يتم علاج الجرحى
وقالت الوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ (نيما) إن آلاف الأشخاص شردوا ودمرت مئات المنازل نتيجة العنف، فيما قال يوجين نيلونج المنسق الاقليمي في نيما لوكالة فرانس برس “لقد نزحنا اجمالا 3683 (نازحا)” ، مضيفا ان الاغاثة الطارئة في طريقها الى المحتاجين.

وأضاف أن أكثر من 720 منزلاً دمرت بشكل جزئي أو كلي، ولم يتضح بعد عدد الجرحى حتى يوم الخميس (18 مايو).
قال غوانكات ، زعيم المجتمع المحلي ، إن 57 مصابًا يتلقون العلاج في المستشفى بينما قال نيلونج من NEMA إن ما يقدر بنحو 216 شخصًا أصيبوا في الهجمات.

وقالت الشرطة إن خمسة أشخاص اعتقلوا لصلتهم بالعنف.

وقال المتحدث باسم الشرطة ألفريد ألابو “تم نشر وجود أمني مكثف”. وعاد الهدوء حتى الان الى المنطقة العامة “أما النائب سولومون مارين، الذي يمثل مانجو وبوكوس المجاورة في مجلس النواب ، فقال إنه لا تزال هناك توترات في المنطقة.

وقال لوكالة فرانس برس في وقت مبكر من بعد ظهر اليوم الخميس “كانت هناك طلقات نارية قبل نحو ساعتين. الناس يهربون للنجاة بحياتهم” وأضاف إن أعمال العنف يرتكبها “مئات” الأفراد الذين ليسوا من المجتمعات المحلية و “مسلحين حتى الأسنان”.

وقالت مارين “لدينا 17 مجتمعا دمرت تماما … مات حتى الآن أكثر من 100 شخص”.

الحاجة الملحة
ووصفت وكالة الدولة لإدارة الطوارئ (سيما) ، التي زارت المنطقة يوم الأربعاء (17 مايو) ، الوضع بأنه مروع، وأضاف جوني بالا مدير البحث والانقاذ في سيما لوكالة فرانس برس “كنا نرى منازل ما زالت تحترق”. “لم نتمكن من الذهاب أبعد من ذلك لأن (الشباب) كانوا غاضبين”.

وقال “الوضع على الأرض سيء للغاية. كان الأطفال والنساء بالآلاف يتحركون على الطريق”. “إنهم بحاجة إلى مأوى وطعام ومفروشات ومواد غير غذائية”.

وأدان الفرع النيجيري لمنظمة العفو الدولية أعمال العنف.

وكتبت منظمة العفو في نيجيريا على موقع تويتر: “وقعت هذه الهجمات المؤسفة في وقت كانت فيه المجتمعات الزراعية المتضررة في مانغو تزرع مزارعها وتظهر استخفافاً تاماً بالحياة البشرية، وأنه يجب على السلطات النيجيرية أن تفعل المزيد لحماية الناس وتقديم الجناة الفعليين لهذه الهجمات إلى العدالة”.
تصاعدت أعمال العنف في جميع أنحاء نيجيريا في الأسابيع القليلة الماضية بعد فترة هدوء وجيزة خلال الانتخابات الرئاسية في فبراير وانتخابات الولاية في مارس.

هاجم مسلحون يوم الثلاثاء قافلة أمريكية تقل موظفين محليين ويرافقهم ضباط شرطة في ولاية أنامبرا بجنوب شرق نيجيريا ، مما أسفر عن مقتل أربعة على الأقل من المسافرين.

ويقاتل الجيش أيضا تمردا جهاديا عمره 14 عاما في شمال شرق البلاد ، وقرصنة في خليج غينيا ، وعمليات خطف على يد مجرمين مسلحين في جميع أنحاء البلاد التي شهدت في الفترات السابقة أعمال خطف لمدنيين من عدة قري في البلاد تم تحريرهم من قبضة العصابات المسلحة.

إقرأ أيضا:-
نيجيريا ..إجلاء 1866 مواطناً من السودان بمعرفة الوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ (NEMA)

نيجيريا: بولا أحمد تينوبو سيصبح رئيس نيجيريا في 29 مايو رغم الطعون القضائية

نيجيريا: مسلحون يخطفون 80 شخصاً معظمهم من النساء والأطفال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »