أخبار عاجلةالسودان

السودان: يعين سفيراً له في إيران هو الأول منذ عام 2016

أكدت مصادر لصحيفة “الشرق” يوم الأربعاء، أن السودان رشح عبد العزيز حسن صالح، لتولي منصب سفير الخرطوم في إيران، كأول سفير منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 2016.

وقالت المصادر إن الحكومة السودانية قد اعتمدت رسميا سفير إيران لدى السودان، واتفق الجانبان على إعادة فتح السفارتين بعد إكمال الترتيبات اللوجستية اللازمة.

وقطع السودان العلاقات الدبلوماسية مع إيران في عام 2016 بعد اقتحام سفارة المملكة العربية السعودية في طهران، لكن في أكتوبر الماضي، توصل البلدان إلى اتفاق لاستئناف العلاقات الدبلوماسية، وتطوير العلاقات الودية بينهما على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

وسبق ذلك لقاءات رسمية لمسؤولي البلدين، إذ عقد وزيرا الخارجية السوداني والإيراني اجتماعا بأذربيجان في يوليو 2023، على هامش اجتماع اللجنة الوزارية لحركة عدم الانحياز.

وأعرب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان عن استعداد إيران لنقل تجاربها إلى السودان في عدة مجالات، بينما أكد الوزير السوداني علي الصادق على إرادة الخرطوم في تعزيز العلاقات مع طهران.

وفيما يتعلق بالإشاعات التي تناولت طلبا إيرانيا لإنشاء قاعدة بحرية على البحر الأحمر، نفى الصادق ذلك وأكد على أن العلاقات بين البلدين تعود إلى نمطها الدبلوماسي الطبيعي.

تقارير إعلامية : مخاوف أمريكية من سماح « عسكري النيجر » لإيران بالوصول إلى اليورانيوم

البرازيل..دا سيلفا: إفريقيا لديها كل شىء لتصبح قوة زراعية تطعم نفسها والعالم

” الأولي لرئيس إيراني منذ 11 عام ” .. ” رئيسي ” يبدأ جولة أفريقية تشمل كينيا وأوغندا و زيمبابوي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »